أكرم القصاص - علا الشافعي

8 نصائح لاكتشاف النسخ المقلدة من الساعات الفاخرة عند الشراء

الخميس، 23 أكتوبر 2014 10:05 ص
8 نصائح لاكتشاف النسخ المقلدة من الساعات الفاخرة عند الشراء لا تجعل الأسعار المنخفضة تخدعك فهى فخ لعمليات النصب
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحرص الجميع على اقتناء واحدة أو أكثر من الساعات الفاخرة ذات الماركات المعروفة كونها تضفى على مظهرهم الكثير من الأناقة، وتعكس ارتفاع مكانتهم الاجتماعية أيضًا، ولكن عند شراء واحدة يجب أن نتأكد أن الأموال الباهظة التى ندفعها تذهب للمكان الصحيح، فبالإضافة إلى النسخ المقلدة من الماركات الشهيرة والتى يمكن اكتشافها بسهولة، هناك من يزورون نسخًا تكاد تكون مطابقة للساعة الأصلية ويبيعونها بمبالغ كبيرة فكيف نتجنب الوقوع ضحية لأحدهم.

وفقًا للمثمن المختص "تيموثى غوردون" الذى عمل فى مجال التقييم لأكثر من 25 عامًا عمليات النصب هذه لا تقع فقط فى حالة البيع من خلال الإنترنت، بل أيضًا فى المزادات الكبيرة، وقال لموقع "بيزنيس إنسايدر" الأمريكى أن هناك عدد من النصائح التى يجب اتباعها قبل شراء ساعة ثمينة حتى لا تشترى نسخة مقلدة بثمن باهظ:

1. عندما تنوى شراء ساعة ما من خلال مزاد أو الإنترنت أو حتى من محل شهير، يجب أن تجرى بحثًا عن الساعة على الإنترنت لتتعرف على مواصفاتها، من الشكل والوزن والخامات التى صنعت منها، ويجب أن تنتبه إلى أن الساعات المقلدة غالبًا ما يكون وزنها أخف من الأصلى.

2. عندما تفحص الساعة يجب أن تدقق النظر فى النقوش عليها والحروف المحفورة أو المكتوبة على وجهها وظهرها، واعلم أن الساعات الأصلية عادة ما تكون نقوشها أكثر وضوحًا من المقلدة، وغالبًا ما تكون الساعات المقلدة بها أخطاء إملائية فى كتابة الأسماء عليها.

3. صوت الساعة هو واحد من العوامل الهامة التى تتحدث عن حقيقتها، فالساعات الأصلية تكون حركتها جيدة، بالتالى تعمل مكوناتها الداخلية بسلاسة شديدة وهو ما يعنى أنها لن تصدر أى صوت تقريبًا، وكلما كان صوت الساعة واضحًا كلما كانت سيئة ورخيصة.

4. تعرف على البائع، سواء كان ذلك على الإنترنت أو من خلال مزاد، فمن المهم أن تجرى بحثًا عن الشخص الذى تشترى منه الساعة، بحيث يكون جدير بالثقة وله سمعة معروفة فى هذا المجال.

5. اسأل عن أوراق الساعة، فهى مثل المجوهرات كل قطعة أصلية وثمينة لها أصل وتاريخ يجب أن تسأل عنه وتتأكد من وجوده، فعندما تغيب الأوراق التى تثبت تاريخ الساعة وكيفية شرائها أو وصولها لهذا التاجر تأكد أنك بصدد الوقوع ضحية لعملية نصب، فضلاً عن أن وجود أوراق للساعة يمنحها قيمة إضافية ويجعل ثمنها يزيد مع مرور الوقت.

6. تعرف على تاريخ ملكية الساعة.. اسأل البائع عن الملاك السابقين للساعة، فإذا كان لا يعرف شيئًا عنها فإن هذه علامة سيئة للغاية، ولا تنس فى بحثك الأول عن الساعة قبل التوجه لشرائها أن تعرف بعض المعلومات عن تاريخها وعن ملاكها السابقين، لتكتشف أية محاولة لخداعك.

7. لا تجعل الأسعار المنخفضة تخدعك، فهى مؤشر لخدعة ما دائمًا، خاصة إذا كان الثمن غير منطقى، فيجب أن تسأل نفسك لماذا سعرها منخفض جدًا عن قيمتها الحقيقية؟ فعلى سبيل المثال إذا وجدت ساعة معروضة فى مزاد بـ 20 ألف دولار بينما قيمتها فى الحقيقة تتخطى الـ 70 ألف فإن هذا لا يعنى صفقة جيدة، بل خدعة كبيرة.

8. العروض السريعة مؤشر لخدعة ما، فإذا لاحظت أن البائع يحاول أن يدفعك بشكل غير طبيعى لاتخاذ قرار الشراء فإن هذا علامة سيئة، وكلما كانت العملية تسير بهدوء كلما كانت صحيحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة