أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. 750 سائحاً وألفا مصرى يشهدون ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل.. اقتصار الاحتفالات على المدينة مراعاة لحادث إدفو الأليم.. والسائحون يشيدون بالتنظيم

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 10:02 ص
بالصور.. 750 سائحاً وألفا مصرى يشهدون ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبد أبوسمبل.. اقتصار الاحتفالات على المدينة مراعاة لحادث إدفو الأليم.. والسائحون يشيدون بالتنظيم السياح والمصريون فى معبد أبو سمبل
أسوان - عبد الله صلاح وصلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حضر مئات السائحين ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبدى أبو سمبل والتى بدأت فى تمام الساعة 5,53 دقيقة صباحاً، واستمرت لمدة 20 دقيقة، بالإضافة إلى ما يقرب من 2000 زائر مصرى.

وأكد السائحون من مختلف الجنسيات ومنها أستراليا والمكسيك وأوكرانيا ونيوزلندا، على حرصهم الشديد على حضور الظاهرة الفلكية النادرة بتعامد الشمس على معبد أبوسمبل.

 فرق الفنون الشعبية فى احتفال ظاهرة تعامد الشمس

فرق الفنون الشعبية فى احتفال ظاهرة تعامد الشمس
وأشاد السائحون بالتنظيم والاحتفالات والتأمينات من جانب الأمن المصرى، مؤكدين بأنهم يشعرون بسعادة بالغة خلال زيارتهم المواقع الأثرية المختلفة فى جمهورية مصر العربية.

ووجه المشاركون فى احتفالية تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبدى أبو سمبل، رسالة إلى العالم بأن مصر آمنة، وفى مقدمتها المقاصد السياحية والأثرية، وذلك بحضور 3 آلاف مشاهد للظاهرة يتقدمهم محافظ أسوان مصطفى يسرى، والدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، واللواء محمد مصطفى عبد العال مدير أمن أسوان، والمهندس محمد مصطفى السكرتير العام للمحافظة، بجانب لفيف من أهالى مدينتى أسوان وأبو سمبل والقيادات التنفيذية والشعبية والأمنية.

وقدمت فرق الفنون الشعبية الستة عروضها الفنية والفلكلورية وهى فرق أسيوط والشرقية والمنوفية وملوى، بالإضافة إلى فرقتى أسوان وتوشكى للفنون الشعبية أمام المشاهدين للظاهرة والذين تفاعلوا مع هذه الفرق وسط أجواء من البهجة والسرور، حيث تم نقل ظاهرة التعامد على الهواء مباشرة من خلال البث المشترك لقنوات التليفزيون المصرى، كذا القنوات الفضائية الخاصة ووكالات الأنباء العالمية.

السياح والمصريين فى معبد أبو سمبل

السياح والمصريين فى معبد أبو سمبل
وعلى هامش الاحتفال، أكد اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، أن اقتصار فعاليات الاحتفال على مدينة أبو سمبل، وذلك فى إطار حرص المحافظة على مراعاة حالة الحزن لأسر ضحايا الحادث الأليم الذى وقع على الطريق الصحراوى الغربى الأسبوع الماضى، على الرغم من عدم وجود أى ضحايا أو مصابين من أسوان.

وصرح محافظ أسوان أن نجاح تنظيم الاحتفال بهذا الحدث الفريد يرجع إلى التعاون بين محافظة أسوان ووزارات السياحة والإعلام والثقافة والطيران والآثار، بالإضافة إلى الجهود التى بذلت من شباب مدينة أبو سمبل لإخراج فعاليات الاحتفال بالشكل المطلوب، موجهاً الدعوة للسائحين بمختلف دول العالم لزيارة أسوان وأبو سمبل، لمشاهدة أثار مصر الزاخرة بالتراث الإنسانى والحضارى للتعرف على مثل هذه المعجزات الفلكية والعلمية والتى من بينها ظاهرة تعامد الشمس وسط ما تشهده من مناخ الاستقرار الآمنى والسياسى.

وأضاف مصطفى يسرى بأن التعامد شهد تنظيماً أمنياً لدخول وخروج الزائرين المشاهدين للظاهرة، مما كان له أكبر الأثر فى تحقيق السهولة والتيسير عليهم دون حدوث أى تكدس.

ظاهرة تعامد الشمس بأسوان

ظاهرة تعامد الشمس بأسوان
فيما أوضح الأثرى حسام عبود مدير أثار أبو سمبل والنوبة بأن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى تعد ظاهرة فريدة من نوعها، حيث يبلغ عمرها 33 قرناً من الزمان والتى جسدت التقدم العلمى الذى توصل له القدماء المصريون، خاصة فى علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمبانى العريقة التى شيدوها فى كل مكان، مشيراً إلى هذه الآثار كانت شاهدة على الحضارة العريقة التى خلدها المصرى القديم فى هذه البقعة الخالدة من العالم.

وأضاف مدير آثار أبو سمبل أن ظاهرة تعامد الشمس تتم مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر، احتفالا بموسم الفيضان والزراعة، والأخرى يوم 22 فبراير احتفالا ببدء موسم الحصاد، حيث تحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثانى وتماثيل الآلهة (أمون ورع حور وبيتاح) التى قدسها وعبدها المصرى القديم، حيث تخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثانى التى ترتفع بطول 60 مترا داخل قدس الأقداس، كما أن تلك الظاهرة والمعجزة الفلكية كانت لفكر واعتقاد لوجود علاقة بين الملك رمسيس الثانى والآلهة رع، إله الشمس عند القدماء المصريين.

 المحافظ وفرق الشباب فى الاحتفال

المحافظ وفرق الشباب فى الاحتفال


أخبار متعلقة:


باحث أثرى: تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى ظاهرة فلكية نادرة



بالفيديو.. تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى "معجزة" مصرية تتكرر منذ 3000 عام.. لقطات نادرة لنقل المعبد لم تؤثر على الحدث بعد غرق النوبة.. وتمثالا رع حور وآمون يشهدان نفس الظاهرة ولكنهما أقل شهرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

علام يحي

للأسف السياح الأجانب أغلبهم من الجاليات الأجنبية التي تعمل بمصر ( موظفي السفارات الأجانب )

عدد الردود 0

بواسطة:

.زائر حزين

السياح لم ياتوا من اجل تعامد الشمس فقط

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة