أكرم القصاص - علا الشافعي

"منظمة الأغذية العالمية": 33 مليون جائع بالوطن العربى

الخميس، 23 أكتوبر 2014 05:38 م
"منظمة الأغذية العالمية": 33 مليون جائع بالوطن العربى لاجئون سوريون يتلقون المساعدات الغذائية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عبد السلام ولد أحمد، المدير العام المساعد لـ"فاو"، الممثل الإقليمى للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، إنه رغم الإنجازات التى حققتها بعض الدول العربية بما فيها مصر، فإن عدد من يعانون انعدام الغذاء تضاعف من 16 إلى 33 مليون نسمة بين عامى 2004 و2014، وذلك بسبب الحروب وعدم الاستقرار والاضطرابات الداخلية بالمنطقة.

وجاء ذلك فى كلمة ألقاها ولد أحمد اليوم الخميس خلال احتفال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة "فاو" بيوم الأغذية العالمى، وذلك تحت شعار "الزراعة الأسرية.. إشباع العالم ورعاية الكواكب"، بحضور دكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور عبد السلام ولد أحمد، وعدد من قيادات وزارة الزراعة.

وأوضح ولد أحمد أن الدور الذى تلعبه الزراعة الأسرية فى تحقيق الأمن الغذائى والتنمية المستدامة، يدير ما يقرب 500 مليون مزرعة من أصل 570 مليونا فى العالم، وتوفير أكثر من 80% من الأغذية، موضحا أن الزراعة الأسرية فى منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا توفر سبل المعيشة لمعظم سكان الريف، وتشكل المصدر الأساسى لفرص العمل، حيث تمثل المزارع الأسرية حوالى 15% من إجمالى عدد السكان فى مصر واليمن وحوالى 10% فى المغرب والجزائر و4 ـ 5% فى لبنان وتونس.

وأضاف أن مكافحة الجوع فى العالم تحرز تقدما كبيرا خلال السنوات الماضية، فقد تراجع عدد من يعانون نقص الغذاء فى العالم 100 مليون شخص منذ عام 2004، موضحا أن هناك 63 دولة تمكنت من خفض نسبة من يعانون الجوع إلى 50%، إلا أن هذا التقدم الشديد لم يطَل منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وتابع أنه رغم ما سبق فإن عدد المزارع الأسرية فى منطقتنا يتراجع باضطراد، وذلك نتيجة زيادة عدد السكان وتجزئة الأراضى بطريقة متصاعدة، كما أن حوالى 84% من أصحاب الأراضى فى المنطقة من المزارعين الأسريين، إلا أنهم لا يملكون إلا 25% من إجمالى المساحات المزروعة.

وأشار ولد أحمد إلى أن إنتاج الأغذية واستهلاكها شهد تغييرات عميقة خلال العقود الماضية، حيث ازدادت الإنتاجية الزراعية بشكل كبير بفضل التقدم العلمى والتكنولوجى، وأصبحت نسبة أقل من المزارعين قادرة على توفير الأغذية لسكان المناطق الحضرية الذين يتزايد عددهم باضطراد، وأصبحت عولمة أسواق الزراعة والمنتجات الغذائية هى السائدة، مطالبا الحكومات بالابتكار فى السياسات الخاصة التى تنفذها دعما للزراعات الأسرية، كما طالب منظمات المنتجين بالابتكار من خلال الانتقال من نهج يقوده البحث إلى نهج يمكن المزارعين الأسريين من أن يكونوا هم المبتكرين وأن يجنوا مردود ذلك.

وأكد المدير العام المساعد لـ"فاو" أن الزراعة الأسرية موضع اهتمام كبير للحكومة المصرية ووزارة الزراعة، نظرا لأهمية الزراعة الأسرية فى المنطقة، وأن "الفاو" تحضر لإطلاق مبادرة تحت عنوان "الزراعات الصغيرة من أجل التنمية الشاملة"، مضيفا أن الجهود الإقليمية والوطنية ستدعم هذه المبادرة الهادفة لتعزيز النمو الاقتصادى المستدام بيئيا والشامل اجتماعيا، وسيكون للنساء والشباب دور بارز فيه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حميد مصطفي

33 مليون جائع بالوطن العربى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

عجائب الوطن العربى ...!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

اديب عطا الله

لو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة