أكرم القصاص - علا الشافعي

القابضة المصرية الكويتية تستهدف استثمار 500 مليون دولار فى 2015

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 09:00 م
القابضة المصرية الكويتية تستهدف استثمار 500 مليون دولار فى 2015 صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال هيثم عبد المنعم مدير علاقات المستثمرين فى الشركة القابضة المصرية الكويتية المتخصصة فى الاستثمار المباشر إن قطاع الطاقة يلعب دورا رئيسيا فى خطط النمو لشركته التى تعتزم إنفاق نحو 500 مليون دولار فى صورة استثمارات جديدة خلال 2015 ليرتفع إجمالى محفظتها الاستثمارية إلى 2.5 مليار دولار.

وفى مقابلة معه فى إطار "قمة رويترز للاستثمار فى الشرق الأوسط" قال هيثم عبد المنعم إن الاستثمارات الجديدة ستركز على التوسع فى الاستحواذ على حصص فى شركات نفطية أو آبار نفط فى مصر ومضاعفة الانتاج بمصنع سبريا التابع للشركة والتوسع فى توصيل الغاز الطبيعى سواء للمنازل أو للأغراض التجارية.

ويتبع الشركة نحو 20 شركة أخرى فى مجالات الغاز والبترول والتأمين والأسمدة والاتصالات والبناء والاستثمارات المالية وعدد آخر من المجالات.

وأضاف إن شركته تستهدف تحقيق عائد على حقوق الملكية 20 % على الدولار خلال العامين المقبلين مع العودة لتوزيع أرباح على المساهمين.

وقال إن شركته تركز على الاستثمار فى قطاع الأسمدة والبتروكيماويات وقطاع الطاقة اللذين يمثلان معا نحو 95 % من إيرادات وأرباح الشركة.

وقال عبد المنعم إن قطاع الأسمدة والبتروكيماويات يدر نحو 50 % من أرباح الشركة وإيراداتها.

وذكر أن شركته تمتلك 100 بالمئة من شركة سبريا مصر -التى تنتج الغراء والميلامين والفورميكا- وإنها تعمل على مضاعفة الانتاج فى سبريا من ألواح الفورميكا إلى مليونى لوح بحلول منتصف عام 2015 من مليون لوح فورميكا الآن وهو ما سينعكس بشكل إيجابى على إيرادات وأرباح الشركة.

وأضاف إن القابضة المصرية تمتلك أيضا نحو 38 % فى شركة الاسكندرية للأسمدة التى تنتج اليوريا والأمونيا.

وأوضح عبد المنعم أن نتائج أعمال الشركة تأثرت العام الماضى بسبب انخفاض معدلات التشغيل فى قطاع الأسمدة بسبب نقص الغاز الذى يصل للمصانع.

وتعانى شركات الأسمدة والأسمنت فى مصر من نقص الغاز الطبيعى الذى يصل إليها مما أدى إلى تراجع إنتاجها.

وقال عبد المنعم إن شركته تمتلك أيضا 34 بالمئة فى الشركة المصرية للهيدروكربون والتى ستبدأ الانتاج فى الربع الأول من 2015 لإنتاج النتريك ونيترات الأمونيوم.

والشركة المصرية للهيدروكربون مشروع مشترك بين القابضة المصرية الكويتية وشركة كربون القابضة ومستثمر آخر سعودي.

وأبلغ مدير علاقات المستثمرين فى القابضة المصرية الكويتية رويترز أن قطاع الطاقة فى شركته يساهم بنسبة بين 40 إلى 45 % فى أرباح وإيرادات الشركة.

وذكر عبد المنعم أن المصرية الكويتية تمتلك من خلال شركة تابعة لها نحو 5% من أكبر حقل نفط بجنوب السودان وشرق افريقيا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة