أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد السويدى: يطالب "الإحصاء" بتوفير قاعدة بيانات للمنشآت الاقتصادية

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 07:11 ص
محمد السويدى: يطالب "الإحصاء" بتوفير قاعدة بيانات للمنشآت الاقتصادية محمد السويدى
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا رئيس اتحاد الصناعات المهندس محمد السويدى، الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إلى ضرورة توفير قاعدة بيانات تفصيلية عن المنشآت الاقتصادية الموجودة لفترة زمنية تقترب من 40 إلى 50 عامًا، ما يوضح إعداد الشركات وفترة وجودها بالسوق، علمًا بان إنشاء الشركات والمنشآت فى تزايد مستمر، ما يوضح كيفية تطوير تواجد المنشآت.


وقال خلال كلمته فى مؤتمر إعلان نتائج التعداد الاقتصادى، إن البيانات التى يتيحها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وضعت أساسًا لعمل الاتحاد، مطالبًا بوضع العديد من النقاط فى التعدادات القادمة ومنها معرفة عمر المنشأة الاقتصادية المقامة من عام 1940 واستمرارها إلى الآن نظرًا لزيادة إعداد الشركات حاليًا وما ينعكس على إعطاء الفرص بالتطوير إداريًا والحفاظ على الكيانات الكبيرة.


ودعا السويدى، الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى أهمية التركيز على بعض المحاور التفصيلية التى تم عمل عليها فى "تقرير التعداد الاقتصادى" الذى أعده الجهاز بهدف الاستفادة من نتائجه بشكل أفضل مسستقبلاً، مشيرًا إلى أهمية أن تكون البيانات أكثر تفصيلاً وإيضاحًا، ما يساعد على اتخاذ بعض القرارات الاقتصادية.


وأشار السويدى إلى أهمية توضيح تعريف "مصطلح القيمة المضافة" فى ظل وضع الحد الأدنى للقيمة المضافة ليصل إلى 40% ومعرفة طريقة قياسها وعدد الشركات التى تصل إلى تلك النسبة، مطالبًا الإحصاء أيضًا بمعرفة نسبة العمالة وقيمة الأجر للمساعدة فى اتخاذ قرار ووضع قانون التأمينات مع معرفة إنتاجية كل قطاع والأجر الخاص بكل عامل والذى يعطى مؤشرًا حقيقيًا لعمل كل قطاع.

وأوضح أنه من خلال البيانات بشكل تفصيلى لمحور القيمة المضافة للصناعات على سبيل المثال المساعدة فى منع تصدير مواد خام محددة فى حالة نقصها بالسوق المحلية.


ولفت إلى أن نسبة السيدات العاملات فى مصر وفقًا لجهاز الإحصاء أقل بكثير من عدد غير العاملات، مشيرًا إلى إمكانية عملهم فى القطاع غير الرسمى خارج المنشآت، ولكن يتطلب الأمر وضع نسبتهم بشكل أكثر دقة مع ضرورة تحديد تعريف للقطاع غير الرسمى.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة