أكرم القصاص - علا الشافعي

المشرف على الحج السياحى: بدء تصعيد الحجاج إلى "المشاعر المقدسة".. 960 حافلة مكيفة لتصعيد 31 ألفا و500 حاج.. وتوزيع "باركود" لكل حاج للقضاء على مشكلة التائهين.. ووزير السياحة يتابع التصعيد لـ"عرفات"

الخميس، 02 أكتوبر 2014 03:50 م
المشرف على الحج السياحى: بدء تصعيد الحجاج إلى "المشاعر المقدسة".. 960 حافلة مكيفة لتصعيد 31 ألفا و500 حاج.. وتوزيع "باركود" لكل حاج للقضاء على مشكلة التائهين.. ووزير السياحة يتابع التصعيد لـ"عرفات" الحجاج – أرشيفية
مكة المكرمة- ميرفت رشاد- مدحت وهبة- إبراهيم أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 ميرفت رشاد وإبراهيم أحمد  ومدحت وهبة

أعلن مصطفى عبد اللطيف، وكيل أول وزارة السياحة، والمشرف العام على الحج السياحى، بدء تصعيد حجاج السياحة إلى منطقة المشاعر المقدسة، وذلك استعدادا لأداء الركن الأعظم من الحج بالوقوف بجبل عرفات.

وأكد عبد اللطيف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن خطة تصعيد الحجاج إلى المشاعر المقدسة، والتى ستتم فى رد واحد، حيث تم تجهيز نحو 960 حافلة مكيفة من موديلات حديثة لتصعيد حجاج البعثة والهيئات البالغ عددهم حوالى 31 ألفا و500 حاج، بالإضافة إلى تجهيز 25 حافلة احتياطية للدفع بها بشكل فورى فى حالة حدوث أعطال بأية حافلة أثناء عملية التصعيد.

وقال إن وزير السياحة هشام زعزوع، شدد على تقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة بصفة عامة وحجاج الاقتصادى بصفة خاصة، وتوفير كافة التسهيلات التى تمكنهم من أداء مناسك الحج بكل سهولة ويسر، مشيرا إلى أن الوزير يتابع بنفسه تنفيذ خطة تصعيد الحجاج إلى جبل عرفات لحظة بلحظة، والتأكد من آلية توزيع الوجبات الساخنة والجافة على الحجاج خلال يوم عرفات وأيام التشريق الثلاثة.

وأوضح المشرف العام على الحج السياحى، أنه تم توزيع "باركود" لكل حاج يلبسه فى يديه عليه رقم المخيم الخاص به فى منطقة منى وعرفات ورقم تليفون المشرف المسئول عنه، وذلك للتغلب على مشكلة التائهين نظرا لتشابه جميع الخيام.

من جانبه، أكد ناصر تركى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية، أن شركات السياحة سوف تقوم بتصعيد حجاج السياحة والذى سيبدأ عصر اليوم وحتى منتصف الليل، مشيرا إلى أن التصعيد سوف يتم مباشرة إلى عرفات دون المبيت يوم التروية فى "منى"، وذلك حرصا على راحة وسلامة الحجاج.

وقال إن شركات السياحة تتمتع بميزة لا توجد فى باقى البعثات ولا حتى فى معظم الدول الإسلامية، حيث إن الشركات لا تنتظر تفويج مؤسسة الطوافة ولا نقابة السيارات السعودية للحجاج بسيارات النقابة، موضحا أن الشركات تقوم باستئجار أتوبيسات وحافلات خاصة بحجاجها فقط أولا، لضمان انتظام التصعيد دون أية مشاكل، وثانيا وهو الأهم أن هذه السيارات تظل مرافقة للحجاج طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة لضمان سهولة الحركة وانتظامها من منى وعرفات العكس وتعيدهم إلى مكة المكرمة بعد انتهاء الحج دون انتظار الدور فى التفويج.

وأعلن ناصر تركى أنه سيتم هذا العام، ولأول مرة، رفع علم مصر على مخيمات منى وعرفات، مشيرا إلى أن حجاج السياحة يقيمون فى شارع واحد بعرفات ومنى، وتم الاتفاق مع المطوفين على طبع 100 علم لمصر مكتوبا عليها جملة واحدة فقط "شركات السياحة.. تحيا مصر" سيتم رفعها فى الشارع وعلى المخيمات، كما تم الاتفاق مع المشايخ والوعاظ المرافقين للحج السياحى على تخصيص جزء كبير من دعائهم فى منى وعرفات للدعاء لمصر أن يعم الاستقرار فى ربوعها.

من جانبه، أكد باسل السيسى عضو لجنة السياحة الدينية ورئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة، أن حجاج البرى والاقتصادى والمقيم معظمهم حاليا بمنطقة العزيزية القريبة من المشاعر المقدسة بمنى وعرفات تم الاطمئنان على توفير حافلات خصه بهم، مثلهم مثل الحج الفاخر والأربعة والخمسة نجوم، وقال إن هناك مفاجآت سارة لحجاج البرى والاقتصادى فى عرفات ومنى بدءا من المخيمات وحتى الخدمات المقدمة لهم فيها، وأضاف أن البعثة مطمئنة لسهولة التصعيد إلى عرفات نظرا للخبرات المتراكمة لشركات السياحة ومشرفيها لسنوات عديدة مما يساهم فى إنجاح الموسم.

وأكد إيهاب عبد العال، أمين صندوق الغرفة، أن هناك 350 أتوبيسا ترافق حجاج البرى منذ مغادرتهم مصر وسترافقهم الأتوبيسات طوال تواجدهم بالأراضى المقدسة، وأضاف أن الحج البرى والاقتصادى أقاموا ولمدة 6 أيام فى فنادق 4 و5 نجوم لا تبعد عن الحرم بأكثر من 400 متر، مع تقديم وجبات طوال تواجدهم بالأراضى المقدسة قبل نقلهم إلى منطقة العزيزية القريبة من المشاعر بجانب أن بعضهم سوف يقيم بتلك الفنادق بعد انتهاء الحج كموسم ثانٍ.

وقال علاء الغمرى، إن العقد الموحد الذى وقعته الغرفة نيابة عن شركات السياحة مع مؤسسة الطوافة السعودية يضمن تقديم خدمات متميزة للحجاج، وبسعر أقل من الاتفاقات الفردية، وسوف يتم هذا العام الحد من الخدمات المبالغ فيها حتى يتفرغ الحجاج للعبادة، وقال إنه تم التنبيه على مشرفى شركات السياحة بتقديم كافة التسهيلات للحجاج وحل أية مشاكل تواجههم فورا خلال التصعيد وإخطار الغرفة بأية مشكلة تظهر أمامهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة