أكرم القصاص - علا الشافعي

"سخنين" أول فريق عربى يشارك بالدورى الإسرائيلى.. حملة تمييز عنصرية تواجه النادى لرفع جماهيره شعار "القدس لنا".. وليبرمان يطالب شطبه من الدورى.. وجماهير "هابوعيل تل أبيب" يحرضون ضده

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 09:20 م
"سخنين" أول فريق عربى يشارك بالدورى الإسرائيلى.. حملة تمييز عنصرية تواجه النادى لرفع جماهيره شعار "القدس لنا".. وليبرمان يطالب شطبه من الدورى.. وجماهير "هابوعيل تل أبيب" يحرضون ضده جماهير نادى أبناء سخنين العربى بالدورى الإسرائيلى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه نادى "أبناء سخنين" لكرة القدم، أول نادى عربى فلسطينى من الداخل – عرب 48 – وأول نادى عربى يتأهل للدورى العام الإسرائيلى، لحملة تمييز عنصرية وتحريض ضخمة من جانب المسئولين الإسرائيليين، بل وصل الأمر للدعوة لشطبه من الدورى بسبب هتاف جماهيره "القدس لنا".

وكان قد أثار تقديم المسئولين وجمهور النادى الشكر للنائب السابق بالكنيست عزمى بشارة، جنون القيادة الإسرائيلية، ودفع وزير الخارجية اليمينى المتشدد أفيجادور ليبرمان، إلى المطالبة بإخراج فريق كرة القدم العربى من الدورى واتخاذ إجراءات شديدة ضده.

وانضمت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ليمور لفنات، إلى حملة التحريض على فريق "أبناء سخنين"، وقالت إن فرض الغرامة المالية أو العقاب بإجراء مباريات بدون جمهور، لا تكفى لمعاقبة الفريق على عمله الذى وصفته بـ"الحقير"، وأن إبعاد الفريق من الدورى فقط من شأنه أن يوضح لقادته خطورة قيامهم بالهتاف ضد إسرائيل وتنظيم مهرجان للنائب السابق بالكنيست عزمى بشارة.

وقالت صحيفة "يسرائيل ها يوم" اليوم الاثنين، إن الوزيرة أكدت بأنه حسب نظام الاتحاد العالمى لكرة القدم يمنع على الجهات الحكومية التدخل فى ما يحدث فى الرياضة، والجهة الوحيدة التى يمكنها معالجة ومعاقبة فريق أبناء سخنين بطريقة شديدة ومؤلمة هى محكمة اتحاد كرة القدم التى ستنعقد لمناقشة الموضوع.

فيما قال الرئيس الإسرائيلى رؤوبين ريفلين، أمس الأحد، إن التوتر بين اليهود والعرب داخل إسرائيل وصل إلى قمة جديدة والعلاقات بين الجانبين وصلت إلى انحطاط جديد، وأنه قد آن الأوان كى نعترف باستقامة بأن المجتمع الإسرائيلى مريض وأنه يتحتم معالجة هذا المرض.

وكان فريق أبناء سخنين قد أعلن قبل بدء مباراته السبت الماضى، مع فريق "هابوعيل تل أبيب" فى استاد الدوحة فى مدينة "سخنين" مراسم تكريم لممولى الفريق وتوزيع درع لبشارة ولأمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى والنائب جمال زحالقة، وعضو المكتب السياسى للتجمع، مراد حداد، على دوره فى دعم للفريق.

وخلال الحفل، رفع رئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، صورة بشارة، فيما رفع مشجعو الفريق لافتة كتب عليها "القدس لنا"، ورد جمهور "هابوعيل تل أبيب" بغضب وصرخوا بعنصرية وسخرية: "القدس ليست فى أوروبا، وإنما فى الأردن".

فيما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن ليبرمان قوله إنه "عندما يشكر فريق كرة قدم فى الدورى الإسرائيلى مشتبها بالتجسس وبمساعدة حزب الله، وهرب من إسرائيل ويحرض ضد الدولة فإنه يجب اتخاذ إجراءات شديدة ضد الفريق".

وأعلنت مديرية الدورى العام الإسرائيلى أنها لم تعلم بأنه سيتم ذكر اسم بشارة فى مراسم التكريم وأنها بانتظار تقرير مراقب وبعدها ستقدم شكوى ضد الفريق إلى الاتحاد الإسرائيلى لكرة القدم.

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن سياسيين يمينيين يطالبون السلطات الرياضية فى تل أبيب بفرض العقوبات الشديدة على إتحاد "أبناء سخنين" لكرة القدم بعد أن أقامت إدارة الفريق حفل تكريم للمتبرعين القطريين وشخصيات بارزة من العالم العربي، بما بتضمن عزمى بشارة عضو كنيست سابق الذى قام بالفرار من إسرائيل عند اتهامه بأنه وفر معلومات لحزب الله اللبنانى خلال حرب لبنان الثانية عام 2006.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الحفل أقيم فى ملعب "الدوحة" فى سخنين، الذى سمى على اسم العاصمة القطرية، قبل دقائق من مباراتهم ضد فريق هابوعيل تل أبيب.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أنه بالإضافة إلى التبرع بملايين الدولارات للمنشآت الرياضية لأبناء سخنين على مدار السنوات الأخيرة، وجهت اتهامات ضد إمارة قطر الصغيرة بتمويل حماس وبعرقلة الوصول إلى أتفاق وقف إطلاق نار بين حماس وإسرائيل خلال حرب غزة الأخيرة، موضحة أن الدولة الخليجية تأوى قواد حماس المنفيين، ولها علاقات مع مجموعات مسلحة أخرى فى الشرق الأوسط.

وفى المقابل، انتقد نائب الكنيست جمال زحالقة، من حزب "التجمع الوطنى الديمقراطى"، الذى حضر مباراة السبت، ليبرمان واتهمه باستغلال الحفل للتحريض ضد العرب فى إسرائيل، قائلا: "رياضة ليبرمان هى التحريض ضد العرب، وأنه لا يضيع أى فرصة وأى وسيلة للتهجم ولدس سموم الكراهية والعنصرية".


موضوعات متعلقة ..

صحيفة عبرية: إدارة نادى "سخنين" الإسرائيلى تشكر قطر على تمويلها










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة