أكرم القصاص - علا الشافعي

موقع عبرى: إسرائيل تعتمد على الأردن فى حماية حدودها الشرقية من "داعش"

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 05:53 م
موقع عبرى: إسرائيل تعتمد على الأردن فى حماية حدودها الشرقية من "داعش" عناصر تنظيم داعش
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى، اليوم الثلاثاء، أن الجهاز الأمنى الاسرائيلى يتخوف من محاولة تنظيم "داعش" التسلل إلى الأراضى الأردنية، لكن إسرائيل تعتمد على قوة الأمن والاستخبارات الأردنية فى حماية حدوها الشرقية.

وقال مصدر سياسى رفيع للموقع العبرى، إن الأردن يحاط الآن بـ"القاعدة" من الشمال، و"داعش" من الشرق، ولكنه خلافا لسوريا، ينجح الملك عبد الله والمسئولين الأردنيين بتفعيل آلية تحافظ على مصالح القبائل على الحدود المختلفة.

وأضاف المصدر الإسرائيلى: "الأردن قوى استخباريا وأمنيا قياسا بالدول الأخرى فى المنطقة، وبفضل ذلك لم نقم ببناء سياج على الحدود معه، والاستخبارات الأردنية الجيدة والقوات الأمنية والنظام القبائلى القوى الجذور، ينجحون باستيعاب خطوات ديموجرافية خطيرة فى الأردن، تشمل 1.3 مليون لاجئ سورى ونصف مليون لاجئ عراقى، بالإضافة إلى الفلسطينيين".

وأكد المسئول الإسرائيلى أن الأردن يمنع تنفيذ عمليات على الحدود الاسرائيلية، ولذلك فان قوته الامنية والاستخباراتية تشكل قاعدة لتغيير جدول اعمال الحكومة الاسرائيلية بشأن انشاء سياج حدودى على امتداد الحدود الشرقية.

وكشف المصدر الأمنى الإسرائيلى قائلا: "يجب عدم الاستهتار بقوة الأردنيين، لقد انشأنا علاقات سرية ضخمة معهم. من جهة يمكن استخلاص استنتاجات خطيرة عندما تشاهد ما يحدث فى المنطقة وعلى الحدود الاردنية، ومن جهة ثانية، عندما تأخذ فى الاعتبار القوى الداخلية، تفهم مصدر الاستقرار، والاردنيون يوفرون علينا الدماء".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة