أكرم القصاص - علا الشافعي

د. خالد عمارة يكتب: كسور مفصل الركبة وطرق علاجها

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 05:21 ص
د.  خالد عمارة يكتب: كسور مفصل الركبة وطرق علاجها الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مفصل الركبة يتكون من أسفل عظمة الفخذ وأعلى عظمة الساق وعظمة صابونة الركبة، وهذه العظام الـ3 يكون سطحها مغطى بغضاريف شديدة النعومة، ويغطى جزءا من هذه الغضاريف الناعمة نوع آخر من الغضاريف وهى الغضاريف الهلالية، وهى مصنوعة من غضاريف أكثر ليونة تسمى الغضاريف النسيجية.

ويربط العظام ببعضها ويحافظ على استقرار المفصل أربطة متعددة منها الرباط الصليبى الأمامى والخلفى والرباط الداخلى والخارجى.. إلخ، وتعمل العضلات حول مفصل الركبة على استقرار المفصل وحركته فى الثنى والفرد وأثناء المشى، وكسور المفصل يجب علاجها جراحيا فى أغلب الحالات لتتم إعادة سطح المفصل إلى النعومة الطبيعية وأيضا لإصلاح إصابة أى غضاريف أو أربطة مصابة بسبب الكسر.

والعلاج الجراحى يمكن أن يتم إجراؤه بالجراحة المفتوحة أو بالمنظار أو بكليهما معا حسب نوع الكسر، ويجب تثبيت الكسر جيدا وتحريك المفصل مبكرا، حيث أثبتت الأبحاث أن التحريك المبكر للمفصل يساعد على التئام الغضاريف بطريقة صحيحة ومنع حدوث خشونة أو تيبس بالمفصل أو ضمور بعضلات الركبة.

ويتم تقييم هذه الكسور بالإشاعات العادية والمقطعية والرنين المغناطيسى لتقييم سطح المفصل والغضاريف والأربطة، وقديما كان يتم علاج هذه الكسور بالجبس وعدم الحركة لفترات طويلة مما يتسبب فى تيبس المفصل وتكوين تليفات داخل المفصل.

وعلاج هذه المضاعفات يكون بالجراحة لفك الالتصاقات والتليفات وتحرير العضلات، كما يجب إصلاح أى اعوجاج بالساق قد ينتج عن العلاج بهذه الطرق القديمة لمنع حدوث خشونة بالمفصل.

وبعد الجراحة يجب أن يُظهر المريض قدراً من التعاون وذلك بأداء التمارين وجلسات علاج طبيعى لضمان الاستفادة من الجراحة.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإلكترونى Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالجليل

المساعده

السلام عليكم انا اصبت بطلقه من فوق صابونه الرجل من الجنب اليسار وخرجت من تحت الصابونه من اليمين قالولي الدكاتره انها فاللحم فالبدايه وبعدها قالوا لي شق بالركبه وكسر بالمفصل بسيط الدكاتره ارجو مساعدتك بالموضوع وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام عبدالله عمر

كسر صغير في مفصل الركبة.

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام عبدالله عمر

كسر صغير فى مفصل الركبه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة