أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: مصر وجهت دعوة لاستئناف المفاوضات بالقاهرة.. الـFBI أمد إسرائيل بمعلومات خطيرة خلال حربها على غزة.. سلاح البحرية الإسرائيلى يزعم: صيادو غزة يخططون لشن هجمات ضدنا

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 01:02 م
الصحافة الإسرائيلية: مصر وجهت دعوة لاستئناف المفاوضات بالقاهرة.. الـFBI أمد إسرائيل بمعلومات خطيرة خلال حربها على غزة.. سلاح البحرية الإسرائيلى يزعم: صيادو غزة يخططون لشن هجمات ضدنا القصف الإسرائيلى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة الإسرائيلية مصر وجهت دعوة لاستئناف المفاوضات بالقاهرة

كشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية، صباح اليوم الاثنين، أن مصر وجهت الدعوة لكل من المسئولين فى تل أبيب ورام الله، لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى فى القاهرة الأسبوع المقبل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر رفيعة المستوى قولها، إن جدول أعمال هذه الجلسة مقترح من الجانب المصرى، ويتضمن جميع النقاط التى طرحها الوفد الفلسطينى خلال الجلسة السابقة، ومن أبرزها الميناء والمطار والأسرى وتسهيل عملية الأعمار.

وزير الطاقة الإسرائيلى يرحب بصفقة تصدير الغاز لمصر

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن وزير الطاقة الإسرائيلى سيلفان شالوم، رحب اليوم الاثنين، بصفقة تصدير الغاز الإسرائيلى لمصر التى تقدر بـ 700 مليون دولار سنويا لمدة 3 سنوات.

ووصف شالوم الصفقة التى تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة "دولفينوس" القابضة المصرية للغاز ومجموعة شركات حقل "تمار" الإسرائيلى أميس الأحد، والتى بموجبها يتم تصدير الغاز الإسرائيلى لمصر عبر أنبوب الغاز القديم فى سيناء، بأنها صفقة ذات مغزى إستراتيجى كبير لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وكانت قد ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن مجموعة الشركاء فى حقل غاز "تمار" الإسرائيلى بالبحر المتوسط قرروا بيع 5 مليارات متر مكعب على الأقل من الغاز لمصر على مدى 3 سنوات لعملاء القطاع الخاص فى مصر، وذلك عبر خط الأنابيب القديم الذى تم إنشاؤه من قبل لتصدير الغاز الطبيعى المصرى لإسرائيل.

وأضافت أن الإمدادات الإسرائيلية من الغاز لمصر ستمر عبر خط أنابيب تحت الماء شُيِّدَ قبل فترة، شرقى البحر المتوسط من جانب شركة "EMG" – شركة غاز شرق البحر المتوسط، مشيرة إلى أن تلك الشركة هى التى أشرفت على اتفاق الغاز الطبيعى المصرى لإسرائيل المتوقفة حاليا.

وكانت مصر فى السابق تبيع الغاز لإسرائيل ضمن اتفاقية تم توقيعها فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، فى عقد كانت مدته 20 عاما، ولكن الصفقة انهارت فى عام 2012 بعد أشهر من الهجمات المكثفة على خط الأنابيب من قبل مسلحين فى شبه جزيرة سيناء بعد أحداث الانفلات الأمنى الذى شهده مصر فى تلك الفترة.

وأوضح الإعلام الإسرائيلى أن الاكتشافات البحرية الأخيرة مثل اكتشاف حقل "تمار" للغاز الطبيعى، الذى يقدر مخزونه بـ280 مليار متر مكعب من الغاز، وحقل "لوثيان" الذى يزيد حجمه على مثل ذلك سيحول إسرائيل من دولة مستوردة للغاز إلى دولة مصدرة له، مضيفة أن مصر كانت بطيئة فى تطوير موارد الغاز الكبيرة لديها وأصبحت الآن تواجه أزمة طاقة.

وأكد "كونسورتيوم تمار"، بقيادة شركة "نوبل إنرجى" الأمريكية للغاز ومقرها تكساس ومجموعة "ديليك" الإسرائيلية للغاز خلال بيان له أمس أنه وقع خطاب نوايا للتفاوض مع شركة "دولفينوس" القابضة التى تضم عملاء من القطاع الصناعى والتجارى غير الحكومى فى مصر لبيع الغاز الطبيعى تسمح ببيع الغاز لها، مشيرة إلى أن أى صفقة تخضع لموافقات مختلفة فى إسرائيل ومصر ومن شركة EMG.


سلاح البحرية الإسرائيلى يزعم: صيادو غزة يخططون لشن هجمات ضدنا

فى سياق مواصلة إسرائيل لاختلاق المبررات والمزاعم لتبرير حصارها لقطاع غزة، وممارساتها غير الإنسانية، برر سلاح بحريتها منع الصيادين من اكتساب لقمة رزقهم فى عرض البحر، بالزعم أنهم يخططون لتنفيذ هجمات على إسرائيل.

وادعى ضابط إسرائيلى رفيع المستوى فى تصريحات لموقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن سلاح البحرية الإسرائيلى يفرض حصارا بحريا على قطاع غزة، وفى السياق نفسه قال ضباط بحرية إسرائيليون أنهم يلمسون سلوكا مختلفا من جانب صيادى غزة يتسم بالجرأة والتمرد.

وقال الموقع الإسرائيلى، إن مصادر إسرائيلية أكدت أن حركة "حماس" أرسلت اعتراضا لإسرائيل عن طريق مصر على التضييق التى تمارسه قوات البحرية الإسرائيلية على الصيادين، وطالبت بتوسيع منطقة الصيد إلى 12 ميلا بحريا.

وأضاف "واللا" أن إسرائيل سمحت فى نهاية "الجرف الصامد"، للصيادين فى قطاع غزة بالوصول إلى عمق 6 أميال بحرية فقط أى (حوالى 9.5 كلم) داخل البحر، ولكن الكثير من الصيادين قالوا إنهم لا ينوون الموافقة على هذا المجال الصغير، وأنهم ينوون الصيد على مسافة 12 ميلا بحريا، وتم تحويل رسائل من قبل حماس إلى إسرائيل، عبر قناة الاتصال المصرية.

وحذر مسئولون إسرائيليون من أن يشكل الخلاف حول منطقة الصيد دافعا لدى حماس لتنفيذ عمليات بحرية ضد إسرائيل، وقالوا إنهم يلمسون تزايدا فى الاحتكاكات بين الصيادين وسلاح البحرية الإسرائيلى.

ووفق شهادات ضباط فى سلاح البحرية الإسرائيلى، فإن الصيادين الفلسطينيين يحاولون تحدى قوات البحرية والقيود التى تفرضها والتوغل إلى ما بعد المسافة المحددة بشكل منهجى ويتجاهلون تحذيرات ضباط البحرية الإسرائيليين.



ونقل الموقع الإخبارى الإسرائيلى عن ضابط كبير فى سلاح البحرية قوله: "أصبح الصيادون أكثر جرأة، ويتجاهلون بشكل علنى تعليمات الضباط، لا أريد أن أقول إننا نشهد انتفاضة بحرية، لكن فى الكثير من الأحيان نلمس أنهم ليس لديهم ما يخسرونه".

وأضاف الضابط الإسرائيلى: "إن سلوك الصيادين يثير الشكوك بأن هدفهم ليس صيد الأسماك، بل جمع المعلومات عن سلاح البحرية من أجل تنفيذ عمليات ضد القطع البحرية ذات يوم".

وقال ضابط آخر: "فى الفترة الأخيرة نحن أكثر انشغالا، ونفرض مسافة الـ 6 أميال بشكل منهجى، ورغم جرأة صيادو غزة لا يوجد توازن قوى".

وفى المقابل بدأت تظهر احتكاكات بين جنود البحرية الإسرائيلية والصيادين، فحسب إفادات أدلى بها جنود فى البحرية، فإن الصيادين يحاولون اختراق الخط المحدد بشكل منهجى، ويقومون بحركات بذيئة تجاه الجنود ويتجاهلون تحذيراتهم، وردا على ذلك أمر قائد سلاح البحرية، الجنرال رام رودبرج، بزيادة عدد الآليات الفاعلة والإجراءات مقابل شواطئ غزة بهدف إبعاد الصيادين عن المناطق الممنوعة، وخلال الأسبوعين الأخيرين يجرى تطبيق الأوامر بشكل فاعل فى المنطقة.

واضطرت إسرائيل أمام هذه التطورات لزيادة الآليات البحرية فى المنطقة لحصر الصيادين فى منطقة الصيد التى حددتها، حيث قال مسئولون إسرائيليون إن الأسابيع الأخيرة شهدت تزايدا فى نشاط البحرية الإسرائيلية ضد الصيادين، وأشاروا إلى أنهم صادروا مركب صيد فلسطينيا واعتقلوا ثلاثة صيادين، وفى إحدى الحالات أطلقوا النار على المركب وأحدثوا فيه ثقوبا.

ولفت الموقع الإسرائيلى إلى أنه يتزايد تخوف الجهات الأمنية الإسرائيلية من محاولة تهريب أسلحة الى غزة عبر البحر، وذلك بعد تدمير الجيش للبنى التحتية للتهريب خلال الحرب الأخيرة، زاعما أنه لهذا السبب يزيد سلاح البحرية، بالتعاون مع سلاح البحرية المصرى، من الحراسة للخط الحدودى الفاصل بين رفح الفلسطينية ورفح المصرية، خشية محاولة انتقال سفن على خط الشاطئ بين المدينتين.


هاآرتس تكشف: الـ FBI أمد إسرائيل بمعلومات خطيرة خلال حربها على غزة

وذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن وكالة الاستخبارات المركزية الـ "FBI" سلمت إسرائيل معلومات خلال حرب "الجرف الصامد" فى غزة، عن حساب "الفيس بوك" الخاص بالضابط آورون شاؤول فى إطار محاولات العثور عليه، وأن الوكالة حولت المعلومات المطلوبة إلى جهاز الأمن العام الداخلى الإسرائيلى "الشاباك".

وأضافت الصحيفة العبرية أن الإدارة الأمريكية ردت مؤخرا على ما نشره ستيفن أمرسون، رئيس معهد الأبحاث الأمريكى، نهاية الأسبوع الماضى بشأن طلب إسرائيل لهذه المعلومات، وأكدت أن واشنطن نفت ما نشرته بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية التى ادعت بأن وكالة الاستخبارات المركزية رفضت تسليم المعلومات بموجب "أوامر عليا".

وكانت صحيفتى "يسرائيل ها يوم" و"جيروزاليم بوست" الإسرائيليتان قد نشرتا، يوم الجمعة الماضى، مقالات كتبها ستيفن أمرسون رئيس معهد الأبحاث الأمريكى (The Investigative Project on Terrorism)، يدعى فيها أن بحثا أجراه حول الموضوع بين بأن جهات إسرائيلية توجهت إلى وكالة الاستخبارات المركزية بعد تفجير المدرعة الإسرائيلية فى حى "الشجاعية" فى غزة واختفاء شاؤول، وطلبت مساعدتها فى تعقب حساب الفيس بوك الخاص بشاؤول، بعد سيطرة رجال حماس عليه ونشر رسائل عبره تشير الى وقوعه فى الأسر.



وقال أمرسون إن وكالة الاستخبارات الأمريكية رفضت التعاون مع إسرائيل بتوجيهات من جهات عليا فى وزارة القضاء الأمريكية، لكن المسئولين الكبار فى الإدارة نفوا هذه الادعاءات، واعتبروا التقرير "خاطئا ومضللا"، وقالوا انه خلافا لادعاء امرسون فإن وكالة الاستخبارات قامت بتسليم إسرائيل المعلومات المطلوبة للبحث عن شاؤول.

وأكد مسئول رفيع فى الإدارة الأمريكية بأن وكالة الاستخبارات الأمريكية أجرت تحقيقات أخرى، حسب ما يتيح لها القانون، بعد تسلمها طلبات أخرى من إسرائيل للحصول على معلومات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

ولادة سيدة فى الشارع هى نقطة فى بحر لجى من ظلمات بعضها فوق بعض من الفساد والإهمال

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

أناشد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى عدم الموافقة على تنظيم بطولة الأمم الأفريقية 2015 فى مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

إذا مصر نظمت البطولة ودخلت الإيبولا مصر الوضع بين الحكومة والشعب سيتدهور وإحنا مش ناقصين.

وقد أعذر من أنذر

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

إلى السيد المستشار/ مرتضى منصور:

عدد الردود 0

بواسطة:

arab ddtank

الصحافة الاسرائيلية

عدد الردود 0

بواسطة:

arab ddtank

الصحافة العالمية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة