أكرم القصاص - علا الشافعي

"ذاكرة الأشجار"رواية تناقش الحب فى مجتمع تحكمه العادات والتقاليد

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 11:07 ص
"ذاكرة الأشجار"رواية تناقش الحب فى مجتمع تحكمه العادات والتقاليد غلاف رواية ذاكرة الأشجار
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار الحياة للنشر، رواية "ذاكرة الأشجار"، للأديب محمد جبريل، وتتناول الرواية إشكالية الحب من شخصين يعتنقان ديانتين مختلفتين فى مجتمع تحكمه عادات وتقاليد مقيدة.

تدور أحداث الرواية فى أحياء القاهرة المختلفة من خلال أبطالها "سيلفى" الشابة المصرية الإيطالية التى يأثر قلبها الشاب المصرى "ماهر فرغلى" الذى يقع فى حبها أيضًا، ومن حيث تبدأ قصة الحب تبدأ معها رحلة المعاناة.

ويجوب الكاتب معنا الأماكن المختلفة التى يرتادها أبطال الرواية بحثًا عن مباركة قصة الحب وإتمامها، وكذلك يلقى الظلال فى سرد أدبى بليغ على الضغوط التى تمارس عليهما للانصراف عن تحقيق الرباط المقدس، من خلال رحلة يبحثان فيها عن نفسهما، وعقيدتهما وهدفهما المشترك، إلا أنهما لم يسلما من عقبات عدة وأحداث متعددة تموج بهما فى بحر المجتمع والأسر العربية والأوروبية والعادات والتقاليد! فهل سينجحان فى الوصول لمبتغاهما.

جدير بالذكر، أن الكاتب والروائى محمد جبريل، تجازوت مؤلفاته الستين كتابًا، ونشرت رواياته منجمة وقصصه القصيرة فى كبرى الصحف والدوريات العربية، وكتب عنه 15 كتابا، و12 رسالة جامعية، وتُرجم الكثير من أعماله إلى عدة لغات، كالإنجليزية، والفرنسية، كما دُرست أيضا فى جامعات السوربون ولبنان والجزائر؛ وحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة