أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. مناقشة 7 نصوص مسرحية نسوية بمهرجان الشوارع الخلفية

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 12:21 ص
بالصور.. مناقشة 7 نصوص مسرحية نسوية بمهرجان الشوارع الخلفية السيدة سيسيلياسترونيمو نائب مدير المعهد السويدى فى كلمته للحضور
الإسكندرية - جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيمت حلقة نقاشية صباحية أمس الثلاثاء ضمن فعاليات مهرجان الشوارع الخلفية بحضور المخرج محمود أبو دومة مدير ومؤسس مهرجان الشوارع الخلفية والناقدة الدكتورة نهاد صليحة والسيدة سيسيلياسترونيمو نائب مدير المعهد السويدى، الذى استضاف الحلقة النقاشية فى وجود أربعة من الكاتبات اللاتى تم مناقشة أعمالهن هن (دينا سليمان وسمر عبد العاطى وميادة خطاب ونسرين نور)، كما حضر الحلقة النقاشية الناقد جرجس شكرى والشاعر محمود قرنى والمخرج عمر المعتز بالله والفنانة التشكيلية علياء الجريدى.

فى البداية تحدثت السيدة سيسيلياسترونيمو نائب مدير المعهد السويدى عن الأنشطة بالمعهد والتعاون المستمر مع مؤسسات المجتمع المدنى، ثم تحدثت عن المرأة ودورها فى السياسة والحوارات الشبابية والمناقشات الفعالة التى يتيحها المعهد وشكرت فى نهاية كلمتها الحضور المشاركين فى الحلقة النقاشية.

ثم تحدث الدكتور محمود أبو دومة عن مشروع ( ضفاير 2 ) الذى يمنح مساحات للكاتبات الجدد فى نشر كتاباتهن وتعميق المشروع، لإتاحة مساحات من حرية التعبير وبعدها أدارت الناقدة رشا عبد المنعم الحلقة النقاشية طلبت من الكاتبات تقديم كل كاتبة لمشروعها وتجربتها فى الكتابة وتحدثت فى البداية الكاتبة سمر عبد العاطى عن نصها الذى شاركت به فى المشروع وهو (ظل) ثم تحدثت الكاتبة دينا سليمان عن مسرحيتها (اللبؤة) وفكرة تمكين المرأة فى المجتمع، ونصها قائم على المناظرة بين عالم الإنسان والحيوان.

تحدثت أيضاً الكاتبة ميادة خطاب عن مشروعها ( هنا مقص وهنا مقص ) وهى بالمناسبة لأول مرة تمارس الكتابة واختارت الكتابة المسرحية من خلال المنودراما لحياة راقصة تعشق نفسها وتعتز بمهنتها التى ينظر إليها نظرة دونية برغم أنها تعتبر مصدر من مصادر السعادة للكثير من الناس.

أما الكاتبة نسرين نور فقد تحدثت عن نصها ( طرطشة شمس ) الذى تبدأه بحكاية معاصرة ثم تستلهم مواقف من التاريخ، وقالت: إنها وللأمانة الأدبية قد أخذت تلك الفكرة من رواية ( تاريخ ضائع ).

الدكتورة نهاد صليحة تحدثت عن فكرة الكتابة النسوية ومفهومها وأكدت أن كتابة التاريخ دائماً ضد المرأة ودائما تهمشها وتقدم أفكار بالية عنها ولكن المرأة دائماً غير مستسلمة وهناك تجارب لكاتبات تمردن على الواقع وقدمن تجارب مهمة جدا.

تغيب عن الحضور ثلاث كاتبات هن علا المسياطى التى شاركت بنص ( علب بعد أمتار من الكارثة ) والكاتبة الفلسطينية ميرنا سخلة المشاركة بنص ( رحم ) والكاتبة المصرية مروة فاروق المشاركة بنص ( الباب الموارب ) فقد منعت الكاتبتان السورية والفلسطينية من الحضور لعدم حصولهما على التأشيرة.

النقاد (رنا عبد القوى ومحسن الميرغنى و الدكتور محمد سمير الخطيب ونورهان المهدى ) تحدث كل ناقد منهم عن التجارب التى قرأها وقدم كل ناقد قراءته للنص الذى قرأه فقد تحدث الدكتور محمد سمير الخطيب، قائلا: إن وضع المرأة كمؤلفة لا يتجزأ عن وضعها فى المجتمع وتحدثت الناقدة رنا عبد القوى عن تجربة الكاتبة ميادة خطاب ونصها ( هنا مقص وهنا مقص ) وعن نص الكاتبة نسرين نور ( طرطشة شمس ) كما تناولت الناقدة نورهان المهدى عن نص ( الظل ) لسمر عبد العاطى وقالت إنها تقدم نموذجين للمرأة المتمردة والصامتة المستكينة.

طلب الشاعر محمود قرنى الكلمة وتحدث عن وضع المرأة تاريخيا وفكرة اعتبارها جارية دائماً تخدم على الرجل فى المجتمعات العربية، كما أكد الناقد جرجس شكرى على أن مشكلة المرأة مشكلة أزلية ولكن المجتمع لا يفرق فى قهره للإنسان ما بين المرأة والرجل والمرأة كنموذج جيد أرى أن الدكتورة نهاد صليحة خير من يمثل المرأة فهى محاربة ناضلت من أجل حصولها على مكانتها وقد تشرفت بكتابة ذلك فى أحد إصدارات المهرجان القومى للمسرح حينما كرمها، ويتم خلالها مناقشة عدة محاور رئيسية منها تجليات التحول السياسى فى النصوص المسرحية وتأثيرات الرقابة الذاتية والرقابة المجتمعية وعلاقتهما بقضايا تحرير التعبير الإنسانى بالإضافة لمساحات الحلم الإنسانى فى صراعها مع الواقع الاجتماعى الجديد.

السيدة سيسيلياسترونيمو نائب مدير المعهد السويدى فى كلمته للحضور

السيدة سيسيلياسترونيمو نائب مدير المعهد السويدى فى كلمته للحضور

 الناقدة رشا عبد المنعم مع الكاتبات الجدد

الناقدة رشا عبد المنعم مع الكاتبات الجدد

الناقد جرجس شكرى والدكتورة نهاد صليحة والشاعر محمود قرنى

الناقد جرجس شكرى والدكتورة نهاد صليحة والشاعر محمود قرنى

 الدكتور محمد سمير الخطيب والنقاد رنا عبد القوى ومحسن الميرغنى ونورهان المهدى

الدكتور محمد سمير الخطيب والنقاد رنا عبد القوى ومحسن الميرغنى ونورهان المهدى

الكاتبات الجدد مع الدكتورة نهاد صليحة

الكاتبات الجدد مع الدكتورة نهاد صليحة

الدكتورة نهاد صليحة والدكتور محمود أبو دومة

الدكتورة نهاد صليحة والدكتور محمود أبو دومة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة