"الخارجية": نتطلع الى الإسهام فى كل ما يحقق استقرار جنوب السودان

الخميس، 02 أكتوبر 2014 05:57 م
"الخارجية": نتطلع الى الإسهام فى كل ما يحقق استقرار جنوب السودان سامح شكرى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الخارجية سامح شكرى، أن مصر تتطلع دائما إلى المشاركة والإسهام فى كل ما يؤدى إلى استقرار جنوب السودان، مشيرا إلى أن حكومة جنوب السودان أبلغت الأمم المتحدة بترحيبها باستقبال قوات لحفظ السلام المصرية ضمن القوة الموجودة.

جاء ذلك فى التصريحات الصحفية التى أدلى بها وزير الخارجية عقب مباحثاته مع وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين اليوم الخميس، وقال شكرى إنه سيتم تنظيم ذلك من خلال اتصالاتنا مع الأمم المتحدة فى أقرب وقت.

وأوضح أنه استقبل وزير خارجية جنوب السودان فى إطار الزيارة التى يقوم بها حاليا إلى القاهرة وأن اللقاء يأتى بعد الاجتماع الذى جرى بينهما بنيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار وزير الخارجية إلى أن اللقاء يعد فرصة طيبة لنلتقى بالأخوة فى جنوب السودان لاسيما فى إطار العلاقات الوثيقة التى تربط بين مصر بهذه الدولة الشقيقة ونحن نعمل على تدعيمها والوفاء باحتياجات جنوب السودان التنموية.

واعتبر شكرى أن وزير خارجية جنوب السودان فى بلده الثانى" وعندما نزور جوبا لن نشعر أننا بعدنا كثيرا عن بلدنا مصر".. مجددا الترحيب بالوزير وتطلعه لمزيد من الزيارات المتبادلة. وأشار وزير الخارجية إلى الزيارة التى سيقوم بها رئيس جنوب السودان سلفا كير فى المستقبل القريب إلى مصر والتى يجرى تحديد برنامجها حاليا.. مضيفا أننا نستفيد من اللقاءات بين المسئولين من البلدين لتدعيم العلاقات الثنائية فى العديد من المجالات لاسيما السياسية والاقتصادية والثقافية وجميعها روابط نعتز بها.

وقال إن الإخوة من جنوب السودان الذين يعيشون بمصر يحظون برعاية فى مختلف المناحى وخاصة فيما يتعلق بالتعليم وغيره.. مؤكدا استعداد مصر التام لمواصلة التعاون مع جنوب السودان فى شتى المجالات بهدف تحقيق الاستقرار فى جنوب السودان وأن تصل جميع الأطياف السياسة إلى تفاهم يعفى جنوب السودان من أى نوع من الاضطراب.

وأكد شكرى أن مصر تتمنى نجاح الجهود المبذولة حاليا حتى يستعيد جنوب السودان استقراره الكامل، من ناحيته، قال وزير خارجية جنوب السودان إنه بالنيابة عن جنوب السودان ورئيسه سلفا كير نشكر وزير الخارجية شكرى على هذا الاستقبال، مشيرا إلى أن بلاده ترى أن مصر هى الأقرب لنا فى منطقة الشرق الأوسط، فمصر لديها الكثير الذى تقدمه بخبراتها ، لافتا أن زيارته للقاهرة تأتى تأكيدا لقوة العلاقات الثنائية.

وأكد بنجامين على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وأهمية الزيارة التى سيقوم بها الرئيس سلفا كير إلى مصر قريبا، منوها بأهمية المساعدات المصرية لجنوب السودان فى المجالات التنموية والتعليمية وكذا التعاون فى المجال الدبلوماسى إقليميا ودوليا، وأعرب عن اعتقاده بأن العلاقات بين البلدين ستتطور دوما بشكل أفضل فى المرحلة القادمة.

وحول ما تأمله جنوب السودان من مصر خلال المرحلة القادمة، أوضح وزير خارجية جنوب السودان أن مصر تتمتع بقوة وثقل كبير فى الاتحاد الأفريقى حيث لعبت مصر دورا كبيرا فى تأسيسه، مؤكدا أن عودة مصر إلى الاتحاد الأفريقى من شأنه تقوية هذه المنظمة نفسها وهذا أمر يدركه الجميع.

وأوضح أن جنوب السودان ومن هذا المنطلق، ساعدت على عودة مصر إلى هذا المنبر سواء سياسيا أو اقتصاديا أو فى إطار لعب دورها فى إطار حفظ السلام فى ربوع القارة، معربا عن تقديره للاهتمام المصرى الملموس بالحوار الدائر لتحقيق السلام فى جنوب السودان.

وأكد أن تعزيز العلاقات الثنائية بينة مصر وجنوب السودان من شأنه أن يرشد إلى الطريق الصحيح ليس فقط فى جنوب السودان بل فى السودان وأنحاء القارة.

من ناحية أخرى، أكد وزير خارجية جنوب السودان دعم بلاده لترشح مصر لمقعد غير دائم فى مجلس الأمن.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة