أكرم القصاص - علا الشافعي

حاكم هونج كونج يلمح إلى تنازلات محتملة قبل محادثات مع محتجين

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 01:46 م
حاكم هونج كونج يلمح إلى تنازلات محتملة قبل محادثات مع محتجين تظاهرات هونج كونج
هونج كونج (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس السلطة التنفيذية فى هونج كونج ليونج تشون ينج اليوم الثلاثاء أن اللجنة التى ستختار المرشحين للانتخابات التى تجرى فى 2017 لانتخاب رئيس السلطة يمكن أن تصبح "أكثر ديمقراطية".

وهذا أول تلميح إلى تنازلات محتملة للمحتجين المطالبين بالديمقراطية الذين يسدون شوارع المدينة منذ أسابيع، وأدلى ليونج بهذه التصريحات قبل ساعات من بدء أول محادثات رسمية بين زعماء الطلبة المحتجين والمسؤولين فى المدينة لنزع فتيل الأزمة فى المستعمرة البريطانية التى عادت إلى سيادة الصين عام 1997.

وقال لينوج لمجموعة صغيرة من الصحفيين "هناك مجال للنقاش. هناك مجال لجعل لجنة اختيار المرشحين ديمقراطية أكثر."

وفى اغسطس آب عرض الحزب الشيوعى الحاكم فى بكين على سكان هونج كونج فرصة انتخاب رئيس السلطة التنفيذية بأنفسهم عام 2017 لكنه قال أن مرشحين او ثلاثة فقط سيخوضون السباق بعد حصولهم على موافقة لجنة الترشيح الموالية لبكين وتضم 1200 عضو.

ويريد المحتجون انتخابات حرة فى هونج كونج ويقولون أن الديمقراطية على الطريقة الصينية "مزورة" وهددوا بعدم مغادرة الشوارع إلى أن تسمح بكين بالترشح الحر.

وقال ليونج للصحفيين فى قاعة للمؤتمرات بمقر مكتبه أن النقاش حول التنازلات المقترحة يمكن أن يبدأ فقط فى وقت لاحق من العام حين تطلق الحكومة جولة جديدة من المشاورات بشأن النظام الانتخابي.

وبعد أكثر من ثلاثة اسابيع من المظاهرات التى عطلت حركة المرور وبعد تصريحات سابقة متشددة من ليونج ومسؤولين آخرين فى الحكومة لا يتوقع كثيرون التوصل لتسوية فى المحادثات التى بدأت اليوم نظرا لتباعد موقف الجانبين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة