أكرم القصاص - علا الشافعي

الأمم المتحدة: طرفا النزاع بجنوب السودان ترتكب جرائم اغتصاب

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 03:41 ص
الأمم المتحدة: طرفا النزاع بجنوب السودان ترتكب جرائم اغتصاب الحرب فى جنوب السودان "أرشيفية"
الأمم المتحدة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسى فى حالات النزاع أمس الاثنين إن جميع الأطراف فى الحرب الأهلية بجنوب السودان ترتكب جرائم اغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسى على نطاق واسع حتى أن طفلا عمره عامان كان بين الضحايا.

وأوضحت زينب هاوا بانجورا للصحفيين عن زيارتها الأخيرة إلى مدينة بانتيو بشمال جمهورية جنوب السودان أحد أكثر المناطق تضررا من الصراع "من خلال خبرتى على مدار 30 عاما لم اشهد أبدا أى شيء مثلما رأيت فى بانتيو."

وأضافت "يواجه النازحون داخليا الذين يبحثون عن ملاذ مجموعة من ... انعدام الأمن وظروف معيشية لا يمكن تصورها ومخاوف شديدة تتعلق بالحماية يوميا وعنف جنسى مستشر."

اندلع القتال فى ديسمبر كانون الأول فى جمهورية جنوب السودان التى أعلنت استقلالها عن السودان عام 2011. وجاء ذلك بعد شهور من التوتر بين الرئيس سلفا كير ونائبه المعزول وغريمه السياسى ريك مشار. ولم تتمكن محادثات سلام بوساطة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) من وضع حد لإراقة الدماء إلى الآن.

وقالت بانجورا "روى ناجون وعمال بقطاع الرعاية الصحية لى قصصا مفجعة عن الاغتصاب والاغتصاب الجماعى والخطف والاستعباد الجنسى والزواج القسرى... أولئك الذين يحاولون صد المعتدين غالبا ما يتعرضون للاغتصاب. جرى اغتصاب بعض الضحايا حتى الموت."

وأضافت أن من بين الضحايا نساء ورجال وفتيات وفتية. وقال مسؤولون بمستشفى فى جنوب السودان إن 74 % منهم تحت سن 18 عاما، وقالت بانجورا "أصغر ضحية تلقت العلاج طفل عمره عامان."

وأوضحت أن طرفى الصراع يرتكبان أعمال العنف الجنسى وأضافت أن أوامر صدرت داخل القوات العسكرية لارتكاب عمليات اغتصاب على أساس عرقى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة