فلاحو كفر الشيخ: ارتفاع سعر السماد "نتائجه وخيمة"

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 08:06 ص
فلاحو كفر الشيخ: ارتفاع سعر السماد "نتائجه وخيمة" سماد -صورة أرشيفية
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن عدد من الفلاحين بكفر الشيخ، استياءهم لارتفاع أسعار الأسمدة ما أثر سلباً عليهم وتزيد مما يتم إنفاقه على المحاصيل التى لا تدر لهم العائد المطلوب.

أكد محمد السيد على "فلاح"، أن الجمعيات الزراعية لا تصرف لهم الأسمدة التى يحتاجونها، وأن رفع أسعار الأسمدة ضد مصلحة الفلاح، وأن الزيادة تكلف الفلاح المزيد من التكلفة لزراعة المحاصيل ويضطر الفلاحون للتوجه للسوق السوداء، خاصة أن الجمعيات لا تصرف الكميات الكافية التى يحتاجها الفلاح، مشيراً إلى أن عددا من الفلاحين هددوا بالتصعيد ضد وزارة الزراعة.

من جانبه، قال على رجب وكيل النقابة العامة للفلاحين ونقيب الفلاحين بكفر الشيخ: "وصل لمديرية زراعة كفر الشيخ قرار وزير الزراعة برفع تسعيرة شكارة السماد اليوريا لـ100جنيه والنترات 95 جنيها، ولذلك أطالب بزيادة مقررات الأسمدة بدلا من 2 -3 شكائر للفدان تصل من 4 لـ5 شكائر للفدان الواحد".

وأضاف: "لأن المقررات من عام 2004م حتى 2014م لم تزد، وحال عدم زياتها سيكون هناك سوق سوداء فاحش يضر بالاقتصاد المصرى".

وأشار إلى أن نقابة الفلاحين بالمحافظة، ستتخذ الطرق السلمية لمناقشة المسئولين حول زيادة الأسمدة وسنعرض عروض عليهم دون التصعيد، لأننا نرفض سياسة التصعيد فى الوقت الراهن والظروف التى تمر بها البلاد رغم أن نتيجة رفع سعر الأسمدة على الفلاح وخيمة فى ظل انخفاض سعر المحاصيل الزراعية وعدم تسويقها، وهناك مخاوف من زيادة سعر الأسمدة التى تؤدى لامتناع الفلاح عن زراعة الأرض لأنها لا تدر له أى ربح ونحن نعمل على زيادة الإنتاج ليعود أثره على الدولة.

فيما أوضح عيد راغب عضو الجمعية الزراعية بزعفران غرب، أن الأسعار الجديدة للسماد وصلت من وزارة الزراعة للجمعيات فأصبحت شيكارة النترات بـ95 جنيها بالإضافة 10 جنيهات فائدة على كل شكارة و120 جنيها فائدة على ألف جنيه كل عام وشيكارة ترنكس بـ160 جنيها، وكانت بـ113 جنيها بالإضافة للفائدة.

وأضاف راغب، أن أسعار المحاصيل انخفضت عن العام الماضى، متسائلا: "كيف يزيد سعر السمات وتقل أسعار المحاصيل مثل القطن سعره القنطار بألف جنيه بدلا من 1700 جنيه العام الماضى، هل هذا عدل من أين يأتى الفلاح بالأموال التى يزرع بها ويسدد ثمن السماد".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة