بيت السنارى يستضيف أبطال الاستيلاء على موقع تبه الشجرة بحرب أكتوبر

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 07:10 ص
بيت السنارى يستضيف أبطال الاستيلاء على موقع تبه الشجرة بحرب أكتوبر بيت السنارى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، يوم الأحد المقبل 19 أكتوبر الجارى، فى تمام الساعة السادسة مساء، مجموعة أبطال الاستيلاء على نقطة قيادة موقع تبه الشجرة اللواء محمود طلبة ورفاقه من العسكريين، فى ندوة مفتوحة للجمهور.

ويذكر عن موقع تبه الشجرة أنه أثناء حرب السادس من أكتوبر 1973، وفى اليوم الثالث للحرب تقدمت قوات من الجيش المصرى للسيطرة على الموقع، وبعد قتال عنيف مع القوات الإسرائيلية، استطاعت القوات المصرية الاستيلاء على الموقع، وتدمير عدد كبير من الدبابات الإسرائيلية.

ويرجع سبب تسمية الموقع بهذا الاسم، أنه أثناء تصوير الطيران المصرى للموقع، تم اكتشاف هيكل الموقع، والذى تبين أنه على شكل جذوع الشجر، لكن إسرائيل كانت تطلق عليه "رأس الأفعى المدمرة"، علامة على الارتكاز مثل الأفعى للسيطرة على كل ما حولها، حيث تبرز الأهمية الاستراتيجية للموقع أنه يرتفع عن سطح قناة السويس بواقع 74 متراً، ومن ثم يمكن من خلاله رؤية خط بارليف من على طول مجرى القناة.

تأتى تلك الندوة على هامش معرض حرب أكتوبر والاحتفالية التى تقيمها مكتبة الإسكندرية لأبطال حرب الاستنزاف ونصر أكتوبر المجيد.
كما ستتم إقامة ندوة أخرى، يوم الثلاثاء، الموافق 21 أكتوبر بعنوان "روح أكتوبر والعبور الثانى" تستضيف المحررة العسكرية أميرة فكرى، والتى أصدرت أكثر من كتاب عن شخصيات عسكرية مصرية، والشاعر الدكتور هشام محفوظ، والملحن أيمن قنديل الثنائى قاما بإعداد وتأليف وتلحين العديد من الأعمال الفنية الناجحة والتى تعنى بحب مصر.

وتنتهى فعاليات الاحتفال، يوم الخميس الموافق 23 أكتوبر، بندوة لمنتدى عبادة كحيلة للدراسات التاريخية والبينية والمجموعة 73 مؤرخين لعرض ومناقشة فيلم أبابيل عن بطولات القوات الجوية.

وفى ذات السياق، واحتفاءً من مكتبة الإسكندرية بنصر أكتوبر أصدرت المكتبة عددا تذكاريا من مجلة "ذاكرة مصر" بعنوان "أبطال الصمود والنصر" وهو يعتبر الجزء الثانى من عدد أكتوبر الماضى، والذى يستعرض السير الذاتية لأغلب الشخصيات العسكرية والتى قامت ذاكرة مصر بتوثيقها خلال الفترة الماضية.

ويستمر المعرض حتى يوم الخميس الموافق 23 أكتوبر الجارى، يومياً من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة