توفير جرعات "سوفالدى" فى 4 محافظات بدءًا من غد.. وإصدار بطاقة تعريفية بحالة كل مريض قبل صَرْف الدواء.. طرح العقار بـ26 منشأة طبية.. والقائمة تضم بنى سويف وكفر الشيخ والإسكندرية وأسيوط

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 03:36 م
توفير جرعات "سوفالدى" فى 4 محافظات بدءًا من غد.. وإصدار بطاقة تعريفية بحالة كل مريض قبل صَرْف الدواء.. طرح العقار بـ26 منشأة طبية.. والقائمة تضم بنى سويف وكفر الشيخ والإسكندرية وأسيوط سوفالدى
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الصحة توفير جرعات سوفالدى لعلاج مرضى فيروس سى فى مراكز الكبد بالقاهرة والمحافظات، ومن المقرر أن تدخل مستشفى بنى سويف غدا الثلاثاء، ثم مركز الكبد بكفر الشيخ يوم الأربعاء، على أن يتم صرف العقار بمراكز مستشفى القبارى بالإسكندرية، وجراحات اليوم الواحد بسمالوط بالمنيا، ومركز الواليدى بأسيوط، الخميس، لتكتمل بذلك المرحلة الأولى لصرف العقار بثمانية مراكز للكبد، بعد أن بدأت الخميس الماضى بثلاثة مراكز فى معهد الكبد بالقاهرة ومستشفى القاهرة الفاطمية ومعهد الكبد بالمنصورة.

ومن جانبه، أكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه من المنتظر طرح عقار سوفالدى لعلاج مرضى فيروس سى، بجميع المراكز التابعة للجنة وعددها 26 مركزًا، خلال شهر ونصف.

فيما أكد الدكتور خالد قابيل، المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن عقار سوفالدى متوافر بالمراكز التابعة للجنة، موضحًا أن بدء صرف العقار فى عدد محدود من المراكز يعد إجراء تنظيميًا لا علاقة له بتوافر العقار من عدمه.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن هناك عدة خطوات تسبق صرف العقار تبدأ بالاتصال تليفونيًا بالمريض لإخباره بموعد الحضور للمركز، وبعد حضوره للمركز يتم فتح ملفه الذى يتضمن كل بياناته الصحية والشخصية، ثم إصدار "بطاقة متابعة" بصورته الشخصية، موضحًا أن هذه "البطاقة" ستحدد ما سيتم بشأن صرف العقار للمريض ومتابعة حالته الصحية، وبعد الانتهاء من الإجراءات التى تستغرق يومًا واحدًا، يتم صرف العبوة الأولى.

وحول بدء صرف العقار فى عدد محدود من مراكز الكبد، أشار قابيل أن ذلك يعد إجراءً تنظيميًا، حيث من المقرر إتمام دخول الـ8 مراكز المقررة بالمرحلة الأولى من صرف العقار، خلال أكتوبر الجارى، موضحًا أن أعداد المرضى سيكون بالعشرات فى الشهر الأول، ليتصاعد تدريجيًا إلى المئات ثم الآلاف من المرضى، بعد التأكد من سلامة الإجراءات الخاصة بصرف سوفالدى وضمان وصوله لمستحقيه.

وأشار إلى أن ذلك الأسلوب ينبع من خبرة اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى صرف عقار الإنترفيرون، عند طرحه للمرة الأولى منذ حوالى 8 سنوات.

بينما أكد الدكتور مدحت حسنى، مدير مستشفى القبارى بالإسكندرية، أنه تم حتى الآن الكشف على "7115" حالة وسيتم افتتاح صيدلة داخل مركز الكبد بالمستشفى مخصصة لصرف عقار "سوفالدى" والذى تم توفيره للموطنين على نفقة الدولة.

وقال حسنى إن مركز الكبد داخل المستشفى يستقبل يوميًا نحو "600" مريض ما بين حالات كشف أول مرة وحالات متابعة وتقيم وتم وضع خطة عاجلة تهدف إلى زيادة استيعاب المركز لتقليل عبء الانتظار فى القوائم كما سيتم دعم المركز بجهاز "الفيبروسكان" لقياس درجة التليف بالموجات الصوتية.

وأوضح الدكتور هشام أيوب، استشارى الكبد وعضو الجمعية الأوروبية لدراسة الكبد، أن مدة العلاج بـ"سوفالدى" ما بين 3 إلى 6 شهور وفق خطة العلاج التى يحددها الطبيب طبقًا لنتائج التحاليل، وقال إن الأبحاث أثبتت أن "سوفالدى" يحقق نجاحًا بنسبة 90% ويتفادى اللأعراض الجانبية لحقن "الإنترفيرون" حيث تم اكتشاف التركيب "الجينى" لفيروس "سى" وإمكان التوصل بين الأحماض الأنيمية والإنزيمية لشريط الفيروس وتهاجم مادة "سفوسوبير" الاسم العلمى لدواء السوفالدى هذه الأماكن فى الفيروس ويمنع تكاثرها ويقضى عليها.

وكانت وزارة الصحة بدأت، الخميس الماضى، فى صرف عقار سوفالدى لمرضى فيروس سى، فى 3 مراكز للكبد وهى معهد الكبد القومى، ومستشفيات القاهرة الفاطمية والمنصورة الدولى، والذى تزامن معه عقد مؤتمر صحفى للدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، سلم خلاله عقار سوفالدى لعدد من المرضى، بمقر وزارة الصحة، كما أعلن إطلاق الحملة القومية للوقاية والعلاج من الفيروسات الكبدية، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

كما قال وزير الصحة خلال المؤتمر، إن مصر تسلمت حتى الآن 50 ألف جرعة من عقار سوفالدى لعلاج مرضى فيروس سى، على أن تتسلم 100 ألف جرعة إضافية خلال شهر فبراير المقبل، لافتًا إلى أن عدد المرضى المسجلين على الموقع المخصص لتسجيل بيانات الراغبين فى الحصول على عقار سوفالدى، تجاوز نصف مليون مريض. وتتمثل مراكز الكبد التى ستشهد المرحلة الأولى من طرح عقار سوفالدى لمرضى فيروس سى، 8 مراكز خلال شهر أكتوبر الجارى، وهى معهد الكبد القومى ومستشفى القاهرة الفاطمية، و3 مراكز بالوجه البحرى وهى مركز الكبد بكفر الشيخ ومستشفى المنصورة الدولى، ومستشفى القبارى بالإسكندرية، بجانب 3 مراكز أخرى بالصعيد وهى مستشفى بنى سويف العام، وجراحات اليوم الواحد بسمالوط بالمنيا، ومركز الواليدى بأسيوط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة