ننشر تفاصيل لقاء "البشير" بالساسة المصريين.. تناول تعزيز علاقات البلدين ودعم مصر فى أزمة سد النهضة.. الرئيس السودانى يدعوهم لزيارة السودان.. و"موسى": علاقتنا بالخرطوم أصبحت أفضل مما كانت

الأحد، 19 أكتوبر 2014 11:36 ص
ننشر تفاصيل لقاء "البشير" بالساسة المصريين.. تناول تعزيز علاقات البلدين ودعم مصر فى أزمة سد النهضة.. الرئيس السودانى يدعوهم لزيارة السودان.. و"موسى": علاقتنا بالخرطوم أصبحت أفضل مما كانت الرئيس السودانى عمر البشير
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الرئيس السودانى عمر البشير، اجتماعا مغلقا أمس السبت، مع عدد من أبرز السياسيين المصريين، وذلك بقصر القبة.


اللقاء حضره كل من عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين والسيد البدوى رئيس حزب الوفد ومحمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان ونبيل فهمى وزير الخارجية السابق، وعصام شرف رئيس مجلس الوزراء الأسبق.

وعلم "اليوم السابع" أن الرئيس السودانى عمر البشير وجه الدعوة لكل من عمرو موسى والسيد البدوى وكمال الجنزورى ونبيل فهمى وعصام شرف ومحمد فايق لزيارة السودان فى إطار دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، هذا بالإضافة إلى أن اللقاء تناول سبل دعم مصر فى ملف سد النهضة.


وتناول اللقاء العلاقات المصرية السودانية والوضع الراهن بمنطقة القرن الأفريقى، شارك فى اللقاء رئيسا الوزراء السابقان الدكتور كمال الجنزورى والدكتور عصام شرف ورئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان محمد فايق، والدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد.


ووفقا لبيان صادر عن مكتب عمرو موسى اليوم الأحد، تطرق الحديث عن العلاقات المصرية السودانية العميقة بمختلف أبعادها وعن مستجدات الوضع فى منطقة القرن الأفريقى، وأكد الحضور على ضرورة تدعيم العلاقات الثنائية المشتركة بين مصر والسودان للعودة بها إلى طريق التكامل والتعاون المشترك فى كافة المجالات، وأن العلاقة يجب أن يسودها الروح الإيجابية والعمل المشترك من أجل مصلحة البلدين الشقيقين.


وأكد موسى أن العلاقات المصرية السودانية علاقات عميقة ومتداخلة ومتشابكة وممتدة منذ آلاف السنين، وأضاف أن المناقشات تطرقت إلى الحديث عن سد النهضة والوضع الثلاثى الجديد والذى يقوم على أسس من التفاهم وتحقيق المصلحة المشتركة وليس الصدام والتوتر ليستفيد من ذلك كافة الأطراف الثلاثة.


وتعرض الحديث بين الحضور والبشير إلى مناقشة الوضع الجديد فى العالم العربى ومستجدات الحرب والتهديدات بالمنطقة، وفى نهاية اللقاء وجه الرئيس السودانى لضيوفه الدعوة لزيارة السودان قريبا.


ووفقا لوكالة أنباء السودان، قال دكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء المصرى الأسبق، إن زيارة الرئيس البشير للقاهرة ناجحة وحققت أهدافها المنشودة، مؤكدا أهمية وحدة شطرى وادى النيل، لافتا إلى أن هناك إرادة سياسية لدى قيادة البلدين، الأمر الذى يسهل التحرك بأسرع فرصة لتحقيق تطلعات الشعبين.


ورحب السيد البدوى رئيس حزب الوفد، بزيارة للرئيس البشير وقال "إن هناك رغبة لتحقيق وحدة اقتصادية وسياسية بين الدولتين"، مؤكدا أهمية دور النخب السياسية فى تعزيز العلاقات.

بينما أشار عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، إلى سعادتهم بلقاء الرئيس البشير ضمن النخب السياسية المصرية، معتبرا الزيارة فاتحة فى تعزيز العلاقات بين الدولتين.
وقال شرف "نعلم مدى صدق الرئيس البشير وحرصه على التعاون مع مصر".

وأكد محمد فايق رئيس لجنة حقوق الإنسان "أن هناك إرادة حقيقية لإيجاد علاقة وثيقة والدخول إلى مرحلة جديدة"، لافتا إلى أن السودان يعد حلقة وصل بين العرب وأفريقيا، وبالتالى فإن التعاون مع مصر عملية مهمة.


أخبار متعلقة:


"البشير" يوجه الدعوة لـ"موسى" و"الجنزورى" و"البدوى" لزيارة السودان











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة