أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على طرق الوقاية والعلاج من فطريات القدم

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 12:01 م
تعرف على طرق الوقاية والعلاج من فطريات القدم أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فطريات القدم أحد أكثر المشاكل شيوعا فى الرياضيين وفى الأفراد العاديين على الرغم من عدم خطورتها، إلا أنها صعبة العلاج فى حالات كثيرة كمرض السكر وضعف المناعة.

وفقا لموقع "هيلث لاين" الطبى الأمريكى المتخصص فى شئون الصحة فإن فطريات القدم نوع من العدوى التى تصيب الجلد بين أصابع القدم فى البداية وبعدها تنتقل إلى الأظافر ويمكن أن تنتقل إلى اليدين أيضا، وتشمل أعراضها الشعور بالحكة بين الأصابع ووجود بثور وتقشير فى الجلد، وجفاف الجلد، وإن وصلت للأظافر فإنها تجعلها سميكة وتغير لونها وقد تسبب سهولة اقتلاعها.

ويمكن علاج فطريات القدم، عن طريق مضادات الفطريات الموضعية والمستخدمة بالفم بعد استشارة الطبيب فى الحالات الخاصة كمرض السكر وأمراض ضعف المناعة، وتشمل بعض الإجراءات المنزلية كوضع القدم فى ماء بالخل والملح للمساعدة على تخفيف العدوى.

وتشمل الوقاية الاعتناء بنظافة القدم بالماء والصابون يوميا مع الاهتمام بتجفيفها، وعدم مشاركة الجوارب والأحذية والمناشف مع الآخرين، وتغيير الجوارب بصورة يومية أو أكثر من مرة فى اليوم إن استدعى الأمر، وعلى قدر الإمكان التقليل من ارتداء الأحذية المغلقة، وارتداء ما يساعد القدم على التعرض للهواء، والتبديل بين زوج من الأحذية يوم ويوم، حتى تعطى الحذاء فرصة للجفاف.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة