أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تصدر التعليمات الخاصة بالتعامل مع أقسام الطوارئ والإسعاف.. وتؤكد: خدمات الطوارئ مجانية ويحظر تماما رفض استقبال المصابين أو تحويلهم لأسباب مالية.. وتضع شروطا صارمة لتحويل المريض من مستشفى لآخر

الخميس، 23 أكتوبر 2014 11:19 ص
"الصحة" تصدر التعليمات الخاصة بالتعامل مع أقسام الطوارئ والإسعاف.. وتؤكد: خدمات الطوارئ مجانية ويحظر تماما رفض استقبال المصابين أو تحويلهم لأسباب مالية.. وتضع شروطا صارمة لتحويل المريض من مستشفى لآخر د. عادل عدوى وزير الصحة
كتبت دانة الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت وزارة الصحة والسكان، مجموعة من التعليمات والإرشادات الخاصة للمواطنين، حول كيفية التعامل مع أقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات وخدمات الإسعاف، وذلك لتوضيح الحالات المرضية التى يطلق عليها حالات الطوارئ، والخدمات التى تقدمها تلك الأقسام، وكيفية التقدم بشكوى لوزارة الصحة فى حالة عدم القيام بالخدمات الموضحة فى تلك التعليمات على النحو الأمثل.

وتشمل تعليمات التواجد بقسم الطوارئ للمواطنين المترددين على تلك الأقسام، مجموعة من التعليمات حفاظا على حياة المرضى، على رأسها تواجد المرضى والمصابين فقط داخل القسم دون مرافقين، والأولوية للمصابين باختناق التنفس والذبحة الصدرية والنزيف المهدد للحياة، بجانب مصابى حوادث الطرق والحروق، على أن يتم فرز وتصنيف الحالة وتوقيع الكشف الطبى عن طريق الأطباء، على أن يستمر تواجد المريض بالقسم لحين استقرار حالته الصحية، بعدها يتم نقله إلى القسم الداخلى بالمستشفى أو إنهاء إجراءات خروجه وفقا للحالة الصحية، وفى حالة عدم توافر سرير داخل نفس المستشفى، عندها يكون الطبيب المعالج هو المسئول عن توفير مكان للمريض بإحدى المستشفيات الحكومية، ونقله إليها عن طريق الإسعاف.

فيما تنص تعليمات التعامل مع حالات العناية المركزة بقسم الطوارئ، أن يتم استقبال جميع الحالات فور وصولها للمستشفى بقسم الطوارئ، وفى حالة توافر مكان داخل المستشفى يتم إدخال الحالة فورا إلى قسم الرعاية، مع إخلاء سيارة الإسعاف من المريض خلال 60 دقيقة بحد أقصى والسماح لها بمغادرة المستشفى، وفى حالة عدم توافر مكان داخل المستشفى، يحجز المريض بغرفة الإنعاش أو حجرة الملاحظة وبدء تقديم العلاج اللازم له، مع الإتصال برقم 137 لتنسيق نقل المريض لمستشفى أخر عن طريق سيارة الإسعاف، وتقع مسئولية استقبال وعلاج مصابى الحوادث بشكل مباشر على مدير المستشفى ومدير قسم الطوارئ به.

وبالنسبة لتحويل المرضى بين المستشفيات، يحظر نهائيا رفض استقبال حالات الطوارئ ومصابى الحوادث أو تحويلهم لمستشفيات الأخرى لأسباب مالية، أو لعدم إمكانية تحمل المريض لتكلفة الخدمة الطبية، نصت التعليمات على عدم تحويل مريض إلا فى حالة عدم توافر الخدمة الطبية التى يحتاجها داخل المستشفى، مع تسجيل أسباب النقل فى خطاب التحويل بوضوح، وكتابة تقرير طبى بالحالة، مع عدم تحويل أى حالة إلا بعد التنسيق المسبق وفى حالة عدم توافر مكان بمستشفى آخر، تستمر تقديم الخدمة الطبية للمريض داخل غرفة الإنعاش أو الملاحظة، وتعطى الأولوية فى التحويل للمستشفيات الحكومية الأعلى فى المستوى داخل نفس المحافظة، ثم للمستشفيات خارج المحافظة.

وفيما يتعلق بالتعامل مع خدمة الإسعاف، فيجب إخلاء سيارة الإسعاف خلال 60 دقيقة بحد أقصى من وصولها إلى قسم الطوارئ بالمستشفى، مع حظر تحويل المرضى والمصابين من مستشفى لآخر دون توقيع الكشف الطبى عليه داخل قسم الطوارئ، على أن يتم نقل الحالات الحرجة واضطراب الوعى والتنفس الصناعى بصحبة طبيب، وإلزام سيارة الإسعاف بإعادة الطبيب لمقر عمله، فيما تسجل الحالات المستقرة التى يتم نقبها دون الحاجه لوجود طبيب بالتقرير الطبى، وتقع مسئولية النقل كاملة على طبيب الطوارئ المسئول عن تحويل الحالة.

وشددت وزارة الصحة على أن جميع خدمات العلاج لمصابى الحوادث والحالات الطارئة تقدم مجانا، سواء على نفقة الدولة أو بأنظمة التأمين الصحى، وفقا لقرار رئيس الوزراء رقم 1063 لسنة 2014، وقرار وزير الصحة رقم 455 لسنة 2014، ويمكن للمواطنين التقدم بشكوى فى حالة وجود قصور فى تقديم خدمات الطوارئ عبر الاتصال بالخط الساخن 137.

اللينك الخاص بتعليمات وزارة الصحة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة