أكرم القصاص - علا الشافعي

إسبانيا تعتزم إحالة استفتاء جزر الكنارى إلى القضاء

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 07:10 م
إسبانيا تعتزم إحالة استفتاء جزر الكنارى إلى القضاء ماريانو راخوى رئيس الحكومة الإسبانية
مدريد (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت ثريا ساينز دى سانتاماريا نائبة رئيس الوزراء الإسبانى اليوم الجمعة إن الحكومة الإسبانية ستطعن قضائيا فى استفتاء يعتزم إجراؤه فى جزر الكنارى على عمليات التنقيب عن النفط، قائلة إن مثل هذا التصويت لا يمكن الدعوة إليه إلا من قبل الحكومة الوطنية .

ومنحت الحكومة فى مدريد شركة الطاقة الإسبانية ريبسول إذنا لإجراء حفر استكشافى فى جزيرتى لانزاروتى وفيورتيفينتورا اللتين تشتهران بكونهما من مقاصد قضاء العطلات، ومن المقرر أن يبدأ العمل خلال العام الجارى.

إلا أن الحكومتين الإقليميتين للجزيرتين تعارضان التنقيب لقلقها من أن يكون لذلك أثر سلبى على السياحة التى تقود قاطرة اقتصاد الجزر الواقعة في المحيط الأطلسى. وقد دعت إلى استفتاء بشأن هذا الأمر من المقرر إجراؤه فى الثالث والعشرين من نوفمبر المقبل.

وتلقى عمليات الحفر للتنقيب عن النفط عدم قبول بشكل كبير من جانب الغالبية العظمى من الأحزاب السياسية والجماعات البيئية في الجزر. وقد خرجت تظاهرات احتجاجية تحت شعار "نحن نعيش هنا .. نحن نقرر هنا".

وكانت الحكومة المحافظة التي يقودها رئيس الوزراء ماريانو راخوى قد طعنت أيضا ضد استفتاء إقليمى آخر عن طريق المحكمة الدسورية، وهو الاستفتاء بشأن استقلال كتالونيا.
وقالت أيضا فى هذه الحالة إن الحكومة الإقليمية بالإقليم تخطت حدودها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة