أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى يوضح علامات إصابة الأطفال بأمراض القلب

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 09:19 ص
استشارى يوضح علامات إصابة الأطفال بأمراض القلب الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتعرض بعض الأطفال إلى حدوث خلل فى النمو أثناء الحمل، مما يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب فى الصغر، ويكون له بعض المضاعفات التى تؤثر على صحة الطفل، وتساعد ملاحظة ظهور بعض الأعراض على الكشف المبكر لأمراض القلب.

ويوضح الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنة، أن الأطفال الذين يعانون من تضخم بأطراف الأصابع مع وجود زرقة شديدة بها، قد يدل على احتمال الإصابة بالصمامات أو وجود ثقب بالقلب أو ارتفاع ضغط الشريان الرئوى.

تابع د.محمد، كما أن الأطفال الذين يعانون من صغر غير طبيعى فى الذقن وميلان عرضى فى شق العين مع جلد زائد فى الزاوية الداخلية لها مع ضعف فى العضلات وتسطح فى جسر الأنف وبروز باللسان، فإن هذه الأعراض قد يصاحبها عيوب خلقية فى القلب مثل وجود ثقب بين الأذينين أو البطينين، فيدل ذلك على وجود متلازمة داون، ويتميز هؤلاء الأطفال بحبهم للمداعبة المستمرة والموسيقى ولكن مع وجود تخلف دراسى.

ويضيف استشارى أمراض القلب، أن الطفل المنغولى قد يصاب بتمدد بالشريان التاجى مع ظهور حمى واحمرار شديد بالجسم وتشقق بالشفتين، أما احمرار البشرة مع الإحساس بالألم فى مناطق متعددة بالجسم والوجه والأطراف، فيدل على وجود ما يعرف "بالحمرة متعددة الأشكال" ويصاحبها الحمى الروماتزمية والتهاب حاد بعضلة القلب وفتور وألم بالمفاصل والتهاب الملتحمة وخاصة بالأطفال.

"اليوم السابع" يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل الآتى health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة