أكرم القصاص - علا الشافعي

أول مطبخ شعبى فى الزمالك يطبخ على "بواجير الجاز"

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 02:04 م
أول مطبخ شعبى فى الزمالك يطبخ على "بواجير الجاز" الأطعمة تعد بالمطعم على بواجير الجاز
كتبت رنا الدسوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مشهد يبدو غريبًا عن منطقة الزمالك التى ترفع شعار "للأغنياء فقط"، تندهش لرؤية هذا المطعم ببابه الذى يعود لزمن مضى، فضلا عن شكله من الداخل حين ترى "الحلل" و"الباجور" و"الطوب الأحمر" يغطى غالبية أركان المكان، وتشعر أنه موجود فى هذا المكان عن طريق الخطأ، إلا أن هذا بالتحديد ما أراده صاحب أول مطعم شعبى فى منطقة الزمالك التى تبدو أشبه بالجزيرة المنغلقة على نفسها، وبالفعل نجحت التجربة فى جذب سكان الحى الراقى.

ويقول "مصطفى الرفاعى" صاحب المطعم لـ"اليوم السابع" "اعتدنا فى مصر أن يتم تقديم الأكلات الشعبية فى الأحياء الشعبية البسيطة ولكننى قررت أن أكسر القاعدة وأقدم أكلات شعبية فى هذا الحى الراقى، مثل "الكشك الصعيدى" و"الحواوشى" و"الكشرى" وغيرها من الأطباق المصرية الأصيلة.

"أحلى حاجة فى حياتنا هى أفلام الأبيض والأسود وأيام الزمن الجميل" ومن هذه الأيام استوحى "الرفاعى" الأجواء البدائية البسيطة التى تسود مطعمه بداية من الطهى على نار "الباجور" واستخدام أوانى تعود لمئات السنين واحتواء المطعم على فرن خاص لتصنيع الخبز البلدى.

أما باب المحل فاختاره بشكل قديم ليستدعى إلى الذاكرة أحياء مصر القديمة، ويقول "الرفاعى" "دوخنا عشان نجيب الباب ده ولقيناه أخيرا فى السبتية"، ويفخر بأن من بين زبائنه عدد كبير من مشاهير الفن والسياسة والإعلام.

ويؤكد صاحب المطعم على حرصهم على الاستعانة بطباخين من أكاديمية "أخبار اليوم" والتى تخرج أقوى الشيفات وأكثرهم كفاءة، ويدرس إنشاء اكاديمية متخصصة لتخريج دفعات تشارك فى مسابقات عالمية تحت مسمى "المنتخب المصرى للطهاة".














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة