أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس نقابة مزارعى القصب بقنا: عدم توافر السماد مشاكل تهدد بتلف الزراعات

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 08:20 م
رئيس نقابة مزارعى القصب بقنا: عدم توافر السماد مشاكل تهدد بتلف الزراعات صورة أرشيفية
قنا هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء مختار فكار رئيس نقابة مزارعى القصب بمحافظة قنا إن هناك العديد من المشاكل التى تواجه مزارعى القصب كل عام خلال موسم الزراعة.

وأوضح أن 95% من الأراضى الزراعية بمحافظة قنا تزرع بمحصول القصب متمنيًا تلافى هذه المشاكل أو جزء منها لهذا الموسم للحصول على محصول جيد من زراعات القصب.

وأوضح فكار أن أولى المشاكل التى تواجه زراعة القصب بالمحافظة هو ارتفاع سعر السماد الكيماوى بالإضافة إلى نقص الكميات لافتًا إلى أن شيكارة السماد كانت تطرح بسعر 75 جنيهًا ووصل سعرها إلى 100 جنيه وفى السوق السوداء إلى 160 جنيهًا ما يمثل عبئًا كبيرًا على المزارع .

وأضاف فكار خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع" أنه فى حالة إصرار المسئولين على طرح السماد بهذا السعر فلابد من توفير الكميات التى تحتاجها زراعات القصب بشكل كامل وتلافى ما حدث بالموسم الماضى من نقص كبير فى كميات السماد المطروحة ما أثر على جودة محصول القصب بشكل خاص ومحاصيل أخرى بشكل عام مشيرًا إلى أنه العام الماضى تم توزيع السماد على 70% فقط من زراعات محصول القصب و50% فقط على المحاصيل الأخرى ما أدى إلى تلف كميات كبيرة من المحاصيل.
وأشار إلى أنه لابد من توفير السماد فى بداية الموسم من شهر يناير حتى يستفيد المحصول من السماد وحتى شهر مايو حيث تم توزيعه العام الماضى على المزارعين فى شهر سبتمبر ما أدى إلى التأثير بشكل سلبى على المحصول وعدم الاستفادة من السماد الذى تم توزيعه فى وقت متأخر من الموسم.

وأضاف فكار أنه من أهم المشكلات التى تواجه مزارعى القصب أيضًا هو نقص المياه الشديد والمطالبة بتطهير المساقى وخاصة النهايات والتى تم عرضها على الوزراء من قبل ما يؤدى إلى تلف المحاصيل وخاصة مع ارتفاع درجة الحرارة بمحافظة قنا إلا أنه لم يتم الاستجابة لهذه المطالب.

وأضاف فكار أن المزارعين توجهوا إلى حفر آبار ارتوازية لمساعدتهم على رى المحاصيل فى حالة نقص مياه الرى ما يهدد بتلف الأراضى الزراعية لزيادة نسبة الأملاح بهذه المياه بعد عام أو عامين من استخدامها لافتا أن هذه المشاكل تهدد بنقص المساحات الزراعية بالمحافظة والتى تبلغ ما يقرب من 30 ألف فدان للوجه القبلى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة