أكرم القصاص - علا الشافعي

حنان شومان

قوانين «سياتل»: عايز ترمى ادفع

الجمعة، 17 أكتوبر 2014 04:02 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كانت حياتنا منذ سنوات تحولت لحوار وموضوع سياسى لا ينقطع ونسينا فى خضم السياسة الحديث عن أمور أخرى فإننى سأستغل مساحتى هذا الأسبوع للحديث عن أى شىء سوى السياسة.

- مدينة سياتل الأمريكية المدينة الصناعية الأشهر فى الولايات المتحدة الأمريكية، تقرر غرامة مالية كبيرة على المواطنين الذين يفرطون فى إلقاء مخلفات الطعام..!! يا حوسة سودة يعنى أغنى المدن فى أغنى الدول وأكثرها تقدماً تضرب على يد من يلقى طعاما أو بواقى طعام كثير فى القمامة.

تخيل لو حدث مثل هذا الأمر فى مصر، طبعا حضرتك بتقول فى عقل بالك هى الناس لقت تاكل لما ترمى أكل، دول لو فتشوا زبالة المصريين حيدوهم فلوس، أما أنا فسأرد على حضرتك وأقول لك للأسف حضرتك غلطان، فالإسراف والإهمال والتفريط هو سمة الفقراء كالأغنياء، وإن اختلفت النوعيات ما بين فضلات أكلة سيمون فيميه أو أكلة فول وباذنجان، والغرامة التى أقرتها «سياتل» لا تخص النوعية والمستوى ولكنها تخص المبدأ، فضلات الطعام، فكثيراً ما تمت دعوتى لولائم غالية مع الأغنياء وولائم فقيرة مع الفقراء، والتعامل مع فضلات الطعام لا يختلف، الافتراء واحد، ويدعونى الأمر لتذكر كثير من الدعوات من مشاهير أجانب على الغذاء أو العشاء، وتكون السفرة عبارة عن صنف واحد ونوع أو نوعين سلطة ودمتم. ولو حدث عندنا هذا فى أفقر بيت لصارت فضيحة حتى لدى الجيران، نحن شعب مستهلك حتى فيما لا يجب الاستهلاك فيه، ونظرة على مشتريات المصريين فى الطعام وزبالتهم يجب أن تحرض الحكومة على تنفيذ قوانين «سياتل» عايز ترمى ادفع!

- المرأة نصف المجتمع، الست المصرية أجدع ست، لولا المرأة ما اكتملت ثورة شعب، المرأة هى وقود الحياة، والثورة كانت ومازالت امرأة، على المرأة أن تأخذ حظها من المشاركة السياسية، فقد دفعت الثمن، أوصانا الرسول بالنساء.. كل هذه وغيرها من عبارات بين قوسين تقال ويرددها كثيرون ما بين رجالات سلطة أو دين أو إعلام وتقال فى المناسبات المختلفة على لسان الجميع، بداية من رئيس الدولة حتى أقل رأس فى هذا البلد، ولكن هل يتم تفعيل شىء مما يقولون عنه على أرض الواقع؟ لا.... ولا كبيرة جداً وعالية جداً، فلا المرأة تُعامل كنصف المجتمع، ولا حتى ربعه فى السياسة أو فى الاقتصاد أو الفن أو أى منحى من مناحى الحياة، المرأة المصرية فقط تُعامل ككل المجتمع فى بيتها، فهى صاحبة الحمل الأكبر والهم القائم ليل نهار، فهى المعيلة، وإن وجدت من يعول فعادة ما يعيرها بالإعالة، وكأنه ليس حقها، وهو حق كفله الله قبل القانون.

وحتى على مواقع التواصل الاجتماعى الذى ينم عن المزاج العام للأمة، فهى كثيرا ما تكون مصدراً للسخرية منها، فحين نجد من يضع صورة مونيكا بيولتشى وجينيفر لوبيز نجمتى السينما العالميتين وهما فى الخمسين ويقارنهما بالمرأة المصرية فى الخمسين من عمرها، فهذا ينم عن ظلم وجهالة فى المقارنة كما يحدث أن يقارن الرجل بين نانسى عجرم وزوجته التى تجلس لجواره مهدودة من أعمالها فهذا رجل ظالم، وعجبا أن الرجال كل الرجال يقارنون بين نساء أخريات وزوجاتهم، بينما لا يسمح لزوجته أو من يرتبط بها أن تقارن بينه وبين جورج كلونى مثلاً، الرجل المصرى لا ينظر فى المرآة إلا على زوجته أو من تجلس إلى جواره، وأبداً لا ينظر لنفسه ليرى كم كبر كرشه، وكم تهدل وجهه، وكم يبدو فى رداء المنزل «رجل مفركش».








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن النيل

الى كل المثقفين انشروا وصلوا اهذة الفكرة للمسئولين

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

فى امريكا بالذات كل ما تتخيليه فى الزباله يمكن الاستفاده منه واعادة تدويره الى منتجات جديده

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الميزه العظيمه فى امريكا هى تطبيق القانون بحذافيره على الكبير والصغير - عندنا الامر يختلف تماما

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

لا شك حقوق المرأه المصريه مهدره والسبب يعود الى الجهل والتخلف فهى كائن حى مثله مثل الرجل

لها احساس ولها وظيفه ربما تفوق وظيفة الرجل احيانا

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

تصدقى فى امريكا الواحد يخاف يرمى عقب سيجاره او علبة كانز اثناء سفره رغم مفيش مخلوق يراقبك

انه الاحترام المتبادل بين الدوله والمواطن الامريكى

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

جميع الجنسيات فى امريكا تلتزم بالقانون الامريكى ولا احد يستطيع تجاوزه مهما كانت قوته ومكانته

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

كل شىء بيلمع من النظافه - الحدائق والبساط الاخضر يحيط بكل مكان - مفيش اللت والعجن كله يعمل باخلاص

متى نرى هذا الرقى فى مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الذين عاشوا فى امريكا فتره طويله يقولون باصرار انها تطبق الاسلام الصحيح ولا تتاجر به

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

فى كل ولايه تنتشر شركات الملكيه الفكريه وبراءات الاختراع - انهم ينادون المواطن باى فكره تراوده

انه مجتمع ديناميكى بكل معنى الكلمه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة