آبار الإماراتية تطلب سعرا أعلى فى صفقة اندماج بنوك بماليزيا

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 07:28 م
آبار الإماراتية تطلب سعرا أعلى فى صفقة اندماج بنوك بماليزيا صورة أرشيفية
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر، إن شركة آبار للاستثمار -الصندوق التابع لحكومة أبوظبى- تطالب بعلاوة سعرية كبيرة لحصتها الأقلية فى رابع أكبر بنك فى ماليزيا إذ يسعى الصندوق للاستفادة من دوره الكبير فى عملية اندماج قيمتها 22 مليار دولار من شأنها أن تتمخض عن إنشاء رابع أكبر مصرف فى جنوب شرق آسيا.

وفى الأسبوع الماضى منعت البورصة الماليزية صندوق ادخار الموظفين من التصويت على خطة اندماج سي.آي.إم.بى جروب هولدنجز وآر.اتش.بى كابيتال وماليزيا بيلدنج سوسايتى بسبب امتلاك صندوق معاشات التقاعد الحكومى حصص أغلبية فى البنوك الثلاثة وسرعان ما تسلطت الأضواء بعدها على ثانى كبار المساهمين.

وقالت مصادر مطلعة، إن آبار التى تملك حصة نسبتها 21 % فى آر.اتش.بى تريد سعرا يبلغ 11-12 رينجيت للسهم، وتزيد هذه القيمة بنسبة 11 % عما دفعته آبار لشراء حصتها فى البنك قبل ثلاث سنوات وتفوق القيمة التى حددت لها عند 10.03 رينجيت للسهم فى الاندماج المقترح.

ويقول محللون نه ليس من مصلحة آبار أن تحول دون إتمام الصفقة نظرا لأن فشلها قد يهوى بالأسهم فى البورصة بما يضر باستثمار آبار فى آر.اتش.بي.

وبموجب الصفقة سيصدر آر.اتش.بى أسهما لبنك سي.آي.إم.بى الأكبر لكن مساهمى الأخير سيملكون 70 % من الكيان الجديد الناجم عن الاندماج. وبعد ذلك تستحوذ وحدتا الأنشطة المصرفية الإسلامية التابعتان لسي.آي.إم.بى وآر.اتش.بى على ماليزيا بيلدنج سوسايتى لتشكيل ما سيكون أحد أكبر المصارف الإسلامية فى العالم.

وتشير حسابات رويترز إلى أن الاتفاق على القيمة المرتفعة التى طلبتها آبار قد يزيد تكلفة مبادلة الأسهم على مساهمى سي.آي.إم.بى بما لا يقل عن 20 %.

ولم ترد آبار على عدة طلبات للتعليق وامتنع آر.اتش.بى عن التعقيب بينما لم يتسن الحصول على ردود فورية من سي.آي.إم.بى وماليزيا بيلدنج هولدينج على استفسارات رويترز.

كانت آبار قد اشترت حصتها فى آر.اتش.بى من بنك أبوظبى التجارى فى يونيو حزيران 2011 بسعر 10.8 رينجيت للسهم بما يصل بقيمة آر.اتش.بى إلى نحو 7.2 مليار دولار وهو ما يزيد 2.25 مرة عن قيمته الدفترية.

وفى الوقت الحالى تتطلع آبار المساهم الرئيسى فى عدد من الشركات الدولية إلى جنى أموال من الصفقة بعد أن تهاوت قيمة أصولها العالمية.

وتقول مصادر إنه إذا فشلت الصفقة فإن ماليزيا قد تستعين بعلاقتها الوثيقة مع القيادة فى أبوظبى للتوسط فى اتفاق يقبله جميع الأطراف.

وتأتى شركة أو.إس.كيه هولدنجز بعد آبار فى ترتيب المساهمين فى آر.اتش.بى بحصة نسبتها 9.9 بالمئة وقد تلعب دورا رئيسيا فى الموافقة على طلب آبار.

وسيزيد إجمالى القوة التصويتية لآبار وأو.إس.كيه فى آر.اتش.بى إلى 53 بالمئة من 31 % إذا منع صندوق ادخار الموظفين من التصويت على الاندماج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة