أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور..محركات لم تستطع هزيمة "العملاق Google".. بعضها أفضل وأكثر سهولة لكنه عجز عن المنافسة.. "Ask.com" يعتمد على العامية.. "HotBot" الأقوى و"DuckDuck Go" لا يجمع معلومات المستخدمين

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 07:15 م
بالصور..محركات لم تستطع هزيمة "العملاق Google".. بعضها أفضل وأكثر سهولة لكنه عجز عن المنافسة.. "Ask.com" يعتمد على العامية.. "HotBot" الأقوى و"DuckDuck Go" لا يجمع معلومات المستخدمين جوجل محرك البحث الأكثر شهرة
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتل محرك البحث جوجل حاليا المكانة الأولى من بين محركات البحث التى يستعملها مستخدمو الإنترنت للبحث عن الكثير من الأشياء نظرا للكم الهائل من المميزات التى تقدمه شركة جوجل لمستخدميها من خلال محركها، كما يقول مهندس الكمبيوتر "أحمد السيد"، مضيفا أن هناك العديد من المحركات الأخرى التى تقدم أيضا العديد للميزات للمستخدمين إلا أن بعضها معروف للمستخدمين فى مصر مثل "بينج" و"آسك" والبعض الأخر غير منتشر كثيرا مثل " blekko" وغيرها أيضا، وفيما يلى عرض لبعض محركات البحث الأخرى:

محرك البحث "بينج":

هو محرك تابع لشركة مايكروسوفت، كان فى البداية يعرف بـ MSN Search ثم أصبح ويندوز لايف Live Search، حتى وصل إلى "بينج"، وقد صممته مايكروسوفت لمنافسة جوجل وياهو، وقد تم إطلاقه فى 28 مايو 2009، وهو يحتوى على العديد من المميزات بداية من عرض اقتراحات للبحث أثناء الكتابة، وبحث الصور وغيرها من المميزات الأخرى.
الصفحة الرئيسية لمحرك البحث
الصفحة الرئيسية لمحرك البحث "بينج"

محرك البحث " Ask.com":
تم إنشاء هذا المحرك فى 1996، وكان يسمى فى البداية بـ"Ask Jeeves"، وهو يتميز بقدرته على الإجابة على الأسئلة التى تكتب باللغة العامية، ويعتمد على قاعدة بيانات وتقنيات قادرة على إيجاد الإجابة لتلك اللغة العامية من خلال المطابقة المفتاحية للكلمات فى السؤال وبين ما هو موجود فى قاعدة بياناتها.
الصفحة الرئيسية لمحرك البحث Ask.com<br>
الصفحة الرئيسية لمحرك البحث Ask.com

hao123:
هو أحد منتجات شركة baidu الصينية، وقد أنتج فى عام 1999، حيث يعمل كدليل لمواقع الإنترنت ومحرك بحث أيضا، وهو يقوم على توفير الوقت والمجهود للوصول إلى الكثير من المواقع من خلال تقسيمهم وفقا لفئات معينة، كما يقوم محرك البحث الخاص به بالاعتماد على كل من محركى جوجل وياهو للبحث.
 الواجهة الرئيسية لمحرك البحث hao123<br>
الواجهة الرئيسية لمحرك البحث hao123

محرك البحث AOL:
كان يعرف هذا المحرك فى السابقة باسم America Online، وكانت تتنافس كل من مايكروسوفت وجوجل عليه لتفوز بتقديم خدمة البحث له، حيث فازت جوجل فى النهاية بذلك، حيث يعتمد AOL عليها لتقديم خدمته البحثية، وهو يوفر عدة خيارات وإمكانيات كثير من الممكن استخدامها من قبل المتصفحين أو الأشخاص الذى يستخدمون الإنترنت كذلك فهو يوفر إمكانية إنشاء بريد إلكترونى من خلاله، وغيرها من المميزات الأخرى.
إحدى عمليات البحث على محرك AOL<br>
إحدى عمليات البحث على محرك AOL

محرك بحث hotbot:
يعد هذا المحرك من أقوى محركات البحث على الإنترنت سواء للمبتدئين أو المحترفين، حيث يوفر العديد من المميزات فى عمليات البحث المفهرس، حيث يمكن من خلاله البحث فى شبكة الويب أو المجموعات الإخبارية أو قواعد البيانات أو مؤشرات البورصة أو البرمجيات، حيث يتيح كل قسم إمكانية اختيار شكل عرض النتائج، إلا أن المشكلة الوحيدة التى توجد به هو عدم دعمه للغة العربية.
محرك البحث hotbot<br>
محرك البحث hotbot

محرك البحث DuckDuckGo:
خصص هذا المحرك فى البداية لأنظمة سطح المكتب، حيث لا يقوم بفلترة نتائج بحثه مقارنة ببقية محركات البحث، كذلك فإنه لا يقوم بجمع أى معلومة شخصية عن مستخدميه وهو ما يعد أمرا يفضله الكثيرون، وهو يعتمد على المعلومات من مواقع التعهيد الجماعى مثل ويكيبيديا للحصول على نتائج البحث.
محرك البحث DuckDuckGo<br>
محرك البحث DuckDuckGo

محرك البحث Blekko:
طور هذا المحرك اثنان من الموظفين السابقين بجوجل، وهو يعتمد فى بحثه على ما يدخله المستخدم وعلى علامة (/)، فعند البحث داخله عن كلمة مشهورة يظهر للمستخدم خيارات إضافية للكلمة التى كتبها، أو يمكن للمستخدم تحديد بحثه بطريقة أدق بإدخال الكلمات التابعة للكلمة الرئيسة وإضافة علامة / وبعدها يتبعها الكلمات الأخرى، كذلك يتيح توفير إمكانية عرض النتائج حسب الوقت أو التاريخ وغيرها، كذلك يتيح إمكانية حجب بعض المواقع من الظهور للمستخدم على حسب رغبته.
محرك البحث Blekko
محرك البحث Blekko








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة