علشان جمال ضحكتك.. احذر 10 أنوع من الأطعمة يمكنها "تلطيخ" أسنانك.. البنجر والكارى والصودا والمصاصة والكاتشب والصلصة والقهوة والشاى وعصائر الفاكهة والتوت والرمان

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 11:07 م
علشان جمال ضحكتك.. احذر 10 أنوع من الأطعمة يمكنها "تلطيخ" أسنانك.. البنجر والكارى والصودا والمصاصة والكاتشب والصلصة والقهوة والشاى وعصائر الفاكهة والتوت والرمان البنجر
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحاول الكثيرون الحصول على أسنان ناصعة وضحكة "جنان" مثل أسنان وضحكات نجوم السينما، وقد يلتزمون بغسل الأسنان أو حتى زيارة الطبيب لتبييضها لكنهم قد لا يعلمون أن هناك بعض أنواع من الأطعمة تقف ضد هذه المحاولات، حيث تعمل على تلطيخ الأسنان وإكسابها لونا غامقا غير مستحبا.

فمن المعروف أن مينا الأسنان غير مسامية، ما يجعلها عرضة للبقع الخارجية، لأنها تمتص الأطعمة الملونة والمشروبات بنسبة كبيرة، ويمكن أن يؤدى إلى مسحة صفراء أو بنية على الأسنان.

وأشار الموقع العالمى "Health Digezt"، إلى أن هناك مجموعة من المركبات الغذائية تعرف باسم "العفص" الموجودة فى (القهوة والشاى والنبيذ الأحمر والحمضيات والأطعمة المدخنة والبقوليات على سبيل المثال(، قد تزيد من إمكانية تلطيخ الأسنان من خلال قدرتها على الالتصاق بالمينا.

ووفقاً للموقع فإنه إذا كان الطعام أو المشروبات يمكن أن يترك بقع دائمة على الملابس أو السجاد، فإنه يمكنها أيضا تعكير لون أسنانك وهو عامل غالبا ما نتجاهله ولا نهتم به.

وذكر مجموعة من الباحثين أن المشروبات الساخنة جداً أو الباردة تشكل خطرا على مينا الأسنان، حيث إن التغير فى درجة الحرارة يمكنه توسيع الأسنان، مما يسهل على البقع اختراق المينا.

وهناك 11 نوعا من الأطعمة لا تعرفها يمكنها تلطيخ أسنانك والتى تتمثل فيما يلى:

القهوة:
بسبب لونها الداكن وطبيعتها الحمضية، فتنزلج بسهولة إلى ميناء الأسنان، ويمكن أن تكسبها اللون البني، لكن مع إضافة دفقة من الحليب يمكن أن تقلل من تأثير التلطيخ.

الشاى:
الشاى مساوٍ لقوة تلطيخ القهوة، وأيضاً لأنه يشرب عموما فى درجات حرارة عالية جداً.

الصودا الملونة:
المشروبات الغازية الملونة، بما فى ذلك المشروبات الدايت ، يمكنها تلطيخ الأسنان على الفور، لأنها تتكون من أحماض الستريك التى تؤدى إلى تآكل المينا وترتبط الصودا مع السكر العادى الذى يشجع على تسوس الأسنان.

عصائر الفاكهة:
العصائر وخصوصا الداكنة مثل العنب والتوت البري، قد تترك مسحة ملونة على الأسنان واللسان.

الحلوى والمصاصات الملونة:
الحلوى الصلبة، والمصاصات تحتوى على الملونات التى تنقل على الأسنان وتترسب على المينا التى يسهل اختراقها، والبديل الجيد لهذه الحلوى هى العلكة "اللبانة" الخالية من السكر مع أى من الألوان الاصطناعية لأنها صحية للأسنان.

صلصة الصويا والخل:
السوائل المظلمة التى تضيفها إلى طعامك، وخاصة تلك الحمضية، قد تترك وراءها بقع سيئة.

صلصة الطماطم والكاتشب:
الصلصات التى تعتمد على الطماطم قد يكون لها وصمة على أسنانك بسبب لونها الأحمر المشرق وأيضا بسبب ارتفاع مستويات الحموضة فى الطماطم، لذلك يجب تناول الأطعمة مثل الخس أو القرنبيط مسبقاً، حتى يمكنهم تشكيل حاجز وقائى على الأسنان ويمكن أن تساعد فى التخفيف من مستوى التلطيخ.

التوت والرمان:
ويكتظ العنب البرى، الكرز، التوت والرمان، بمضادات الاكسدة ولكن لونهم الداكن يمكنه أن يلطخ الأسنان.

البنجر:
البنجر له قدرة قوية جدا على تلطيخ الاسنان لذلك عليك استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بك فى غضون ساعة بعد تناول البنجر حتى لا تعطى فرصة للبقع للتشكيل.

الكارى:
من التوابل الهندية اللذيذة هو ملطخ الأسنان المعروف، ولونه أصفر أو أحمر وفى بعض الأحيان يترك مسحة على الأسنان، لذلك عليك شطف فمك مباشرة بعد الاستهلاك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة