أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى أطفال: تناول الصغار الطعام خارج المنزل قد يصيبهم بالتيفود

الخميس، 23 أكتوبر 2014 09:01 م
استشارى أطفال: تناول الصغار الطعام خارج المنزل قد يصيبهم بالتيفود الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد مرض التيفود من الأمراض المعدية، الذى كثيرا ما يصيب الأطفال بداية من سن سنتين فأكثر نتيجة لبداية تناول الطعام خارج المنزل.

وكما يوضح الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال أن مرض التيفود عبارة عن مرض بكتيرى بسبب بكتيريا السلمونيلا، وهى من أنواع البكتيريا التى يمكن أن تسبب تسمم غذائى، وتنتقل العدوى للأطفال عن طريق تناول شراب أو طعام ملوث بالميكروب أو التعامل المباشر مع شخص مريض، وتظهر أعراض المرض تدريجيا وأحيانا تظهر فجأة على شكل ارتفاع شديد فى درجات الحرارة حتى تصل إلى 40 درجة مئوية.

يستكمل د.رفيق أن من أعراض مرض التيفود تكون عبارة عن ضعف عام فى الجسم وإسهال أو إمساك شديد والآلام بالمعدة وفقدان للشهية والتهاب الحلق، وفى حالة عدم علاج الطفل تزداد الأعراض سوءا، ويظهر طفح جلدى بالصدر وأعلى البطن بعد 5 أيام من ارتفاع درجة الحرارة، وفى الحالات التى لم يتم علاجها لفترة أطول قد يحدث مشاكل بالأمعاء ونزيف بالبراز والتهابات بالعظام والرئة.

ويتابع استشارى طب الأطفال أنه يتم تشخيص مرض التيفود عن طريق ظهور الأعراض وتحليل الدم ليبين الأجسام المضادة للميكروب، وفور تشخيص المرض يجب إعطاء الحيوى المناسب لمدة ما بين 7 إلى 14 يوما، وعادة يتم التحسن بعد 4 أيام من بدء العلاج، حيث تكون الوقاية خير من العلاج.

لذا ينصح الطبيب الأم بعدم تناول أى أطعمة تحتوى على خضروات طازجة وفواكه أوتناول أى مأكولات ساخنة خارج المنزل، وغسل أيدى الطفل قبل تناول الطعام لعدم نقل العدوى للأطفال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة