أكرم القصاص - علا الشافعي

الصيادلة: بدء اتخاذ إجراءات قانونية ضد مخالفات الصحة لاستيراد "سوفالدى"

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 06:01 م
الصيادلة: بدء اتخاذ إجراءات قانونية ضد مخالفات الصحة لاستيراد "سوفالدى" الدكتور هيثم عبد العزيز عضو مجلس نقابة الصيادلة ورئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بالنقابة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور هيثم عبد العزيز، عضو مجلس نقابة الصيادلة، ورئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بالنقابة، بدء وكيل نقابة الصيادلة الدكتور محمد سعودى، وعدد من أعضاء مجلس النقابة فى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد مخالفات وزارة الصحة فى التعاقد مع شركة جلياد لاستيراد علاج الالتهاب الكبدى الوبائى فيروس سى "سوفالدى".

وأضاف عبد العزيز فى بيان له مساء اليوم، أن المخالفات تضمنت غياب الشفافية والمعلومات التى تتعلق بمفاوضات استيراد عقار فيروس سى، مضيفاً أن النقابة خاطبت وزارة الصحة لموافاتها بتفاصيل تسجيل وتسعير وتوزيع عقار سوفالدى ومثائله، بالإضافة إلى البروتوكول أو العقد الموقع مع الشركة الأمريكية.

وتساءل أليس من حق هؤلاء المرضى معرفة تفاصيل المفاوضات التى تمت بين الوزارة والشركة مالكة العقار؟ أليس من حقهم معرفة بنود الاتفاق أو البرتوكول أو العقد المبرم بين الوزارة وشركة جلياد؟.

وأوضح أن المادة (68) من دستور 2014 تنص على أن المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق الرسمية ملك للشعب، والإفصاح عنها من مصادرها المختلفة، حق تكفله الدولة لكل مواطن، وتلتزم الدولة بتوفيرها وإتاحتها للمواطنين بشفافية، وينظم القانون ضوابط الحصول عليها وإتاحتها وسريتها.

وأشار إلى أن وزارة الصحة رضخت لكل مطالب الشركة المنتجة جلعاد، حيث كان بإمكانها التفاوض على التصنيع الاختيارى للعقار محليا فى شركات قطاع الأعمال المملوكة للدولة نظرا لكون المرض متوطناً فى مصر ليتم إنتاجه بكميات كافية وبأسعار تناسب اقتصاديات المريض المصرى البسيط وبما لا يتجاوز الف جنية للكورس العلاجى كاملا بما يوفر للمريض وللدولة مليارات الجنيهات ويساهم فى إنعاش الاقتصاد الوطنى.

وتابع "تعاقدت الوزارة على استيراد 225 ألف عبوة لعلاج 50 ألف حالة من ضمن 12 مليون مريض بالفيروس يضاف لهم من 100 إلى 150 ألف سنويا معظمهم تحت خط الفقر ولا تملك أموال لشراء الدواء بسعر 14940 جنيها للعبوة الواحدة".

وأشار إلى أن الوزارة قامت بإسناد توزيع العقار لشركة خاصة مع أنه كان الأولى إسناد توزيع العقار للشركة المصرية لتجارة الأدوية التابعة لقطاع الأعمال خاصة وأن لديها منافذ مجهزة ولديها سابق خبرة، كما وافقت على فتح منافذ توزيع للشركة الخاصة وهو ما سيتسبب فى إهدار المال العام فضلاً عن أنه يخالف قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955 فى مادته 39 المتعلقة بأنواع الصيدليات الخاصة وكذلك المادة (44) هذا بالإضافة إلى المواد أرقام 12، 13 ، .19 .

وأكد أن المذكرة القانونية ستتضمن أيضاً مخالفة وزارة الصحة لضوابط وقواعد تسجيل الأدوية لاستثناء 5 شركات أدوية خاصة من العدد المحدد داخل صندوق المثائل لمادة عقار "سوفالدى" والمسماة بسوفوسبوفيردون وجود إجراءات شفافة تضمن نزاهة الاستثناء.

وأوضح عبد العزيز، أن وزارة الصحة اشترطت توقيع المريض على إقرار بموافقته على استخدام بياناته فى الأبحاث وهو ما يتعارض مع كون الوزارة جهة خدمية منوطه بتقديم العلاج للمريض ويتعارض أيضا مع حق اساسى للمريض وهو حق العلاج.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

amgad

أعداء الوطن الفلول والاخوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة