أكرم القصاص - علا الشافعي

منها ثلاثى جودار، قنبلة بورمان، هوس كروننبرغ وأعداء شولندورف..

مهرجان القاهرة السينمائى يستضيف أحدث الأفلام لكبار مخرجى العالم

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 03:33 م
مهرجان القاهرة السينمائى يستضيف أحدث الأفلام لكبار مخرجى العالم مهرجان القاهرة السينمائى
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، برئاسة الناقد سمير فريد، عن حصولها على حقوق عرض لمجموعة من أحدث أفلام كبار مخرجى السينما العالمية، لعرضها فى الدورة الـ36 للمهرجان (9 - 18 نوفمبر 2014)، وعلى رأسها فيلم وداعاً للغة للمخرج جون لوك غودار، وهو أحد كبار المخرجين فى تاريخ السينما العالمية، وفيلم خريطة إلى النجوم للمخرج ديفيد كروننبرغ، بالإضافة إلى فيلم ملكة وبلد للمخرج جون بورمان، وفيلم دبلوماسية للمخرج الكبير فولكر شولندورف الذى يكرمه المهرجان.

فيلم وداعاً للغة هو الوحيد ضمن أفلام هذه الدورة الذى سيتم عرضه 3 مرات، وكان الفيلم قد فاز بـجائزة لجنة التحكيم فى الدورة الـ67 لـمهرجان كان السينمائى 2014، وهو من تأليف وإخراج غودار الذى قام أيضاً بالمونتاج، ومن بطولة إلواز جوديه، كامل عبديلى وريشار شيڤالييه. وفى مطلع الفيلم كتب مخرجه على الشاشة "التجريب استقصاء أدبى"، ويقول عن فكرته "امرأة متزوجة ورجل أعزب.. يلتقيان، يقعان فى الحب، يتشاجران، ترتفع قبضات أيديهما فى الهواء، كلب شارد بين البلدة والريف، تتعاقب الفصول، يلتقى الرجل والمرأة مجدداً، يجد الكلب نفسه بينهما، الآخر فى واحد، والواحد فى الآخر، ويصبحان ثلاثة. الزوج السابق يحطم كل شىء. الوضع كما كان فى البداية. لكنه ليس كذلك. من الجنس البشرى نمضى إلى المجاز. وينتهى هذا بالنباح، وصرخة طفل".

أما الفيلم الأمريكى خريطة إلى النجوم للمخرج ديفيد كروننبرغ، فهو من بطولة النجمة جوليان موور التى فازت عن دورها فيه بـجائزة أفضل ممثلة من مهرجان كان السينمائى، ويشاركها فى البطولة النجوم ميا واسيكوسكا مع روبرت باتينسون وجون كيوزاك. يستكشف الفيلم هواجس المجتمع الأميركى مهووس بالمشاهير، من خلال عائلة "ڤايس" غير السعيدة والمختلة التى تملؤها الأسرار وعدم الأمان، وهى على حافة الانهيار.

وتضم العروض الفيلم البريطانى ملكة وبلد الذى كتبه وأخرجه جون بورمان واختار لبطولته كولام ترنر، كالب لاندرى جونز وبات شورت، ويروى قصة صبى يبلغ التاسعة من عمره، وتنتابه السعادة لأن مدرسته قد دُمرت بسبب قنبلة ضالة أثناء غارة ألمانية عام 1943، ومع حلول العام 1952 يصبح فى الثامنة عشر وينتظر استدعاء الجيش.

وفى أحدث أفلامه، الذى يحمل عنوان دبلوماسية (إنتاج ألمانى فرنسى)، يقدم المخرج الألمانى فولكر شولندورف دراما تاريخية جرت أحداثها فى العام 1944، عندما أعطى هتلر أوامره بعدم سقوط العاصمة الفرنسية فى أيدى الأعداء، وإذا سقطت فإنها ستسقط فقط كمدينة مدمرة. الفيلم مأخوذ عن مسرحية للكاتب سيريل جيلي، وهومن بطولة نيلز أريستروب، آندرى ديزولييه وبورغارت كلاوسنر. ويأتى عرض الفيلم ضمن برنامج تكريم المهرجان للمخرج شولندروف، حيث سيُمنح جائزة نجيب محفوظ (الهرم الذهبى الشرفى) عن مجمل أعماله، كما يعرض له المهرجان فيلم بال (إنتاج 1978) ضمن قسم كلاسيكيات الأفلام الطويلة.

وكان مهرجان القاهرة السينمائى الدولى قد أعلن سابقاً عن اختيار فيلم القطع للمخرج فاتح آكين فى حفل افتتاح المهرجان، بينما سيُعرض فيلم إنكلترا الصغيرة للمخرج اليونانى بانتيليس فولغاريس فى ختام الدورة.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة