جابر عصفور يلتقى بمهندسى التنسيق الحضارى لبحث تطوير منطقة العتبة

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 04:01 م
جابر عصفور يلتقى بمهندسى التنسيق الحضارى لبحث تطوير منطقة العتبة جانب من الاجتماع
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، اجتماعًا مع المهندس سمير مرقص، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، وذلك صباح اليوم الثلاثاء 21 أكتوبر بمكتبه، بحضور المهندس محمد أبو سعدة، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتورة سهير حواس، والفنان فتوح أحمد، رئيس البيت الفنى للمسرح، وحسن خلاف، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والمستشار القانونى لوزير الثقافة.

وناقش الاجتماع اقتراحات مهندسى الجهاز القومى للتنسيق الحضارى بشأن تطوير منطقة العتبة المحيطة بالمسرح القومى، ومسرح العرائس والطليعة، واستعرض مهندسو الجهاز اقتراحاتهم بشأن عمل "مشاية" تكون لحرم المسارح الثلاثة من شارع الجمهورية إلى منطقة المسارح، مع التنسيق مع محافظة القاهرة، والهيئة القومية لمترو الأنفاق لاستغلال منطقة حديقة الأزبكية، وتوفير ممر آمن للأطفال المترددين على مسرح العرائس.

كما ناقش مهندسو الجهاز ضرورة التجانس بين المبانى المعمارية المحيطة بالمسارح التابعة لوزارة الثقافة، وكذلك حديقة الأزبكية وتطوير نادى السلاح، وعمل إعادة رؤية للمنطقة من خلال دراسات بالتعاون مع محافظة القاهرة.

وبشأن الواجهة الزجاجية للمبنى الإدارى للمسرح القومى أكد المجتمعون، أن فلسفة المشروع قائمة على أساس يميل إلى عكس صورة المبنى الأثرى، على نحو يبرز الطراز المعمارى له من كافة الجوانب.

وأضافوا، أن ذلك الأسلوب الفنى فى البناء تم اعتماده فى العديد من المبانى الأثرية العالمية، أشهرها الهرم الزجاجى المقام فى ساحة متحف اللوفر بفرنسا، وهو اتجاه معمول به فى أوروبا وأمريكا، ويمثل إضافة جمالية للمشروع دون المساس بالأثر، أو تاريخ المسرح القومى الذى يزيد على مائة عام، ويمثل قيمة حضارية وثقافية كبيرة لمصر، وحجر أساس لقوتها الناعمة.

وفى نهاية الاجتماع وجه الدكتور جابر عصفور، بقيام مهندسى الجهاز القومى للتنسيق الحضارى بعمل زيارة ميدانية لمنطقة العتبة، والمسارح الثلاثة التابعة لوزارة الثقافة، للوقوف على أرض الواقع على المنطقة واقتراح التطوير اللازم لها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة