أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة أرجنتينية: نقص هرمون الذكورة لدى مرضى السكر يعرضهم لتصلب الشرايين

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 08:05 ص
دراسة أرجنتينية: نقص هرمون الذكورة لدى مرضى السكر يعرضهم لتصلب الشرايين مرضى السكر ممن يعانون انخفاض مستويات هرمون الذكورة لديهم قابلية أكثر لتصلب الشرايين
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة جديدة من مستشفى جامعة ساناتوريو فى الأرجنتين، أن الرجال مرضى السكر الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون الذكورة لديهم قابلية أعلى للتعرض لتصلب الشرايين مقارنة بالرجال الذين لديهم مستويات طبيعية من الهرمون.

ونُشِرت الدراسة فى مجلة أمراض الغدد الصماء والأيض، وكشفت أن العلاقة قوية بين الإصابة بتصلب الشرايين وانخفاض مستويات هرمون تستوستيرون فى مرضى السكرى خاصة من النوع الثانى فى الرجال فى منتصف العمر، وقادها بروفيسور خافيير موريسو الأستاذ بالجامعة.

يذكر أن تصلب الشرايين أحد أكثر مضاعفات مرض السكرى شيوعا ويمكن أن يحدث فى كثير من الأحيان دون الإصابة بمرض السكرى وهو عبارة عن تراكم لويحات من الدهون والكولسترول ومواد أخرى على جدران الشرايين فى الجسم، مما يعيق تدفق الدماء فى الأوعية الدموية فى الجسم.

وشملت الدراسة 115 من المرضى المصابين بالسكرى، وأعمارهم أقل من 70 سنة، وليس لديهم أية إصابات سابقة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكشفت أن نقص هرمون الذكورة لدى 54% منهم زاد من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة 6 أضعاف.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة