صحيفة لبنانية : السعودية تمول شراء الجيش اللبنانى لست مقاتلات و18 مروحية

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 10:01 ص
صحيفة لبنانية : السعودية تمول شراء الجيش اللبنانى لست مقاتلات و18 مروحية الجيش اللبنانى
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت صحيفة "المستقبل" اللبنانية عن مصدر عسكرى رفيع أنه تم "توقيع عقود لشراء 6 طائرات مقاتلة من طراز "سوبر توكانو"(برازيلية) و18 مروحية هجومية خفيفة مخصّصة لتنفيذ هجمات تُوصف بهجمات خفيفة فى العلم العسكرى من خلال الهبة السعودية الأخيرة للجيش والأمن اللبنانيين (قيمتها مليار دولار نصيب الجيش منها 500 مليون دولار) والتى قررت الرياض جعل زعيم تيار المستقبل سعد الحريرى مؤتمنا عليها ".

وتوقع المصدر، فى تصريح لجريدة "المستقبل"، وصول طلائع حصة الجيش من الهبة السعودية بعد شهرين، لافتا إلى أهمية حصول الجيش اللبنانى على مقاتلات "سوبر توكانو".

وأوضح المصدر العسكرى الرفيع أنّها "طائرات حربية من الطراز الحديث مزوّدة بجهاز لايزر وقادرة على شنّ هجمات بالغة الدقة من علو شاهق (يصل إلى ارتفاع أكثر من 30 ألف قدم)"، لافتاً فى ما يتعلق بالمروحيات الهجومية إلى أنّ شراءها سيتم بموجب عقدَين أحدهما يضم 6 مروحيات من الطراز الحديث والآخر يضم 12 مروحية مستعملة.

وأشار فى الوقت ذاته إلى أنّ العقود الموقّعة من ضمن مبلغ النصف مليار المخصصة للجيش اللبنانى ضمن الهبة السعودية تشمل كذلك تعزيز وتسليح المقاتلات الموجودة حالياً لدى المؤسسة العسكرية.

ومن جانبه، ذكرت صحيفة "النهار" أنه يتردد أن السعودية وافقت على تمويل صفقة لتزويد لبنان 3 طائرات مراقبة واستطلاع واستخبارات من شركة "سسنا" مزودة صواريخ، إضافة إلى 12 طائرة "سوبر توكانو" لاستخدامها فى مهمات مكافحة التمرد، مشيرة إلى أن "تنفيذ هذه الصفقة يعنى حصول لبنان على قدرات جوية مماثلة للعراق فى مجال مكافحة التمرد".

وأشارت إلى أن "رئيس الحكومة السابق زعيم تيار المستقبل سعد الحريرى أعلن بعد لقائه الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند قبل أسبوعين، أنه سيجرى التوقيع على صفقات مع باريس لتسليح القوى العسكرية والأمنية، من خلال هبة المليار دولار التى وضعتها السعودية تحت تصرف الحريرى لدعم قدرات الجيش اللبنانى والقوى الأمنية".

ولفتت مصادر دبلوماسية إلى أن "فرنسا قد تزود الأمن العام اللبنانى المعدات اللازمة لميكنة المديرية من أجل إصدار جوازات السفر "البيومترية" من خلال هذه الهبة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

لماذا لم يسترد حكام العراق الطائرات التي في حوزة إيران ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة