أكرم القصاص - علا الشافعي

صعود الحجاج إلى منى لقضاء يوم التروية قبل التفويج لعرفات.. السعودية تستعين بالإسعاف الطائر لعلاج المرضى وكبار السن.. وزيادة مرافق حجاج الجمعيات ٥٠٪.. ووزيرة التضامن تطالب زوار بيت الله بالدعاء لمصر

الخميس، 02 أكتوبر 2014 11:51 ص
صعود الحجاج إلى منى لقضاء يوم التروية قبل التفويج لعرفات.. السعودية تستعين بالإسعاف الطائر لعلاج المرضى وكبار السن.. وزيادة مرافق حجاج الجمعيات ٥٠٪.. ووزيرة التضامن تطالب زوار بيت الله بالدعاء لمصر منى - صورة أرشيفية
رسالة مكة المكرمة - مدحت وهبة - إبراهيم أحمد - ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 مدحت وهبة وإبراهيم أحمد وميرفت رشاد

أعلنت السلطات السعودية حالة الطوارئ استعدادا لبدء نقل الحجاج اليوم الخميس إلى منى لقضاء يوم التروية قبل الصعود إلى عرفات، فيما عقدت البعثة المصرية ندوات دينية لتوعية الحجاج المصريين بمناسك وشعائر الحج، وخصصت بعثة وزارة التضامن الاجتماعى باركود لحجاج الجمعيات الأهلية وذلك للتغلب على مشكلة التائهين فى عرفات ومنى.

وتستعين السلطات السعودية بالإسعاف الطائر تحسبا لأى طوارئ وصعود الحجاج إلى عرفات أصحاب الأمراض المزمنة، إضافة إلى قيام الشرطة السعودية بتأمين مقار الخيام وعدم السماح بمرور أى شخص إلا من خلال المطوفين.

وجدد الدكتور حسام الخطيب رئيس البعثة الطبية للحجاج المصريين، تأكيده على عدم وجود أى حالات إصابة أو اشتباه فى الإصابة بفيروس كورونا والإيبولا فى صفوف الحجاج المصريين حتى الآن، مشددًا على اتباع الحجاج التعليمات الوقائية المنصوص عليها فى كتيب الإرشادات الطبية.

وأضاف رئيس البعثة، فى تصريحات لليوم السابع أنه تمت زيادة قدرة البعثة الطبية هذا العام ٣٠٪ للعمل على خدمه وتوفير الرعاية الطبية لجميع الحجاج المصريين، كما تم شحن ١٢ طن أدوية ثلثهم من المضادات الحيوية، لافتا إلى أنه لا توجد أى مشاكل وقائية أو أمراض وبائية فى صفوف الحجاج، وأن الإصابات حتى الآن تتراوح بين كسور واختناقات لكبار السن، بالإضافة لمرضى الضغط والكبد.

وأوضح الخطيب أن هناك ١٠ أطباء وقائيين و١٠ آخرين مراقبين صحيين للكشف عن الحالة الصحية للحجاج المصرين حيث تبين بأنه لا يوجد حالات إصابة بالكورونا أو أى أمراض مزمنة جديدة، لافتا إلى أنه يوجد ١٩ عيادة طبية بمكة المكرمة و٥ عيادات أخرى بالمدينة المنورة لخدمة ورعاية الحجاج المصريين.

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، إنه تم استلام جميع المخيمات الخاصة بحجاج الجمعيات الأهلية البالغ عددهم ١٠ آلاف حاج بكل من عرفات ومنى وسيقيم ١٢ حاجا بكل خيمة وأنه سيتم تصعيد الحجاج إلى عرفات اعتبارا من صباح اليوم.

كما أشار إلى أنه تمت زيادة عدد المخيمات بنسبة ١٠٪ وكذلك زيادة عدد دورات المياه ٥٠٪ للعمل على راحة الحجاج والحد من تكدسهم أمام الحمامات فى مناطق تأدية المناسك"عرفات ومنى".

وأفاد عبد الموجود فى تصريحات لليوم السابع بأنه سيتم توزيع وجبات جافة على الحجاج فى مناطق تأدية المناسك وأن بعثة الوزارة تواصل عملها للتأكد من توفير الخدمات لحجاج الجمعيات الأهلية، فيما تتلقى غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى تقريرا يوميا بأحوال الحجاج بينما طالبت بتوفير أوجه الرعاية الكاملة وتوفير الخدمات فى مناطق تأدية المناسك.

وأوضح عبد الموجود أنه تم توزيع "باركود" لكل حاج يبلس فى يديه عليه رقم المخيم الخاص به فى منطقة منى وعرفات ورقم تليفون المشرف المسئول عنه وذلك للتغلب على مشكلة التائهين نظرا لتشابه جميع الخيام.

كما تم الحرص على ترتيب الخيام بشكل منظم مع توفير التغذية فى مناطق المشاعر المقدسة وأيضاً تم الاتفاق مع المشرفين على رعاية كبار السن مرافقتهم وأيضاً توفير الإرشادات الصحية ووسائل النقل من الأتوبيسات.

وتقدم اللجان ومنها المطار والمعلومات والعلاقات العامة والرعاية الاجتماعية والتسكين، التيسيرات للحجاج، ويتابع أعضاء البعثة طلبات الحجاج للعمل على تنفيذها وتذليل الصعوبات فى ضوء الخطة الموضوعة، لمواجهة أية طوارئ يشهدها موسم الحج.

من جانبه أكد كمال الشريف رئيس بعثة حج وزارة التضامن أنه يتم التنسيق مع السلطات السعودية بشأن تذليل أى عقبات تواجه حجاج الجمعيات إضافة إلى أن السلطات السعودية أخطرت البعثات المصرية بغرفة عمليات وأرقام التليفونات للإبلاغ عن أى حالة يشتبه بإصابتها بمرض الكورونا لافتا إلى أن العيادات الطبية تواصل استقبال المرضى وكبار السن حيث يتم الكشف وإعطائهم الأدوية بالمجان.

فيما طالبت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى زورا بيت الله بالدعاء لمصر خلال تواجدهم على جبل عرفات غداً الجمعة بأن يحفظها الله من كل سوء حيث أصدرت توجيهات لأعضاء بعثة حج الوزارة بالعمل على تذليل كل العقبات لراحة حجاج الجمعيات الأهلية.


موضوعات متعلقة..

"التضامن" تصرف 36 ألف جنيه لـ18 حاجا فقدوا أمتعتهم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة