أكرم القصاص - علا الشافعي

قبرص تدرس تصدير الغاز لمصر من خلال بى جى إيجبت

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 04:25 م
قبرص تدرس تصدير الغاز لمصر من خلال بى جى إيجبت صورة أرشيفية
كتبت: نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدرس شركة سى إتش سى القبرصية "قبرص للهيدروكربونات" تصدير الغاز القبرصى لمصر من خلال إستخدام البنية التحيتة لشركة بى جى إيجبت فى مصر.

وقد عقدت شركة بى جى إيجب، أحد أكبر منتجى الغاز الطبيعى فى مصر، اجتماعاً تمهيدياً مع شركة سى إتش سى القبرصية أمس لبحث احتمالية تصدير الغاز الطبيعى القبرصى لمصر ومساعدتها فى تخطى محنتها الحالية فى نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء المصرية .

وأكدت تولا إنوفريو، رئيسة الشركة القبرصية، أن هذا الاجتماع يعد خطوة هامة فى إطار سعى الشركة الدائم للتصرف بشكل سليم فى الغاز الطبيعى القبرصى خلال الشهرين القادمين وأن التعاون المحتمل مع شركة بى جى إيجبت هو أحد أفضل الحلول المتاحة لدينا.

وأضافت رئيسة الشركة القبرصية أيضا أن الاجتماع مع بى جى مصر هو جزء من التعاون الإقليمى بين قبرص والدول المجاورة خاصة مصر، مؤكدةً أن كلاً من مصر واليونان وقبرص قد أعربوا عن نيتهم الالتزام بالعمل المشترك من أجل تعزيز التعاون فى المجالات ذات المصالح المشتركة ومن بينها مجال الطاقة.

ويأتى هذا الاجتماع المبدئى فى إطار الاجتماع المزمع عقده الشهر المقبل بين كل من عبد الفتاح السيسي، رئيس البلاد ، ونيكوس أناستازيادِس، رئيس قبرص، وكارولوس بابولياس، رئيس دولة اليونان، بهدف بحث التعاون فى مجال الطاقة وبخاصة فى الغاز الطبيعي.

وأضافت إنوفريو أن التواصل مع الشركة البريطانية المصرية سيمتد خلال الفترة القادمة من أجل وضع بعض الرتوش والدراسات المتعلقة بالنواحى الاقتصادية والتقنية والقانونية،أخذاً فى الاعتبار العوامل الجغرافية والسياسية. وهذا من أجل طرح إطار عملى للسيناريوهات المتاحة للشركة من أجل البيع المحتمل لإنتاج الشركة القبرصية من الغاز الطبيعي.

وقال أرشد صوفى رئيس شركة بى جى إيجبت ان الشركة تقوم، منذ دخولها السوق المصرية منذ 25 عاماً، على تشغيل العديد من منشآت البنية التحتية الهامة لإنتاج وإسالة الغاز فى مصر، مضيفاً أن هذا الاجتماع المبدئى كان من أجل بحث توريد الغاز القبرصى إلى مصر من خلال البنية التحتية الخاصة بالشركة، حيث أن الإمكانيات المتوفرة والموقع الجغرافى لمصر يتيح لها أن تعلب دوراً رئيسياً فى حركة الغاز الطبيعى فى المنطقة.

وأشار صوفى إلى أن مصر تتمتع بإمكانيات هائلة فى مجال الغاز الطبيعي، مؤكداً أنهم فى قبرص لبحث كيفية استفادة دول المنطقة من الإمكانيات الضخمة التى توفرها البنية التحتية المملوكة للشركة فى مصر.

هذا وقد عقدت شركة قبرص للهيدروكربونات العديد من المباحثات مع شركات عالمية عديدة خلال السبعة أشهر الماضية من أجل خلق أفضل فرص لبيع وترويج منتجات دولة قبرص من الهيدروكربونات.

وقد حضر الاجتماع المبدئى الذى تم عقده بمدينة نيقوزيا عاصمة قبرص كل من أرشد صوفي، رئيس شركة بى جى مصر، ونائبيه محمود التابعى وجون بورلي، وكبار مسؤولى الشركة القبرصية وعلى رأسهم تولا إنوفريو رئيسة الشركة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة