أكرم القصاص - علا الشافعي

ممثلو القبائل العربية يرحبون باقتراح تنمية النوبة بمنحهم حق انتفاع واستغلال لأراضيهم مدى الحياة.. وأمين اللجنة يؤكد: الأوضاع غير آدمية وسأرفع المشاكل فى تقريرى

الخميس، 23 أكتوبر 2014 02:27 م
ممثلو القبائل العربية يرحبون باقتراح تنمية النوبة بمنحهم حق انتفاع واستغلال لأراضيهم مدى الحياة.. وأمين اللجنة يؤكد: الأوضاع غير آدمية وسأرفع المشاكل فى تقريرى المستشار أشرف العشماوى
أسوان - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب ممثلو القبائل العربية، باقتراح المستشار أشرف العشماوى، أمين لجنة تنمية النوبة، المنبثقة عن وزارة العدالة الانتقالية، بأن يكون هناك حق انتفاع واستغلال مدى الحياة، لأراضيهم، بما يحقق الاستقرار والتنمية، مع إمكانية تطبيق ذلك الأمر فى كومبو.. وقال حسينى مغنى، ممثل الجعافرة، احنا مش عايزين تمليك عايزين حق انتفاع.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى جمع ممثلى القبائل العربية "البشارية والعبابدة والعرب والجعافرة" فى أسوان، بلجنة تنمية النوبة، مساء أمس.

وشدد عبد الحى محمد، منسق اتحاد القبائل العربية، على ضرورة ألا يكون هناك فصل فى التنمية بين النوبة وأسوان، حتى لا تحدث أزمات بسبب ذلك، مؤكدا على أهمية الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية لأسوان جميعها.

وأكد المستشار أشرف العشماوى، على أنه سيتناول فى تقريره جميع الظروف التى يعيشها أهل النوبة وأسوان، والتى وصفها بغير الآدمية، واعدًا مملثى القبائل العربية بزيارة فى 12 نوفمبر المقبل لمدة ٣ أيام للاطلاع على مشاكلهم بالتفصيل، بعد أن أثارت زيارة اللجنة التى بدأت الأربعاء، إلى النوبة وقرى منكوبى خزان أسوان والسد العالى غضب القبائل العربية، واعترضوا على عدم وضعهم على برنامج الزيارة خاصة قرية بساو التى كانت تنتظر الزيارة فى اليوم الأول.

وأكد العشماوى، على أن تنمية الصعيد تبدأ من الجنوب حيث أسوان والأقصر باعتبارها جاذبة للعمالة وليست طاردة مثل محافظات شمال الصعيد، موضحا أنه لم يتم وضع "بساو" فى برنامج الزيارة لعدم وجود متابعة من ممثلى القبائل بعد جلسة الاستماع مع ممثلى أسوان بالقاهرة، إلا أنه سيتم لقاء جميع ممثلى القبائل فى زيارته القادمة.

واشتكى ممثلو القبائل، من عدم وجود تخصيص للأراضى لهم وعدم حصولهم على حق تملك الأراضى، وقال الدكتور عبد الحى محمد على منسق اتحاد القبائل العربية إن عدم تملكهم للأراضى بسبب "الفساد" الموجود بوزارة الزراعة – حسب تعبيره.. فهى دائما ما تعقد لجانا وتصدر تقارير ثم يتم رفض التمليك.

وهو ما علق عليه العشماوى قائلا "هذه المشكلات سيكون حلها من خلال رئيس الوزراء بعيدا عن لجان تنمية الصعيد والنوبة لأنها أمور عاجلة"، واعدًا إياهم بنقل هذه المشكلات لرئيس الحكومة والرد عليهم فى أقرب وقت.

وقالت جفل محمد سعيد عضو أمانة المرأة باتحاد قرى كوم أمبو، إن أهالى أسوان كلها لا يكرهون بعضهم ولكن معاملة الدولة لهم هو السبب فى خلق الكراهية والخلافات بين أهلها.. وأضافت أن أغلب أهالى جزيرة بساو مهددين بالسجن بعد صدور أحكام ضدهم بسبب الإيجارات المؤخرة عليهم والتى لا يستطيعون سدادها لارتفاع المبالغ، فطالبها العشماوى بأن تتقدم له فى أسرع وقت بملف يحتوى على هذه الحالات على الأقل 10 منها حتى يتم حلها خارج إطار عملية التنمية وبشكل سريع.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحميد محمد

خالص الشكر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة