فور الولادة..

أستاذ عيون: الاكتشاف المبكر للمياه البيضاء يحمى من فقدان البصر

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 04:16 م
أستاذ عيون: الاكتشاف المبكر للمياه البيضاء يحمى من فقدان البصر الدكتور أشرف سويلم أستاذ طب وجراحة العيون مدير مركز العيون بجامعة المنصورة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف سويلم أستاذ طب وجراحة العيون مدير مركز العيون بجامعة المنصورة، إن الأطفال يمكن أن يصابوا بالمياه البيضاء أيضا.


وأكد أن المياه البيضاء التى تصيب عيون الأطفال من أكثر الأمراض الوراثية فى العيون، ولكن من حسن الحظ أن كثيرا منها لا يؤثر على النظر، وبالتالى لا تستلزم التدخل الجراحى.


وأوضح أنه يمكن معرفة أن الطفل مصاب بالمياه البيضاء من الفحص المبدئى عند الولادة أو من ملاحظة الأم لوجود نقطة بيضاء داخل العين، مضيفا أنه لابد أن يتم فحص الطفل جيدا بعد الولادة مباشرة من طبيب الأطفال وأيضا من طبيب العيون.


وقال "إذا لاحظ الطبيب وجود نقطة بيضاء لابد أن يتأكد من أن هذا النوع من المياه البيضاء لا يستحق التدخل الجراحى، أما إذا كانت تستحق التدخل الجراحى فيفضل أن تكون فى أقرب وقت لأنه من المعروف أن مراكز الإبصار فى المخ تتأثر سريعا إذا لم يدخل الضوء للعين لفترة شهرين من عمر الطفل لأن الخلايا الحسية فى العين تنشط فى الضوء".


وأضاف أنه لذلك لدينا أطفال كثيرين لا يجرون عملية المياه البيضاء خلال العام الأول من ولادتهم، ما يؤدى إلى وقف نشاط خلايا الإبصار فى المخ وبالتالى يتعرض لفقدان البصر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج احمد شلبي البسيونى

طبيب عظيم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة