منها "القط" من مصر و"الوادى" من لبنان و"حمى" من المغرب..

المخرجون العرب يتنافسون بـ5 أفلام عربية بمهرجان "أبوظبى السينمائى"

الأحد، 19 أكتوبر 2014 12:28 م
المخرجون العرب يتنافسون بـ5 أفلام عربية بمهرجان "أبوظبى السينمائى" مهرجان - أرشيفية
أبو ظبى - اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مهرجان أبوظبى السينمائى الذى تنظمه twofour54، أنه سيعرض 7 أفلام عربية للمرة الأولى على المستوى العالمى كجزء من تقديمه أفضل الإنتاجات السينما العربية والعالمية.

وستعرض الأفلام العربية إلى جانب عدد من العناوين العالمية ضمن مختلف فئات ومسابقات المهرجان، الأفلام الروائية، وآفاق جديدة، والأفلام الوثائقية، والأفلام القصيرة، وذلك خلال الدورة الثامنة التى تقام خلال الفترة من 23 أكتوبر الجارى وحتى 1 نوفمبر المقبل، فى قصر الإمارات فى أبوظبى.

ويستضيف المهرجان خلال هذه الدورة أيضاً، برنامجاً خاصاً بعنوان "السينما العربية فى المهجر"، وكذلك يقدم مسابقة "أفلام الإمارات"، التى ستعرض بشكل حصرى إنتاجات عدة مخرجين خليجيين.

وقال على الجابرى، مدير مهرجان أبوظبى السينمائى: "يمثل مهرجاننا منصة للأفلام العربية حيث يمكّنها من التنافس جنباً إلى جنب مع أبرز الأفلام العالمية، وتتبع فئات المسابقات الرئيسة ذات المعايير فى تقييمها للأفلام العربية والإنتاجات الدولية على حد سواء، ويعكس هذا التركيز التزامنا باستقطاب أفضل ما أنتجته السينما العالمية وعرضه هنا فى الإمارات، فى حين نسعى إلى إظهار أفضل ما تقدمه السينما العربية أمام العالم.

وأكد الجابرى، أنه مع انتشار مؤسسات التمويل فى المنطقة مثل صندوق "سند" التابع لمهرجان أبوظبى السينمائى، والذى يقدم منحاً لتطوير الأفلام ومراحل ما بعد الإنتاج و"إنجاز و"منح مؤسسة الدوحة للأفلام" وآفاق وغيرها من الصناديق، فإن العديد من المشاريع نجحت فى الحصول على التمويل والموارد الكافية لتطوير أفكارها بشكل كامل وتحويلها إلى أفلام سينمائية.

وتشارك فى مسابقة الأفلام الروائية 5 أفلام عربية، هى "القط" إخراج إبراهيم البطوط فى عرضه العالمى الأول، وهو فيلم مدعوم من صندوق "سند"، وإنتاج مشترك بين مصر والإمارات العربية المتحدة. وتدور أحداثه حول زعيم عصابة مصرى والبيئة الاجتماعية التى تحيط به.

كما تعرض المسابقة فيلمين آخرين حاصلين على منحة "سند"، هما "حمى" من إخراج هشام عيوش وإنتاج مشترك بين (المغرب، فرنسا، الإمارات العربية المتحدة، قطر)، وفيلم "الوادى" للمخرج اللبنانى غسان سلهب، وهو إنتاج مشترك بين (لبنان، فرنسا، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، قطر)، وقد تم عرض الفيلم أخيراً ضمن مهرجان تورنتو السينمائى.

وضمن مسابقة الأفلام الروائية أيضاً يقدم المخرج الموريتانى عبد الرحمن سيساكو أحدث أفلامه بعنوان "تمبوكتو"، وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وقطر، أما الفيلم العربى الخامس ضمن هذه المسابقة فهو إنتاج مشترك عراقى– ألمانى يحمل عنوان "ذكريات منقوشة على حجر" للمخرج شوكت أمين كوركى.

وتضم مسابقة "آفاق جديدة" أربعة إنتاجات عربية، "من ألف إلى باء" فى عرضه العالمى الأول للمخرج الإماراتى على مصطفى، وهو الفيلم الذى يفتتح فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان هذا العام. وكذلك العرض العالمى الأول للفيلم العراقى "صمت الراعى" للمخرج رعد مشتت.

كما تضم قائمة الأفلام المختارة فيلم "ذيب" للمخرج الأردنى ناجى أبونوار، وقد افتتح الفيلم عروضه على المستوى العالمى أخيراً ضمن مهرجان فينسيا السينمائى الدولى، وفاز بجائزة أفضل إخراج ضمن مسابقة "آفاق". كما يعرض المهرجان ضمن مسابقة "آفاق جديدة" أيضاً، فيلم "الوهرانى" للمخرج الفرنسى – الجزائرى لياس سالم، فى عرضه الدولى الأول.

وضمن مسابقة الأفلام الوثائقية، سيتم عرض سبعة أفلام عربية من أصل 17 فيلماً مشاركاً. 4 منها تسجل عرضها العالمى الأول هى "أم غايب" لنادين صليب (مصر، الإمارات العربية المتحدة)، و"ملكات سوريا" لياسمين فضة (لبنان، الأردن، إنجلترا، الإمارات العربية المتحدة")، و"قراصنة سلا" لمريم عدووروزا روجرز (المغرب، المملكة المتحدة، فرنسا، الإمارات العربية المتحدة)، والفيلم الإماراتى "صوت البحر" وهو من إخراج نجوم الغانم. هذه الأفلام الأربعة، تم تقديم الدعم لها من قبل سند.

كما يشارك فى المسابقة ذاتها، الفيلم الفائز بجائزة مهرجان صندانس لهذا العام، "العودة إلى حمص" وهو إنتاج سورى- ألمانى مشترك من إخراج طلال ديركى. وتضم قائمة الأعمال المشاركة أيضاً فيلم "الأوديسا العراقية" للمخرج السويسرى- العراقى سمير، وكذلك فيلم "المطلوبون الـ 18"، لعامر الشوملى وبول كاون ويتم عرضه الدولى الأول لدينا، وكلا الفيلمين الأخيرين عرضا فى دورة هذا العام من مهرجان تورنتو السينمائى الدولى.

يذكر أن مهرجان أبوظبى السينمائى خصص هذا العام برنامجاً كاملاً للمخرجين العرب الذين هاجروا من أوطانهم ونقلوا من خلال أفلامهم تراثهم وثقافاتهم الأصلية. فمن خلال برنامج "السينما العربية فى المهجر" الذى برمجه انتشال التميمى يعرض المهرجان 9 أفلام روائية طويلة و3 أفلام قصيرة، من بينها "يلّا يلّا" للمخرج السويدى - اللبنانى جوزيف فارس إنتاج سنة (2000)، و"إن شاء الله الأحد" للمخرجة الجزائرية الفرنسية يامينا بنغيغى إنتاج سنة (2001)، و"العروس البولندية" للمخرج الجزائرى - الهولندى كريم طريدية إنتاج سنة (1998)، و"أهلاً ابن العم" للمخرج الجزائرى الفرنسى مرزاق علواش إنتاج سنة (1996).

كما سيعرض هذا البرنامج فيلم "ماروك" للمخرجة المغربية - الفرنسية ليلى مراكشى إنتاج سنة (2005)، و"أضرار لاحقة" للمخرج المصرى - الألمانى سمير نصر إنتاج سنة (2005)، و"هيرماكانو" للمخرج الموريتانى عبد الرحمن سيساكو إنتاج سنة (2002)، و"يوم جديد فى صنعاء القديمة" للمخرج اليمنى - البريطانى بدر بن حرسى إنتاج سنة (2005)، و"بالوما اللذيذة" للمخرج الجزائرى - الفرنسى نذير مقناش إنتاج سنة (2007).

ويتضمن قسم عروض السينما العالمية العرض العالمى الأول للفيلم الإماراتى كلنا معاً الذى يتحدث عن التوحد.

وسيتم عرض 7 أفلام عربية أخرى ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، بالإضافة إلى مسابقة "أفلام الإمارات" التى تضم هذا العام 52 فيلماً من منطقة الخليج، 45 منها فى عرضها العالمى الأول.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة