منال حمدى السيد: أدوية جديدة لعلاج الحالات المتأخرة من فيروس سى قريبا

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 06:23 م
منال حمدى السيد: أدوية جديدة لعلاج الحالات المتأخرة من فيروس سى قريبا الدكتورة منال حمدى السيد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة منال حمدى السيد أستاذ الأطفال عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن هناك أدوية جديدة لعلاج الحالات المتأخرة من فيروس سى، للمرضى الذين يعانون من قصور فى وظائف الكلى أو الكبد، حيث سيكون لهم بدائل أخرى فى المستقبل القريب.

وقالت الدكتورة منال فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن المرضى المتأخرة حالتهم لم يتم تجربة العقاقير الجديدة عليهم وننتظر التجارب العالمية لتجربتها على المرضى فى مصر ليتم تجربتها على هذه الشريحة فهناك أدوية لشركة ابفى و"DNS" موضحة أن العقاقير التى ستنتجها يمكن استخدامها على المرضى الذين يعانون من قصور فى وظائف الكلى أو الكبد، لكن لازال البعض منها يستخدم حتى الآن مع عقار سوفالدى لمدة 3 شهور وتم تسجيله فى هيئة الأغذية والأدوية الأوروبية "EMA"، ونفس الشركة ستنتج عقارا مركبا آخر وسيتوافر فى الأسواق العالمية 2016 لعلاج الحالات المتأخرة.

وأشارت إلا أن البدائل القادمة كلها تحت التفاوض من قبل وزارة الصحة المصرية، وسيتم إدراجها فى برامج العلاج بعد أن تنتهى التجارب السريرية فى مصر ويتم تسجيلها بوزارة الصحة.

وأكدت أن العلاج ليس هو الوحيد القادر على القضاء على الفيروس نهائيا من مصر، ولكن الوقاية مهمة جدا لأنه يمكن علاج المريض فى ثلاثة أشهر والشفاء من الفيروس، وتتم العدوى مرة أخرى إذا لم يتم اتباع الطرق الوقائية اللازمة وتوعية المرضى بطرق الوقاية.

وأكدت على دور الإعلام بالتوعية بمخاطر المرض وطرق انتقال العدوى، ويجب أن تعمل كل قطاعات المجتمع فى هذا الجانب حتى يتم التخلص من الفيروس خلال السنوات القادمة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة