أكرم القصاص - علا الشافعي

"البترول" تنفى غش البنزين 95 المطروح بالسوق المحلى

الجمعة، 24 أكتوبر 2014 05:50 م
"البترول" تنفى غش البنزين 95 المطروح بالسوق المحلى شريف اسماعيل وزير البترول
كتبت: نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول عدم صحة ماتردد حول غش البنزين 95 المطروح بالسوق المحلى وأنه غير مطابق للمواصفات .

وأشار الملا فى بيان له منذ قليل إلى صدور توجيهات عاجلة من المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية باتخاذ الاجراءات اللازمة لاظهار الحقائق وسحب عينات عشوائية من محطات الخدمة لتحليلها.

وقال الملا أن نتائج عينات بنزين 95 التى تم أخذها من عدد من محطات التموين بالقاهرة والأسكندرية وتحليلها بالمعامل المتخصصة مطابقة تلك العينات لرقم الأوكتان 95 والمواصفات القياسية .

وأشار الملا إلى ان العينات المأخوذة تضمنت كذلك عينات عشوائية لبنزين 92 ثبت مطابقتها لرقم الاوكتان والمواصفات، مؤكدا أن وجود أية شكاوى فردية لغش بنزين 95 فى حالة ثبوتها لا يجب تعميمها على الاطلاق على كل مايتم انتاجه واستهلاكه فى السوق المحلى من البنزين 95 والذى يتم استخدامه منذ سنوات بكفاءة.

وأضاف الملا أن مانشر عن غش البنزين 95 لا يعدو كونه نتيجة تحليل عينة من البنزين مجهولة المصدر أرسلتها شركة سيارات عالمية تعمل فى مصر إلى مركز بحوث البترول بغمرة التابع لشركة مصر للبترول لتحليلها بناءاً على طلب شركة السيارت كإجراء متبع منذ يونيه 2013 ، لافتاً إلى ان نتيجة تحليل تلك العينة مجهولة المصدر لا تعد بأى حال من الأحوال مستند له قيمة يمكن الاعتماد عليه .

وأوضح الملا أن الكميات المطروحة من بنزين 95 فى السوق المحلى تتراوح مابين 700-800 طن يوميا بما يمثل كمية ضئيلة بالمقارنة بمعدل استهلاك الأنواع الأخرى من البنزين والذى يقدر بما لا يقل عن 19 ألف طن يومياً ، وان انتاج بنزين 95 يتم فقط من خلال معمل تكرير ميدور وهو من احدث المعامل ذات التقنيات العالمية الحديثة بما يجعل عملية انتاج البنزين 95 تتم بكفاءة عالية ومطابقة المواصفات العالمية ، ويتم تسليم شركات التسويق انتاج البنزين من المعمل بشهادات مطابقة معتمدة بعد سحب تلك الشركات لعينات من البنزين من مصدر إنتاجه واجراء تحاليل للعينات قبل التسليم بحضور ممثلى شركات التسويق.

وأشار الملا أن مسئولية هيئة البترول وشركاتها عن جودة المنتج تنتهى بمجرد استلام محطات التموين للبنزين 95 ، وتبدأ بعد ذلك مسئولية متابعة جودة المنتج من خلال جهات رقابية أخرى بالدولة والتى يرجع أهمية دورها الرقابى فى ايقاف أى تلاعب قد ينشأ من اصحاب المحطات للاستفادة من فارق السعر الكبير بين بنزين 95 والأنواع الأخرى من البنزين .

و أكد الملا عدم صحة ماتردد حول قيام مسئولى شركات توزيع المنتجات البترولية بخلط مواد حافظة مع غاز البوتاجاز ونسبة من المياه فى بنزين 92 ليتحول إلى 95 ، وهو امر غير منطقى وغير علمى ولا أساس له من الصحة حيث أن منظومة تداول المنتجات البترولية منفصلة تماماً عن منظومة تداول البوتاجاز ، كما ان القيمة الاقتصادية للبوتاجاز أعلى من البنزين وبالتالى ليس هناك جدوى اقتصادية من اضافته إليه فضلا عن ان قطاع البترول ليس لديه فائض فى انتاج البوتاجاز ، وما قد ينتج جراء هذه العملية من تكوين مخاليط انفجارية وانهيار مواصفة الضغط البخارى للبنزين ، كما ان العينة التى تم الاستشهاد بها لم تتضمن وجود نسبة من المياه او مايشير الى احتوائها على بوتاجاز من عدمه .

وأهاب الرئيس التنفيذى لهيئة البترول بالمواطنين ضرورة التوجه إلى المختصين والجهات الرقابية للتقدم بشكواهم فى حالة التشكك فى جودة الوقود المتواجد فى أى من محطات التموين والخدمة المنتشرة بجميع ارجاء البلاد ، حتى يتم التحقق من الشكوى واتخاذ كافة الاجراءات تجاه الجهة المسئولة عن الغش حال ثبوته .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤاد

مافيش دخان من غير نار

لاداعي للف والدوران

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وأفتحر

أنا متأكد أن نفس المسئول بعد يومين سيقول أن عمليات غش البنزين محدوده .. والإخوان السبب

هي دي مصر من الآخر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة