أكرم القصاص - علا الشافعي

الأحد.. معرض "الضحك من غير سبب" لطارق منتصر بجاليرى المسار

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 07:12 ص
الأحد.. معرض "الضحك من غير سبب" لطارق منتصر بجاليرى المسار مسرح - صورة أرشيفية
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعود الفنان طارق منتصر للساحة الفنية هذا الخريف بمعرض فنى جديد عنوانه (الضحك من غير سبب)، وذلك يوم الأحد ٢٦ أكتوبر بجاليرى المسار للفن المعاصر ويستمر المعرض حتى ١٧ من نوفمبر.

بدأ منتصر العمل على مجموعة (الضحك من غير سبب) فى ٢٠١٣ تلك السنة التى وصفها بأصعب السنين وأجملها، فبينما كانت مصر تعيش عاما من الصراع بين اليأس والأمل، يعتقد الرسام أن ما واجهه الوطن فى هذا العام يماثل إلى حد كبير ما واجهه هو فى حياته الخاصة، قائلا "رأيت الناس فى أحلك صورهم ورأيتهم فى أنبلها، ولحظة استحكم اليأس من كل شىء، جاءت المعجزة وأدركت أن الأحلام مازالت ممكنة، واجهنا جميعاً عمق الهاوية وهى تبادلنا النظر ولم تكن أول من غض عينه".

معرض "الضحك من غير سبب" تجربة جديدة لمنتصر استخدم فيها السنون والحبر والألوان المائية لأول مره فى مساره الفنى، تلك الأدوات التقليدية المرتبطة بالمدرسة الكلاسيكية فى الفن، تعامل معها الرسام بأسلوب جديد قوامه سرعه الأداء وعفويته وإتاحة المجال لحدة خطوط السنون المعدنية وهى تخدش الورق كأنها ”صوت ألم أخرس، طالما كتمناه جميعا"، وسيولة الألوان المائية وشفافيتها وحوادثها اللونية المفاجئة، لتخرج اللوحات حامله قدراً كبيراً من المباشرة والبساطة ولها شحنة عاطفية صادقة.

ويبوح العنوان الذى اختاره الفنان لمعرضه "الضحك من غير سبب" عن المعانى التى أراد لأعماله أن تعبر عنها، فالشخصية الرئيسية فى هذا المعرض هى شخصية المهرج التى يتناولها منتصر من زاويه غير متوقعة، فبالرغم من الأنف الأحمر القانى والوجه الذى تفرض عليه المساحيق ابتسامه مصطنعة، وبرغم الأجسام التى تشوح وترقص ونغنى وتعزف، يتبدى الحزن فى عيون المهرجين وكأن لسان حالهم يقول ”لا حزن يفوق حزن ذاك الذى يعيش لفرحة الآخرين، فحزنه حزنه وحزن الجميع“. فالمهرج فى هذه الأعمال يرمز لكل مبدع وفنان يريد نشر السعادة والبهجة فى قلوب الناس.

بالنسبة للمصريين النكتة والسخريه والضحك وسائل أساسية لمواجهة الواقع وأحزانه ويعبر عن ذلك منتصر بقوله: "خير الهم اجعله خير": "نحن شعب ضحكه حزين، معجون بمر الحياة ومبلل بالدموع. المهرج الصغير القابع فى كل قلب مصرى هو من مكن هذا الشعب من الاستمرار والبقاء وتحدى الفناء. ضحكنا سلاحنا الوحيد فى وجه كل ظلم وكل طغيان. ضحكة المصرى رضا ورفض واحتجاج واحتمال وعزاء وغضب وصبر. احتفال بالصدق والحق والبساطة. منتجنا القومى الأول وقوت روحنا هو تلك النكتة اللاذعة الكاشفة لكل زيف وكل نفاق الواقفة بعناد فى وجه العبث. ضحك غامق خصب كطين أرضنا. المهرج الحكيم هذا النمط المؤثر فى اللاوعى الجماعى لكل البشر. ولد على أرض مصر“.

يعرف طارق منتصر عن نفسه عادة بجمله مقتضبه وكاشفه:"أنا مصرى بالميلاد، سنى يسوعى بالتربية، مهندس بالدراسة، مصمم إعلانات بالمهنة، متمرد بالطبيعة، ورسام بالحاجة للمواءمة بين كل هذه التناقضات“.
بالرغم من حبه للفن منذ الطفولة لم يلتحق بكلية الفنون وإنما حصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Soso

عن صباح الشحروره

الله يرحمك

عدد الردود 0

بواسطة:

Soso

عن صباح الشحروره

الله يرحمك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة