عالم مصريات يرفض دراسة"ديلى ميل" عن "توت عنخ آمون"..يؤكد: غير صحيحة

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 05:03 م
عالم مصريات يرفض دراسة"ديلى ميل" عن "توت عنخ آمون"..يؤكد: غير صحيحة توت عنخ آمون
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد صالح، عالم المصريات، ومدير صندوق إنقاذ النوبة، إن ما كتبته صحيفة الديلى ميل، نقلًا عن الفيلم التسجيلى الذى أنتجه مجموعة من العلماء البريطانيين حول الملك المصرى توت عنخ آمون، يحتوى على أخطاء مرفوضة.

وأضاف "صالح"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لم يشاهد الفيلم، لكنه قرأ ما نقلته الصحيفة عنه، مؤكدًا ما ذُكر حول أن توت عنخ آمون جاء من زواج بين والده "إخناتون" وأخته، هو كلام غير صحيح تاريخيًا، لأن إخناتون لم يتزوج من أشقائه، فهو كما مثبت تاريخيًا تزوج من نفرتيتى، وهى من خارج العائلة الملكية، وكذلك تزوج من إحدى محظياته،كان اسمها "كيا" وهى التى من الممكن أن تكون أمًا لتوت عنخ أمون، وهى أيضا لم تكن أختًا لإخناتون ولا تنتمى لعائلته.
وتابع "صالح"، أما بالنسبة لشكل الملك توت عنخ آمون، فإن الفيلم كما ذكرت "الديلى ميل" من أن الملك لديه نتوء فى أسنانه، قد اعتمد على بعض المعلومات من الدراسة التى أجراها الدكتور زاهى حواس عام 2005م، حول قناع توت عنخ آمون الموجود فى المتحف المصرى، وبناءً عليه فإنه لا يمكن الاعتماد على قناعه الذهبى، لتحديد شكله، لأن القناع أولاً وأخيرًا فن وتصوير رمزى، ولا نستطيع أخذ معلومات دقيقة منه.

أما بخصوص ما ذُكر حول أن قدمه كانت مفلطحة ومستوية، فيقول الدكتور أحمد صالح، إن هذه الدراسة، قد تعتبر معلومة شبه مؤكدة، وأنه كانى يعانى مشكلة فى المشى، نظرًا لأن مقربته احتوت على 130 عصا أى عكاز، وربما يكون قد تعرض فى حياته لحادث، أثر على قدمه، وظلت المشكلة تلازمه فى حياته.
وأضاف "صالح"، أنه المناظر التى صورت له فى كرسى العرش بالمتحف المصرى بالتحرير، صوت تحت رجله مسندًا، وعكازًا تحت إبطه، يستند عليه، وهنا يعطينا شك فى أن الدراسة قد تكون صحيحة.


موضوعات متعلقة

لغز توت عنخ آمون ما زال يحير العالم.. البريطانيون يكشفون عيوبًا خلقية فى جسد الملك الشاب تسببت فى وفاته.. تشوه جينى تسبب فى وجود نتوء فى أسنانه انحناءات مثل النساء وشكوك بأنه كان يسير بعكازين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد معدي

توت عنخ امون نوبي الاصل وركزوا في ملامحه ولونه بلاش تزوير للتاريخ

فوووووووووووووووق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة