أكرم القصاص - علا الشافعي

الموندو: "داعش" يغيّر خريطة الحلفاء فى العالم

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 05:45 م
الموندو: "داعش" يغيّر خريطة الحلفاء فى العالم وزير الخارجية السعودى الأمير سعود الفيصل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن تنظيم "داعش" فى العراق وسوريا فى توسع مستمر مما غير فى خريطة العالم من الحلفاء والشركاء والأصدقاء والخصوم والأعداء فى الشرق الأوسط.

ويقول المحلل السياسى الإسبانى فيليبى ساجون فى مقال له فى الصحيفة تحت عنوان "التحالف المستحيل ضد داعش" حيث يرى الأعداء التاريخيين على رأسهم بين العراق والأكراد، وإيران والمملكة العربية السعودية، والنظام السورى والسنة والشيعة، قد تحالفوا الآن ضد عدو واحد وهو "داعش"، ولكن على الرغم من أن الجميع يرفض تطور التنظيم إلا أن هناك من يرفض الانضمام للتحالف الذى سيكافحه والذى تترأسه الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار ساجون إلى أن على رأس الدول إيران حيث أعلنت عن موقفها الرافض للمشاركة فى التحالف الدولى ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قائلة إن "مكانتها أرفع" من الدخول فى ما وصفته بـ"التحالف الفاشل" مضيفة أن لديها شكوكا حول نية أمريكا بمحاربة الإرهاب، وأن دعمها متوجه إلى الحكومتين العراقية والسورية.

وأوضح أنه على الرغم من أن هذه البلدان تعرضت للكثير من الأعمال الإرهابية على أيدى تنظيم القاعدة ، ولكن الوضع الآن أكثر خطورة على أيدى داعش، حيث غن التهديد أصبح بشكل مختلف خاصة بعد ذبح الكثير من الأشخاص علنا.

وكان وزير الخارجية السعودى الأمير سعود الفيصل قد قال من قبل "عندما تصبح الخلايا الإرهابية لها وجود فى الجيش فى لبنان وليبيا والعراق وسوريا واليمن يعتبر هذا أمر خطير للغاية".

ونقلت الصحيفة عن نظيرتها ديلى ميل البريطانية أن المتحدث باسم لواء ثوار الرقة قد أعلن عن تفاصيل محاولة تنظيم "داعش" باختطاف قائد لواء الرقة أبو عيسى من وسط مدينة أورفا جنوب تركيا، وعلقت الصحيفة الإسبانية قائلة إن "هذا الحادث أيضا يشير إلى أن داعش تعمل بشكل علنى فى أورفا وغيرها من المدن التركية".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة