وزير الإسكان: طرح 30 مشروعاً جديداً بالاشتراك مع القطاع الخاص.. الانتهاء من تعديل اللائحة العقارية وعرضها على المستثمرين لمناقشتها قريباً.. ويؤكد: نستهدف إنشاء 100 ألف غرفة سياحية بالساحل الشمالى

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 11:52 ص
وزير الإسكان: طرح 30 مشروعاً جديداً بالاشتراك مع القطاع الخاص.. الانتهاء من تعديل اللائحة العقارية وعرضها على المستثمرين لمناقشتها قريباً.. ويؤكد: نستهدف إنشاء 100 ألف غرفة سياحية بالساحل الشمالى الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم طرح نحو 30 مشروعا فى عدد من المدن الجديدة، للطرح خلال قمة مصر الاقتصادية بداية العام المقبل، ليتم تنفيذها بالمشاركة مع القطاع الخاص، بما يدر دخلا بالمليارات للدولة، بعائد مستمر.

وقال الوزير خلال لقائه بجمعية رجال الأعمال مساء أمس، إن هذه المشروعات، تم البدء فى تخطيطها مع أكبر المكاتب الاستشارية، لندخل فى آلية جديدة، هى الطرح بالمشاركة مع القطاع الخاص، بحيث تدخل هيئة المجتمعات العمرانية، فى شراكة مع القطاع الخاص سواء بالأرض أو بجزء من التمويل، مؤكدا أن الوزارة ستدعو جميع رجال الأعمال لاجتماعات فى الهيئة لمناقشة هذه الأفكار وتطبيق الأفضل منها، على أن يتم اختيار الشركات الجادة للعمل فى هذه المشروعات من خلال قياس قدرتها على تنفيذ المشروعات السابقة.

وأضاف الوزير: "المشروعات التى سيتم طرحها مشروعات متنوعة، فى أفضل المواقع، فهناك 8 مشروعات كبرى فى مدينة 6 أكتوبر منها منطقة أعمال مركزية، منطقة أعمال تجارية متكاملة، والمركز الدولى للخيول العربية والمصرية، وهناك 4 مشروعات أخرى فى مدينة الشيخ زايد، ومشروعين فى القاهرة الجديدة، و3 مشروعات فى العاشر من رمضان، ومشروعا واحدا لكل من أسوان الجديدة ودمياط الجديدة".

وأشار إلى أنه سيتم طرح محطات مياه شرب وصرف صحى بالمشاركة مع القطاع الخاص، والمعروف بنظام pppحيث يتم حاليا إعداد كراسات الطرح وتسويقها خلال الشهر المقبل، لاختيار الجهات الفائزة خلال فبراير 2015.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، أن الوزارة تمضى قدما فى دعم الاستثمار العقارى المتكامل فى مصر، حيث طرحت الوزارة أكبر حجم من الأراضى لم يتم طرحه طوال السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الوزارة ستطرح أراض شهريا للاستثمار فى المدن الجديدة.

وأشار إلى أن مخطط تنمية الساحل الشمالى الغربى، سيبدأ بطرح 4 مشروعات جديدة، هى مدينة العلمين الجديدة والتى ستعد أول مدينة خضراء مستدامة، والمركز السياحى العالمى غرب مارينا بطول 4 كيلومترات على ساحل البحر، والمنطقة السياحية بجنوب مارينا، والمدينة الترفيهية البيئية، موضحا أن المنطقة التى سيتم بدء التنمية فيها، هى التى تم تطهيرها من الألغام.

وأضاف أن الوزارة تستهدف تنفيذ 100 ألف غرفة سياحية، فى ظل وجود أقل من 3 آلاف غرفة فقط على مستوى الساحل الشمالى، بالتعاون مع وزارة السياحة، لافتا إلى أن المرحلة الأولى فى المخطط ستشمل منطقة صناعية جنوب مدينة العلمين الجديدة، ومنطقة مال وأعمال ومنطقة علمية ومركز طبى وجامعات ومحطات طاقة متجددة، بالإضافة إلى مركز سياحى عالمى، والذى سيستفيد من بانوراما الحرب العالمية الثانية، مع وجود سياحة السفارى والسياحة البيئية والصحراوية.

وأعلن الوزير أن هناك طلبات بالفعل لتنفيذ الغرف السياحية المستهدف إنشاؤها، فى المنطقة وتم اختيار مسطحات مختلفة لإقامة تلك الغرف، مؤكدا أن مشروع منطقة مارينا، والتى ستقع على مساحة 3 آلاف فدان ستكون بداية التنمية الحقيقية للساحل الشمالى الغربى، وستشمل مولات وفنادى ومبانى تجارية.

وأكد الوزير أن عددا كبيرا من مشروعات الساحل الشمالى والعلمين، ستطرح أيضا بالمشاركة عن طريق شراكات بحصص عينية أو حق انتفاع، مشددا على أن هدف الدولة عدم تحمل القطاع الخاص قيمة البنية التحتية، للأرض والتى كانت تتسبب فى توقف الكثير من المشروعات أو تأخرها عن الموعد المحدد، مع استمرارية استفادة الدولة من عائد تلك المشروعات.

وأعلن عن انتهاء تعديل اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث تم وضع تشريعات جديدة بها، وذلك لخدمة المستثمرين وجذب الاستثمار لمصر.
وأضاف مدبولى، أنه سيتم طرح اللائحة الجديدة على المستثمرين لدراستها والحصول على مقترحاتهم حولها، مشيرا إلى أن الدولة والمستثمرين ليسوا أعداء بل هدفهم واحد وهو التنمية، ولهذا كانت الوزارة حريصة على حل جميع مشكلات المستثمرين طوال الفترة الماضية".

وأكد أن الوزارة لأول مرة تطرح مشروعات لجميع الشرائح سواء لمحدودى الدخل من خلال مشروع الإسكان الاجتماعى الذى يستهدف تنفيذ مليون وحدة، ودعم الوحدات، أو متوسطى الدخل من خلال مشروع 150 ألف وحدة كاملة التشطيب، وبعده مشروع آرابتك الإماراتية، أو طرح أراضى الإسكان المتميز للشرائح مرتفعة الدخل.

وكشف الوزير أن هناك خطوات جادة لتنفيذ مطار 6 أكتوبر، والاستفادة من قاعدة غرب أكتوبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الشامي

الايجارات القديمة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

رسالة من مالك عقار قديم آيل للسقوط والسبب قانون من 60 عام...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة