أكرم القصاص - علا الشافعي

التماس بريطانى يوقع عليه الآلاف يدعو شركة أدوية لخفض سعر علاج السرطان

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 03:46 م
التماس بريطانى يوقع عليه الآلاف يدعو شركة أدوية لخفض سعر علاج السرطان صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع 29 ألف شخص على التماس تتبناه بريطانيا يطالب شركة روش السويسرية للدواء- وهى أكبر شركة منتجة لأدوية السرطان - بخفض سعر عقارها الجديد المكلف لعلاج سرطان الثدى (كادسيلا).

وتظهر الحملة الضغوط المتنامية التى تتعرض لها شركات الدواء، مع وصول عدد من العلاجات الواعدة للسرطان إلى الأسواق، وتبدى أيضا شركات التأمين الأمريكية قلقها من عدد كبير من أدوية السرطان، المنتظر طرحها فى الأسواق "بأسعار فلكية" فى الوقت الذى اشتعل فيه الجدل حول الأسعار فى فرنسا وإيطاليا.

ويمكن للعقار "كادسيلا" أن يضيف نصف عام إلى العمر الافتراضى لنساء مصابات بسرطان ثدى لا جراحة له لكن هيئة بريطانية لحماية المستهلك (نايس) تقدر أن تصل تكلفة علاج الحالة نحو 90 ألف إسترلينى (145 ألف دولار) وهذا مكلف جدا بالنسبة للخدمة الصحية التى توفرها الدولة.

وتقول "روش" إن هذه التكلفة تعكس المزايا التى حققها علاجها المبتكر، كما تشكك أيضا فى السعر الذى قدرته نايس.

وتقيم نايس حساباتها على أساس فترة علاج تستمر 14 شهرًا ونصف الشهر، بينما تصل فترة العلاج فى المتوسط فى التجارب السريرية 9.6 شهر، وهى الفترة التى تعتقد روش أنها أصح مما يخفض تكلفة علاج الحالة بدرجة كبيرة.

وأطلقت الالتماس البريطانى المسمى (كير2) الذى يدعو المدير التنفيذى لـ"روش" إلى خفض سعر عقار "كادسيلا" إلى مستوى تتحمله هيئات الصحة العامة، مريضة بريطانية بسرطان الثدى نجت من المرض هى مارجريت كونولى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة