دراسة: سكان حيفا الأكثر إصابة بمرض السرطان فى مدن إسرائيل

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 06:00 م
دراسة: سكان حيفا الأكثر إصابة بمرض السرطان فى مدن إسرائيل السرطان
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت بيانات جديدة صادرة من وزارة الصحة الإسرائيلية ونشرت اليوم الإثنين أن مدينة حيفا تتصدر المدن الإسرائيلية فى عدد مرضى السرطان، وجاءت هذه البيانات بعد شهر من بيان للوزارة أضافت فيه تلوث الهواء إلى قائمة الأسباب والعوامل المساهمة إلى السرطان.

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فى نسختها الإلكترونية أن معدل الإصابة بالسرطان بين الرجال فى حيفا فى الفترة ما بين أعوام 2006-2011 تجاوز نسبة 15% من المعدل فى إسرائيل، وهو ثانى أعلى تصنيف بعد عكا التى بلغت نسبتها 16%، فى حين بلغ معدل السرطان بين النساء أعلى من المعدل الإسرائيلى بنسبة 15%، ولذلك تحتل النساء فى حيفا أعلى تصنيف للسرطان فى البلاد.

وفى مؤتمر صحفى عقدته جمعية السرطان الإسرائيلية ووزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، قدمت بيانات السرطان من خلال تصنيف المناطق لسنوات" 2001-2005" و "2006 إلى 2011"، وأظهرت أن حيفا هى المدينة الوحيد فى إسرائيل التى شهدت على نسب حدوث السرطان خلال فحص الرجال والنساء خلال الفترة كلها.

ونوهت الصحيفة إلى أن النسب برزت أيضا فى أنواع السرطان الحالية بين الرجال والنساء فى حيفا، فنساء حيفا مصابات بسرطان الثدى بنسبة 6 % أكثر من النساء فى إسرائيل، وهى ثانى أعلى نسبة إصابة بسرطان الثدى بعد منطقة يزرعيل، التى تحتوى على نسبة إصابة 8% من هذا المرض.
وأضافت أن مدينة حيفا تأتى فى المركز الثالث فى معدل الاصابة بسرطان البروستاتا بين الرجال، مع حدوث 8% من هذا المرض (بعد عسقلان بـ 13% و 12% مع رحوفوت).

وأشارت البيانات إلى أن حيفا لديها نسبة إصابة بسرطان الرئة 16% أكثر من أى منطقة أخرى.. لافتة إلى أن (عكا هى المدينة الوحيدة لنسبة انتشار بنسبة بلغت 25%)، وبالنسبة لنساء حيفا، فإن معدل الاصابة يقدر بـ25%.

وفى حالات سرطان الغدد الليمفاوية التى لا تصنف على أنها مرض "هودجكن" - وهو مرض خبيث فى خلايا الدم، وخاصة اللمفاوية منها، ويشكل 30 % من الليمفومات، وغالبا ما يتطور هذا المرض فى الغدد الليمفاوية ويؤدى الى تضخمها - بلغت نسبة الإصابة به فى الرجال فى حيفا أكثر من 16% من بقية السكان، فى حين أن النساء لديهن 18% أكثر، وتعد حيفا أعلى من مدينة عكا مع 26% ووادى يزرعئيل مع 22%).

ورصدت الصحيفة بيانات أخرى نشرت فى المؤتمر الصحفى تدل على أن إسرائيل تحتل المرتبة السادسة فى العالم فى النجاة من السرطان.. مشيرة إلى أن تلك النتائج أتت من الدراسات التى أجريت فى جامعة ييل، وجامعة نيويورك وجامعة فيرجينيا.
وأضافت أنه تم حساب النسب من خلال النظر فى نسبة المرض والوفيات، وكلما انخفضت النسبة بين الاثنين، ترتفع نسبة النجاة من السرطان.

ونوهت إلى أن أستراليا تحتل المركز الأول فى النجاة من السرطان تليها لوكسمبورج، والولايات المتحدة ونيوزيلندا وايرلندا، على التوالي، وجاءت أرمينيا فى المركز الأخير بين الدول فى المرتبة 78.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة