أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير أوقاف الأردن: علاقاتنا بمصر تاريخية ولدينا تفاهم حول مواجهة التطرف

الإثنين، 20 أكتوبر 2014 10:31 ص
وزير أوقاف الأردن: علاقاتنا بمصر تاريخية ولدينا تفاهم حول مواجهة التطرف هايل داوود وزير الأوقاف الأردنى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور هايل داوود، وزير الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الأردنى على عمق وقوة واستراتيجية العلاقات بين مصر والأردن، قائلا "إن العلاقات بين هذين البلدين المهمين والاستراتيجيين تشهد نموا وتطورا، وهذا أمر مطلوب، كما أن هناك تنسيقا مستمرا بين القيادتين فى مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والعربية والإسلامية والدولية، وبالذات فيما يخص القضية الفلسطينية".

ونوه داوود – فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط فى عمان – بأن هناك تفاهما مشتركا بين البلدين حول الفكر المتطرف وأفكاره وآثاره على المنطقة وسبل مواجهته، قائلا "نأمل لمصر المزيد من الاستقرار والأمن والأمان، فهى قائدة الأمة، كما أن قوتها واستقرارها يعد قوة لكل الأمة العربية".

وحول العلاقات القائمة بين وزارتى الأوقاف فى البلدين، أجاب الوزير الأردنى بأنها "وثيقة وجيدة"، حيث التقى عدة مرات مع وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة منها لقاءان فى مصر والثالث كان فى مكة المكرمة، خلال موسم الحج كما سيكون هناك لقاء خلال الشهرين القادمين، مضيفا "نحن جزء من اتحاد الأوقاف العربية، الذى ترأسه مصر، كما أن الأردن من الأعضاء المؤسسين له".

وأفاد داوود بأن لقاءه مع الوزير جمعة فى مكة المكرمة تناول البحث فى سبل التنسيق بشأن مكافحة الفكر المتطرف، والاستفادة من التجربة المصرية فى الخطابة والوعظ والإرشاد وتأهيل الأئمة وخطبة الجمعة، وإمكانية الاستفادة من التجربة الأردنية فى هذا الموضوع.

وعما إذا كانت هناك نية أردنية لاستقدام أئمة مصريين، قال الوزير الأردنى "إنه يمكننا استقدام إخوة مصريين للعمل فى المساجد بالأردن عند الحاجة لذلك"، مشيرا إلى أن الأنظمة والتشريعات الأردنية لا تسمح فى أى مجال من مجالات العمل باستقدام غير الأردنى إلا عند استنفاد المخزون من الأردنيين فى هذا الموضوع.

وأضاف "فى حال استنفاد المخزون الأردنى، نعتقد أن الأوقاف المصرية والأزهر فى مصر يعدان أحد المرجعيات المهمة فى العالم الإسلامى، كما أن خريجى الأزهر والجامعات المصرية يحملون من الفكر الإسلامى المعتدل، الذى يتطابق مع الفكر الموجود فى الأردن وبالتالى الرسالة والمدرسة واحدة ولاتزال الفكرة موجودة لدينا".











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة