بالصور.. رفع 71 مليون متر مكعب أتربة من مشروع قناة السويس الجديدة خلال 81 يوما.. واستمرار عمليات التكريك فى 6 مواقع.. وتوقيع عقد مع تحالف "التحدى" لتوريد كراكات عملاقة قريبا

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 03:54 م
بالصور.. رفع 71 مليون متر مكعب أتربة من مشروع قناة السويس الجديدة خلال 81 يوما.. واستمرار عمليات التكريك فى 6 مواقع.. وتوقيع عقد مع تحالف "التحدى" لتوريد كراكات عملاقة قريبا جانب من أعمال الرفع بمشروع القناة
الإسماعيلية- جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية لعمليات القوات المسلحة، والمشرف على مشروع حفر القناة الجديدة (الحفر الجاف) ومساحتها 37 كيلومترا من منطقة البلاح وحتى منطقة الدفرسوار، أن عمليات الحفر الجاف مستمرة، وتم إنجاز 71 مليون متر مكعب أتربة من المواقع بواقع 1.2 مليون متر مكعب يوميا، ومن المنتظر أن تزيد إلى 1.4 مليون متر مكعب خلال الأيام المقبلة، وذلك خلال 81 يوما من عمر المشروع، وأن هناك 70 شركة مصرية تعمل فى المشروع و20 ألف عامل يواصلون الليل بالنهار فى حفر مشروع القناة للانتهاء منه فى الموعد المحدد.

وأشار اللواء كامل الوزير فى تصريحات صحفية، إلى أن الهيئة الهندسية تقوم بتسليم المواقع التى تم الانتهاء من حفرها إلى هيئة قناة السويس للتكريك مباشرة ودون توقف وعملية الحفر الجاف تسير جنبا إلى جنب مع التكريك.

وأضاف أن عمليات التأمين مستمرة من خلال أفراد القوات المسلحة، وتشمل مداخل المشروع من منطقة نمرة 6 والمدخلين الشمالى والجنوبى والقطاع الأوسط، واستمرار التأمين على العمال ضد الحوادث من خلال شركتين هما شركة المهندس للتأمين وشركة قناة السويس الخاصة للتأمين، بالإضافة إلى إنشاء مكتب للقوى العاملة بالمشروع من قبل وزيرة القوى العاملة لإنهاء أى إجراءات خاصة بالعمل ومنح العمال كارنيهات تسهل مهمتهم لدى مكتب العمل.
اثناء توقيع عقد تحالف التحدى
اثناء توقيع عقد تحالف التحدى

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات صحفية، إن إدارة القناة استلمت مؤخرا موقعين من مواقع من قنوات الاتصال الرابطة بين القناة الحالية والقناة الجديدة فى القطاعين الشمالى والجنوبى، وتواصل الهيئة أعمال التكريك بالقطاع الأوسط بالقناة الجديدة ليصبح عدد المنافذ التى تعمل بها الكراكات فى أعمال مشروع قناة السويس الجديدة 4 من إجمالى 6 منافذ تدخل منها الكراكات لموقع القناة الجديدة.

ووصف مميش عملية التكريك التى تقوم بها الهيئة حاليا بأنها أكبر خطة لتكريك مجرى مائى فى العالم تصل أعمال نواتج التكريك فيها إلى 340 مليون متر مكعب من الرمال المختلطة بالمياه.

وأضاف مميش أن عمال التكريك هى أعمال تعميق وتوسعة بعد عمليات الحفر الجاف، وتهدف إلى زيادة أعماق الحفر بعد الوصول إلى التربة الرطبة وهى مرحلة سابقة لأعمال ضخ المياه للقناة الجديدة وتنفيذ الخدمات الملاحية ونظم الملاحة الإلكترونية وتدريب المرشدين وغيرها من الأعمال البحرية التكميلية.

الكراكة طارق بن زياد أثناء العمل
الكراكة طارق بن زياد أثناء العمل

وأشار إلى أن أن أعمال التكريك بدأت فى الأسبوع الأول من شهر سبتمبر بمدخلى القناة الشمالى والجنوبى من البلاح - القطاع الشمالى بقناة السويس والدفرسوار-القطاع الجنوبى بالقناة - ودخلت 3 من الكراكات بمدخلى القناة إلا أن أعمال الحفر الجاف مستمرة لفتح منافذ للكراكات بقنوات الاتصال الأربعة حاليا ليتم مواصلة أعمال التكريك.

وقالت مصادر بهيئة قناة السويس، إن الكراكة العاشر من رمضان والتى توقفت عن العمل الجمعة الماضى بسبب عطل فى محركاتها وتم إنقاذها من الغرق عن طريق أسطول قناة السويس للإنقاذ عادت للعمل فى تعميق وتكريك إحدى قنوات الاتصال بالقطاع الشمالى.

كما تواصل الكراكة العملاقة محمود يونس، إحدى كراكات هيئة قناة السويس، عملها بالقطاع الأوسط بمنطقة نمرة 6 للمشاركة فى أعمال التكريك، ومن المنتظر دخول كراكات جديدة أخرى خلال الأيام المقبلة.

وكان الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، قد أعلن فى تصريحات صحفية أنه تم توقيع تعاقد حضره رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب مع ممثلى تحالف التحدى، والذى يضم أسطول كراكات هيئة قناة السويس وشركة الجرافات الوطنية الإماراتية (NMDC) وشركتى "فان أورد" و"بوسكالس" الهولنديتين وشركتى "جان دو نيل" و"دريدجينج إنترناشيونال" البلجيكيتين وشركة "جريت ليكس" الأمريكية.

وأشار الفريق مهاب مميش إلى أن الخطوات التنفيذية لمشروع قناة السويس الجديدة منذ أن أعطى رئيس الجمهورية إشارة بدء العمل فى مشروع قناة السويس الجديدة تم اتخاذ الخطوات التنفيذية لإتمام المشروع فى التوقيتات المحددة والتى تم وضعها كجدول زمنى لتنفيذ المشروع لجميع مكوناته أعمال حفر على الجاف بكميات حوالى 250 مليون متر مكعب وإزالة تكسيات وستائر بطول حوالى 30 كيلومترا، وإنشاء تكسيات جديدة بطول 100 كيلومتر، وتجهيز أحواض ترسيب لاستقبال ناتج أعمال التكريك، وأعمال تكريك بكميات حوالى 250 مليون متر مكعب (حفر تحت منسوب المياه) ونقل مرافق وسيفونات (مياه – كهرباء – اتصالات – وقود – غاز)، بالإضافة إلى جميع التجهيزات اللازمة للمساعدات الملاحية للمجرى الملاحى الجديد وإنشاء مراسى معديات جديدة لخدمة المواطنين.
أثناء الحفر
أثناء الحفر

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس أن كل هذه الأعمال تجرى على قدم وساق طبقا لتوقيتات زمنية وطبقا لتكليفات كل جهة حسب اختصاصها. كما تم الانتهاء من إعداد المستندات. ومنذ اللحظة الأولى من الإعلان تم إنشاء مجموعة عمل لدراسة وتقييم الشركات العالمية فى مجال التكريك وذات الكفاءات والقدرة على تنفيذ مثل هذه الأعمال ولها سابق خبرة وتجربة فى تنفيذ مشروعات التكريك العملاقة المشابهة. تم تقسيم المشروع إلى 6 مناطق وتحديد كميات التكريك المطلوبة لكل منطقة حسب الرسم المعلن، وعمل سيناريو لخطوات وأسلوب التنفيذ والذى يستغرق تنفيذه عشرة أشهر وتنتهى فى بداية أغسطس 2015.

كما تم إعداد مواصفات أعمال التكريك وشروط التنفيذ اللازمة للمشروع (مواصفات – رسومات – جداول كميات – تقرير لأبحاث التربة - الشروط التعاقدية) وتجهيزها للطرح على الشركات العالمية المتخصصة فى مجال التكريك.

وتم تقسيم المشروع إلى 6 مناطق (Lot1,2,3,4,5,6,) على أن تقوم إدارة الكراكات بهيئة قناة السويس بتنفيذ Lot1 وعلى ذلك تم طرح الخمس مناطق المتبقية على الشركات العالمية المتخصصة وتم تحديد أكبر 9 شركات عالمية متخصصة فى التكريك لطرح المشروع عليها وقامت الهيئة بإرسال خطابات دعوة للشركات الآتية: شركة هوتا - شركة فان أورد و شركة جريت ليكس - شاينا هاربور وشركة بوسكاليس وجان دونيل - شركة ديمى - شركة بنتا أوشن شركة الجرافات الوطنية، وذلك لتقديم عروضها الفنية والمالية لتنفيذ المشروع فى الموعد المحدد (5/8/2015).
منطقة الدفرسوار
منطقة الدفرسوار

وتابع مميش أنه بعد دراسة العروض الفنية تبين الآتى: تقدمت شركة شاينا هاربور بعرض مستقل فى جميع المناطق المعروضة (Lot2,3,4,5,6,) وكونت كل من شركات الجرافات – فان أورد – بوسكاليس – جان دونيل تحالفاً بقيادة شركة الجرافات، وقد تقدموا بعرض موحد فى كل المناطق (Lot2,3,4,5,6) وكونت كل من شركتى جريت ليكس وديمى تحالفاً وتقدموا بعرض موحد فى منطقة (Lot6) واعتذرت كل من شركة هوتا وشركة بنتا أوشن عن الدخول فى المشروع، وتم تقييم الشركات المتقدمة على الأسس الآتية: الإمكانيات الفنية (عدد الكراكات - قدرات الكراكات - تنظيم دخول الكراكات للعمل - الجدول الزمنى لتنفيذ الأعمال والموقف المالى لكل شركة على حدة واستيفاء الشركات المتقدمة لكافة الشروط بمافيها التأمين المؤقت).

وبناءً على التقييم الفنى تبين الآتى: مطابقة العرض الفنى للتحالف بقيادة شركة الجرافات فى 4 مناطق (Lot2,3,4,5) ومطابقة العرض الفنى لتحالف شركتى ديمى وجريت ليكس فى منطقة (Lot6).

ومما سبق يتبين فوز 6 شركات من أصل 7 شركات متقدمة بالإضافة إلى أسطول كراكات هيئة قناة السويس. وعليه تم استدعاء الشركات المطابقة فنياً لاستيفاء إجراءات التعاقد وبدء تحريك أسطول كراكاتها والوحدات المعاونة للعمل فى المشروع.
تواصل الحفر مع التكريك
تواصل الحفر مع التكريك

أثناء التكريك
أثناء التكريك

استمرا الحفر الجاف
استمرا الحفر الجاف

استلام التكريك بعد الانتهاء من الحفر الجاف
استلام التكريك بعد الانتهاء من الحفر الجاف








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

تحيا مصر

تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة